00
إكسبو 2020 دبي اليوم

تشمل 24 إجرائية و 22 معلوماتية و11 تفاعلية

وزارة الشؤون الاجتماعية تطلق 57 خدمة ذكية

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت وزارة الشؤون الاجتماعية أمس، المرحلة الثانية من حزمة المنظومة الذكية المتكاملة لكافة خدمات الوزارة، عبر تطبيق (m social)، والتي بلغت 57 خدمة ذكية، تتضمن 24 خدمة إجرائية، و22 معلوماتية، و11 تفاعلية، لتضاف إلى الخدمات الأخرى التي يستفيد منها أكثر من 200 ألف متعامل في الدولة.

وقالت منى الزعابي الوكيل المساعد لشؤون الخدمات المساندة، لـ (البيان): إن تطبيق المنظومة الذكية المتكاملة لكافة خدمات الوزارة يساعد في إيصال خدماتنا للأفراد وقطاع المؤسسات والأعمال، ويراعي تقديم خدمات أسهل لفئة ذوي الإعاقة، والمسنين، ومستحقي المساعــــدات الماليــــة، والتنمية الأسرية بشكل يضمن تطبيق رؤية الوزارة بالانتـــقال من الرعاية إلى التنمية الاجتماعية، مشيرة إلى أن التطبيق سيتاح عبر متاجــــر أبل وجوجل بلاي باللغتين العربية والإنجليزية.

وأشارت أن التطبيق يحتوي على باقة من الخدمات الإجرائية، تم تقسيمها حسب الفئات المستفيدة من الخدمة، والتي شملت طلب إصدار بطاقة معاق جديدة، وإصدار بدل فاقد وتالف وتجديد لها، وطلبات تسجيل في مركز تأهيل المعاقين، كما يمكن لمستحقي الضمان الاجتماعي التقدم بطلبات مساعدة اجتماعية، وتعديل البيانات الخاصة بها، بالإضافة إلى خدمة تسجيل مسن في برنامج الرعاية المنزلية، أو طلب إيواء له في دور الرعاية، كما يوجد أيضاً خدمة إصدار بطاقة عضوية لأسرة منتجة، وطلب تسويق المنتجات لها، وطلب رسائل رسمية، وتتبع للطلبات، فضلاً عن خدمة التواصل (شيء في خاطرك).

وأوضحت أن هناك خدمات ذكية جديدة ستقدم للمؤسسات وقطاع الأعمال للاستفادة منها، مثل ترخيص مركز معاقين خاص جديد، وتجديد الرخص الخاصة به، وطلب ترخيص حضانة جديدة وتجديد رخصتها، وترخيص مكتب الاستشارات الأسرية وتجديده وتعديل أنشطته، فضلاً عن إشهار جمعية تعاونية جديدة، وإشهار جمعية ذات نفع عام.

وذكرت الزعابي أن وزارة الشؤون سعت من خلال إطلاق هذه الخدمات إلى التسهيل على المتعاملين وتوفير وقتهم وجهدهم، حيث تم إطلاق خدمة جديدة يتم من خلالها توصيل مخرجات الخدمة المقدمة، من بطاقة معاق أو طلبات التراخيص والإشهار.

23 مكتباً لاستقبال المراجعين

قالت آمنة إبراهيم الجسمي مديرة إدارة تقنية المعلومات بالوزارة، إنهم يهدفون إلى التسهيل على المستفيدين، خاصة فئة كبار السن والأرامل والمطلقات وذوي الإعاقة، ومن خلال استعداد الوزارة لاستقبال هذه الفئات بمكاتبها المنتشرة بالدولة وتبلغ 23 مكتباً، لمساعدتهم وتوضيح كيفية استخدام التطبيق الذكي على هواتفهم، ومن شأن ذلك توفير الوقت والمجهود على هذه الفئات.

ربط شبكي وأوضحت أن الخدمات الذكية يمكنها توفير المستندات الأساسية وتتبع حالة الطلب، باستيفاء المعلومات المطلوبة من قبل الوزارة والتي تتم عبر مبادرة الربط الإلكتروني بين الوزارة والجهات ذات العلاقة، مؤكدة أن الوزارة استطاعت استكمال الربط الشبكي مع أكثر من 20 جهة اتحادية ومحلية، لضمان استيفاء الشروط للحصول على الخدمة وتسهيلها بما يخدم المتعاملين ويوفر عليهم الوقت والمجهود.

مركز اتصال

وبينت أن الوزارة أطلقت مركزاً للاتصال ليخدم كافة متعاملي الوزارة والمستفيدين من خدماتها، في حالة الاستفسار عن الإجراءات والطلبات المقدمة، عبر الرقم 800672 وتتواكب هذه الخدمات مع التحول الذكي التي تتبعه الحكومة في كافة المجالات، مؤكدة أن الوزارة مستمرة في تنفيذ الخطط الاستراتيجية في التحول نحو تقديم خدمات ذكية مميزة من خلال إطلاق تطبيقات اجتماعية جديدة مستقبلاً تخدم فئات ذوي الإعاقة، والمسنين والأسر المنتجة.

طباعة Email