00
إكسبو 2020 دبي اليوم

حمدان بن راشد خلال افتتاح مؤتمر الإمارات الدولي لمتلازمة داون 2015:

برامج الكشف المبكر تكشف 90% من الإعاقات

علياء بنت صقر ومحمد أحمد المري وسونيا الهاشمي وأحمد بن كلبان وعبد الله بن عبد العزيز خلال الافتتاح - من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، رئيس هيئة الصحة أن برنامج الكشف والتدخل المبكر تساعد في الكشف عن 80 - 90% من الحالات المحتمل إصابتها بإعاقات إنمائية، وذلك من خلال توفير وسيلة كشف سهلة وميسرة خلال السنوات الأولى من عمر الطفل تربط بجدول التطعيمات الأساسية وبإشراف كادر مؤهل للتطبيق الفعلي للبرنامج.

وقال سموه في كلمة افتتاح مؤتمر الإمارات الدولي لمتلازمة داون 2015، ألقاها نيابة عنه أحمد بن كلبان المدير التنفيذي بقطاع المستشفيات في هيئة الصحة إن الهيئة ستبدأ بتوفير هذه الخدمات في مراكز الرعاية الصحية الأولية لتمتد بعد ذلك لعيادات ومستشفيات القطاع الخاص، مباركاً اعتماد برنامج الكشف والتدخل المبكر لذوي الإعاقة المدرج في محور الصحة، ضمن استراتيجية دبي لذوي الإعاقة 2020 الذي طرحته هيئة الصحة بدبي ويؤكد توفير الخدمات الصحية العامة وخدمات الكشف والتدخل المبكر لذوي الإعاقة، وتقديم خدمات إعادة التأهيل الجسدي والعقلي والنفسي.

ورحب سمو الشيخ حمدان بالأطباء المشاركين، مؤكدا أن المؤتمر يأتي في إطار الجهود التوعية الصحية العامة والمتخصصة والداعمة لبرامج ومبادرات التعليم الطبي المستمر للعاملين في القطاع الصحي وطلبة الطب وأسر ذوي متلازمة داون والمهتمين في هذا المجال.

وأشاد بجهود جمعية الإمارات لمتلازمة داون الشريك الاستراتيجي والأول من الجهات المعنية بتنفيذ معطيات استراتيجية دبي لذوي الإعاقة 2020م وبالجهود التي تقوم بها اللجنة العليا لحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في إمارة دبي..

لاستضافة قمة المدن الدامجة 2015، التي ستعقد لأول مرة في إمارة دبي في أكتوبر المقبل، بحضور نخبة من الخبراء وصانعي السياسات والباحثين المختصين في مجال الأشخاص ذوي الإعاقة، بهدف طرح ومناقشة الابتكارات والحلول والخدمات والتكنولوجيا والتصميم العالمي وغيرها من المواضيع، وبما يضع بصمة واضحة وبارزة للإمارة مدينة صديقة وسهلة الوصول من قبل الأشخاص ذوي الإعاقة، ودمجهم في المجتمع.

خدمات

وأشار سموه إلى أن هيئة الصحة تقوم حالياً بتقديم خدمات الكشف المبكر في مستشفياتها وعياداتها مثل فحص حديثي الولادة في الرعاية الصحية الأولية، وفحص الأطفال الخدج في مستشفى لطيفة..

كما ستعمل الهيئة خلال الفترة المقبلة بتكثيف رفع مستوى الوعي المجتمعي حول أهمية إجراء الفحص المبكر، من أجل تقديم التدخل المطلوب بكفاءة وفعالية، تحرص فيه هيئة الصحة على تحديث وتطوير التعليم المستمر للهيئة الطبية في مستشفياتها وعياداتها العامة والمتخصصة فإننا نعلن اليوم اعتماد 16 ساعة طبية علمية معتمدة لهذا المؤتمر، تقديراً للجهود العلمية والطبية المبذولة في هذا المجال الطبي المتخصص، الذي يخدم المعنيين بذوي متلازمة داون.

وأشار سموه إلى الجهود الكبيرة، التي تقوم بها الهيئة لنشر الوعي الصحي والاكتشاف المبكر وتوفير الرعاية الطبية والتأهيلية المتكاملة والمبكرة لذوي متلازمة داون، وكذلك تم نشر الدليل العلمي لمتلازمة داون للكادر الصحي على مستوى الهيئة للأخذ به لتوفير الخدمات الطبية المتميزة لهذه الفئة، حيث تشير آخر إحصاء إلى وجود نحو خمسة عشر ألف شخص من ذوي الإعاقة بشكل عام على مستوى الدولة، ما يتطلب توفير الخدمات اللازمة لكل نوع وفئة من هذه الإعاقات.

طباعة Email