00
إكسبو 2020 دبي اليوم

تماشياً مع توجيهات محمد بن راشد

هيئة الصحة في دبي: كافة خدماتنا الإلكترونية ذكية

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

أعلن المهندس عيسى الميدور مدير عام هيئة الصحة بدبي أمس عن انتهاء الهيئة من تحويل كافة خدماتها الالكترونية القابلة للتحويل البالغة 103 خدمات الى ذكية بالكامل.

وأعرب المهندس الميدور عن سعادته بهذا الإنجاز الذي يترجم رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، لتحقيق السعادة للناس وتبسيط وتسهيل إجراءات حصولهم على الخدمة لافتا إلى البرنامج الزمني الذي وضعته الهيئة للوصول الى هذا الهدف والذي تميز بسهولة التطبيق في ظل جود ارض صلبة من الخدمات الإلكترونية التي تستند اليها الأنظمة الذكية.

وقال مدير عام هيئة الصحة بدبي ان الهيئة تمكنت وفق برنامجها الزمني من تخطي كافة التحديات لتحويل خدماتها الالكترونية إلى ذكية بالكامل ووضعها ضمن تطبيقات الهواتف والأجهزة اللوحية الذكية بحيث يمكن الاستفادة منها في أي زمان ومكان وفق اجراءات سهلة وميسرة تخدم المتعاملين وتحقق السعادة لهم.

واشاد المهندس الميدور بالجهود التي قام بها فريق العمل بهيئة الصحة بدبي لتحويل كافة خدمات الهيئة الالكترونية الى ذكية بالكامل لتكون متاحة أمام المستخدمين عبر أجهزتهم الذكية للاستفادة منها في أي مكان وزمان ودون الحاجة للذهاب الى مراكز الخدمة في الهيئة.

وقال مدير عام هيئة الصحة بدبي: ان الهيئة ستواصل مسيرة التحول الذكي في كافة البرامج والخدمات التي سيتم استحداثها مستقبلا لتكون متوافقة مع خدمات الحكومة الذكية.

واعتبر ان التحول إلى الحكومة الذكية مرحلة من مراحل التطور التي تمر بها الدوائر الحكومية بدبي واستمرارية لنهج التميز الذي تتبناه دبي وفق رؤية صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، والتي تركز على العميل كمحور أساسي تستهدفه الخدمات الحكومية.

توفير الوقت

وقال الميدور ان التطبيقات الذكية التي وفرتها هيئة الصحة بدبي للمتعاملين ستساهم في توفير الوقت والجهد في إنجاز وإدارة المعاملات والحصول على المعلومات المطلوبة، وهو الأمر الذي يتماشى مع رؤية دبي 2021 المبنية على التحول الذكي للخدمات الحكومية، وتمكين دبي من التحول إلى مدينة ذكية.

تطبيقات الهيئة

واوضحت أماني الجسمي مدير ادارة تقنية المعلومات بهيئة صحة دبي أنه تم اعادة هندسة وتصميم جميع الخدمات الالكترونية لتكون متاحة في الأجهزة الذكية مستعرضة عددا من التطبيقات والخدمات الذكية التي انجزتها الهيئة لتلبية احتياجات المتعاملين من الافراد والمهنيين الصحيين والمنشآت الصحية بشكل عام.

وقالت إن التطبيقات والحلول الذكية التي أطلقتها هيئة الصحة بدبي ستسهم في ترجمة رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ونظرته لحكومة المستقبل التي يصفها سموه بأنها «حكومة لا تنام»، تعمل 24 ساعة يومياً 365 يوماً في السنة، وأنها حكومة مبدعة، تستجيب بسرعة للمتغيرات، وتبتكر حلولاً للتحديات كافة لتسهيل حياة الناس وتحقيق السعادة لهم.

ولفتت الجسمي إلى أبرز التطبيقات الذكية التي اطلقتها الهيئة ومنها تطبيق (صحتي) وتطبيق (أطباء بدبي)، (التفتيش الذكي) على المنشآت الصحية بدبي، وتطبيق (مكتبة راشد الطبية الذكي)، والتثقيف الصحي الذكي، وغيرها من الخدمات الذكية الأخرى.

وقالت الجسمي ان تطبيق (صحتي) الذكي المتوفر باللغتين العربية والإنجليزية يتضمن العديد من الخدمات الصحية للمرضى وذويهم والتي يمكن الحصول عليها من خلال هواتفهم الذكية والأجهزة اللوحية الخاصة بهم كأجهزة «آي فون، وآي باد، وأندرويد وويندوز فون وبلاك بيري» بحيث يتمكن المستخدمون من الاطلاع على تفاصيل المواعيد الطبية مع إمكانية تغييرها أو إلغائها والتعرف على نتائج الفحوص المخبرية والأدوية التي تم صرفها وحالات الإدخال إلى المستشفى وتفاصيل البطاقة الصحية والتسجيل كمتبرع بالدم وتقديم طلب الحصول على باقات تعزيز الصحة.

«أطباء دبي»

واشارت أماني الجسمي الى تطبيق (أطباء دبي) الذي يتضمن العديد من المعلومات التي تهم المتعاملين ويمكن الحصول عليها من خلال هواتفهم الذكية وأجهزتهم اللوحية، بحيث يتمكن المستخدم من البحث عن الأطباء بالتخصص والاسم والمنطقة التي يرغب الباحث فيها بتحديدها للحصول على نتائج البحث وتفاصيله بكل دقة، وربط ذلك مع خدمة الإرشاد للمنشأة والطبيب من خلال الخرائط التفاعلية من جوجل، لتكون خدمة متميزة لا تقتصر الاستفادة منها على سكان إمارة دبي فقط ولكنها تمتد لتشمل الزوار والسياح للإمارة من الخارج.

وقالت الجسمي ان الهيئة اطلقت خدمة التطبيب عن بعد بهدف توفير الوقت والجهد على المرضى حيث يتم اجراء الفحوص المتعلقة بشبكية العين في اقرب مركز صحي للمريض من خلال الكاميرات الرقمية المرتبطة بمستشفى دبي للكشف عن تأثير مرض السكري على الشبكية بحيث يتم قراءة الصورة الرقمية لعين المريض وتشخيصها من قبل الأطباء المتخصصين بمستشفى دبي وإعادة إرسالها إلى الملف الطبي للمريض لتكون متاحة أمام الطبيب المشرف على علاج المريض بالمركز الصحي.

تثقيف

طلقت هيئة الصحة خدمة التثقيف الصحي الذكي (تعزيز الواقع) لنشر الوعي الصحي بين افراد المجتمع بمختلف الأمراض والتي يتم من خلالها تحويل البروشورات الورقية الى فيديوهات مرئية ومسموعة من خلال تطبيقات ذكية يتم تحميلها على أجهزة الهواتف والألواح الذكية.

طباعة Email