00
إكسبو 2020 دبي اليوم

في تقرير تلقاه المجلس الوطني الاتحادي

«الصحة» تتعاقد مع شركة عالمية للتأكد من مؤهلات الأطباء

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت وزارة الصحة انه جارٍ العمل حالياً على التعاقد مع إحدى الشركات العالمية، وهي شركة «داتا فلو» للاستعلام عن الشهادات الجامعية وشهادات الخبرة للأطباء وممارسي المهن الطبية إلكترونياً، والتأكد من صحة الوثائق الأكاديمية وخبراتهم العملية، مشيرة إلى أن هناك تنسيقاً وتعاوناً بين الوزارة والهيئة الوطنية للمؤهلات، لضمان سلامة التدقيق على الأوراق المقدمة من قبل الراغبين في الحصول على تقييم وترخيص مزاولة مهنة الطب في الدولة، وتم عقد عدة اجتماعات مع الهيئة في هذا الصدد.

استفسارات

جاء ذلك في رد الوزارة على أسئلة واستفسارات لجنة الشؤون الصحية والعمل والشؤون الاجتماعية بالمجلس الوطني الاتحادي بشأن محور تراخيص مزاولة المهن والأنشطة الطبية وتلقاها المجلس من الوزارة مؤخراً وذلك في إطار مناقشة اللجنة لموضوع سياسة وزارة الصحة.

تقييم

وقالت الوزارة انه الانتهاء من توحيد إجراءات التقييم للأطباء والمهن الطبية الفنية الأخرى بين وزارة الصحة والهيئة الصحية المحلية في أبوظبي ودبي، وذلك من خلال اتفاقية أبرمت بين الأطراف الثلاثة في يناير من العام 2014 تحت مسمى نظام التقييم والترخيص الموحد بالدولة «بي كيو ار» مشيرة الى ان النظام موحد إلكترونياً وهناك تعاون ممتاز ومستمر من خلال لجنة «بي كيو ار» والتي تضم أعضاء من وزارة الصحة وهيئتي الصحة بأبوظبي ودبي والتي تعقد اجتماعات دورية.

وأضافت انه بإمكان كل طبيب أو ممارس لإحدى المهن الطبية الأخرى ان يتقدم لامتحان والاستعلام عن شهادات الدراسة والخبرة والتقييم إلكترونياً وهو في بلاده اما الترخيص فإنه موحد ويتم إصداره من خلال كل جهة على حده بمعايير موحدة على مستوى الدولة، مشيرة الى ان الوزارة تعاني من عدم توفير عدد كافٍ من المهن الفنية والإدارية للعمل في إدارة التنظيم والتراخيص والإعلانات والذي يعتبر احد التحديات التي تواجهها الوزارة.

استقطاب

وأوضحت الوزارة انه يتم استقطاب الكوادر الطبية والطبية المساعدة الماهرة والمتميزة من خلال تطبيق النظام الموحد للتقييم الترخيص نظرا لأن المعايير العالمية لهذا النظام والامتحانات الإلكترونية التي تجرى من خلال الشركات العالمية المتعاقد معها بوزارة الصحة من الخطوات التي ساعدت في اختيار وفرز الخبرات والكفاءات الطبية المختلفة على اعلى المستويات.

واشارت الوزارة الى ان اتفاقية توحيد اجراءات التقييم للأطباء والمهن الطبية الفنية المعلن عنها في عام 2013 ساهمت في التسهيل على الأطباء والفنيين العاملين بالمهن الطبية في الدولة وساهم هذا النظام في تقييم الشهادات العلمية والأكاديمية الطبية وتقييم الخبرات العملية في المجال الطبي والفني لتطوير الكفاءة في مزاولة الطب وتعزيز سبل تقديم الرعاية الصحية للمستفيدين منها في جميع انحاء الدولة على اسس علمية عالمية معتمدة في جميع انحاء الدولة.

وآكدت الوزارة ان هناك العديد من البرامج التي تطبقها وزارة الصحة للتطوير المهني والتعليم المستمر والتي تدار من قبل مركز التدريب والتطوير المهني التابع للوزارة ومقره الشارقة.

الجلسة الخامسة عشرة 19 مايو

أعلن المجلس الوطني الاتحادي امس انه سيعقد الجلسة الخامسة عشرة من دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الخامس عشر يوم الثلاثاء الموافق التاسع عشر من شهر مايو الجاري.

ويأتي تحديد موعد الجلسة المقبلة في اطار مواعيد الجلسات التي سبق وحددتها هيئة مكتب المجلس، وانفردت «البيان» بنشرها أول من أمس.

وقالت مصادر المجلس لـ«البيان» إن هيئة مكتب المجلس لم تنته بعد من تحديد جدول أعمال الجلسة المقبلة في ظل وجود العديد من مشاريع القوانين والموضوعات العامة والأسئلة التي وجهها اعضاء المجلس الى الحكومة وفي نفس الوقت عدم الاتفاق مع الحكومة على تحديد مواعيد لحضور معالي الوزراء على حضور الجلسات.

وأضافت المصادر انه في ظل عدم تبقى سوى ثلاث جلسات على انتهاء الدورة الحالية فإن المجلس يولي أهمية قصوى بمناقشة مشاريع القوانين المحالة اليه من الحكومة وبعدها الموضوعات العامة والأسئلة مشيرة الى انه في حال التنسيق والاتفاق مع الحكومة فإنه يمكن عقد الجلسات على يومين الأول يكون لمناقشة مشاريع القوانين واليوم الثاني للموضوعات العامة ويمكن ان تتوزع الأسئلة على اليومين من اجل انتهاء اكبر عدد من مشاريع القوانين والموضوعات والأسئلة قبل ختام أعمال المجلس في شهر يونيو المقبل.

طباعة Email