مشاركة

وكالة الإمارات للفضاء تستعرض دور التكنولوجيا في حماية البشرية

ت + ت - الحجم الطبيعي

شاركت «وكالة الإمارات للفضاء» في فعاليات «منتدى مجموعة عمل الاتصالات في الحالات الطارئة» إلى جانب نخبة من المؤسسات الرائدة المعنية بتزويد خدمات الاتصالات الرقمية في مجال الإغاثة والمساعدة على إدارة الكوارث.

وأمام حضور المنتدى من المؤسسات التابعة للأمم المتحدة، والمنظمات غير الحكومية، ومؤسسات القطاعين الحكومي والخاص، استعرض الدكتور محمد الأحبابي، مدير عام «وكالة الإمارات للفضاء»، الدور المهم الذي تلعبه تكنولوجيا الفضاء في حماية البشرية.

وتعد هذه المرة الأولى التي يقام فيها المنتدى في منطقة الشرق الأوسط، واستضافته «مدينة دبي العالمية للخدمات الإنسانية» برعاية شركتي «الثريا للاتصالات» و«الياه سات».

وبرزت في الآونة الأخيرة أهمية استخدام أنظمة الاتصالات الساتلية العالمية في حالات الطوارئ من خلال الكوارث الطبيعية التي تعرضت لها نيبال ودول معزولة أخرى.

وأضاف الدكتور الأحبابي: «تنظر الأمم المتحدة إلى الاتصال باعتباره حاجة إنسانية أساسية، ويوفر قطاع الفضاء بدولة الإمارات العربية المتحدة خدمات الاتصال إلى العديد من المناطق المحرومة في العالم، ويلعب دوراً كبيراً في دعم منظمات الإغاثة في خدمة الإنسانية».

وسلط الدكتور الأحبابي الضوء على قدرات الاستشعار عن بعد التي تتمتع بها «مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة» (إياست) و«مركز محمد بن راشد للفضاء»، الذي أنشئ مؤخراً، والمكانة المهمة التي تتبوؤها التكنولوجيا المستخدمة في الأقمار الصناعية من حيث دعم التقييم، والاستجابة، والإغاثة في الكوارث والحالات الطارئة.

Email