مسؤولون في الوزارات والدوائر الحكومية لـ«البيان»:

وسائل التواصل الاجتماعي أقصر الطرق إلى الجمهور

ت + ت - الحجم الطبيعي

تبنت وزارات ودوائر محلية في الدولة وسائل التواصل الاجتماعي «تويتر وانستغرام وفيسبوك وقناة بلاك بيري واللينكد ان» طريقة سريعة لنشر الأخبار والتوعية والتحذير من بعض الشائعات التي يتم تناقلها من مصادر غير موثوقة، وأكد مسؤولون وقائمون على وسائل التواصل الاجتماعي أن الطفرة الحالية التي شهدتها هذه الوسائل بسبب التطور السريع في التقنيات الحديثة مثل الأجهزة الذكية اختصرت المسافات وسرعت عملية الوصول إلى كافة شرائح المجتمع.

لافتين إلى أن هذه الوسائل أصبح يستخدمها الصغير قبل الكبير من كلا الجنسين في مختلف أرجاء العالم من أجل نشر الوعي الثقافي وبناء جسور التواصل بين الناس، بعضهم البعض، وبينهم وبين المسؤولين في شتى القطاعات.

رضا المتعاملين

وتفصيلاً، أكد اللواء محمد أحمد المري مدير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي أن التواصل مع الجمهور عبر مواقع التواصل الاجتماعي ضرورة ملحة ولا يمكن أن تكتمل منظومة أي دائرة أو مؤسسة تسعى إلى تقديم افضل الخدمات من دون هذه القنوات التي أصبحت جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية العملية والشخصية.

ونوه بأن فريق عمل من إدارة الإعلام والعلاقات العامة يتابعون كافة قنوات التواصل الاجتماعي ويردون على استفسارات الجمهور خلال ساعة على مدار الساعة بالإضافة إلى خدمة آمر على الرقم 8005111 ، مفيداً بأن عدد المتابعين في الفيسبوك بلغ 17 ألف مشترك.

فيما سجل تويتر 25 ألفاً و295 مشتركاً اما الانستغرام فبلغ 20 ألفاً و700 ، مبيناً انه تم إطلاق قناة على البلاك بيري في بداية العام الجاري وتم تسجيل 175 مشتركاً عليها فيما بلغ عدد المنشورات عليها 339 منشوراً وعدد الزيارات 574 زيارة من المتابعين.

وقال: إن أبرز المواد التي يتم وضعها على مواقع التواصل تتعلق بالقوانين الجديدة أو الخدمات المقدمة أو أي تغيير يهم الجمهور، خاصة فيما يتعلق بالتأشيرات السياحية والإقامة والأوراق المطلوبة واهم الإرشادات التي توفر على الجمهور عناء البحث عنها ساعات وتمنحه المعلومات الصحيحة بأقصر الطرق.

مشيراً إلى أن فريق الإدارة المعني بمتابعة تلك المواقع يقوم يومياً بوضع ما يقارب 10 بوستات تتضمن أخبار وفاعليات الإدارة، وفي أوقات المؤتمرات الدولية أو الفاعليات الكبري يصل العدد إلى 42 بوستاً.

وأشار اللواء المري إلى انه سيتم قريباً إطلاق مواقع تواصل باللغة الانجليزية لخدمة أفراد الجمهور من الجاليات الأجنبية، مع العلم انه يتم فعليا التواصل عبر الإيميل أو عبر الرد على استفسارات الجمهور على تلك المواقع باللغة الانجليزية، وأن الإدارة تقوم كذلك بالرد على الاستفسارات عبر البريد الإلكتروني الذي يصلها وغالباً ما يكون من أشخاص خارج الدولة.

ولفت إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي مرآة حقيقية وسريعة للخدمات التي تقدمها الإدارة ومستواها ومدى رضاهم عن الموظفين وأن أفراد الجمهور بإمكانهم التعبير بحرية عن آرائهم واقتراحاتهم في تحسين أداء العمل إذا ارتأوا ذلك، مبيناً أن المعلومة تصل إلى الجمهور بأسرع الطرق وأن هذه الوسائل منافس قوي لوسائل الإعلام.

تخطيط

وقال عوض الكتبي وكيل وزارة الصحة المساعد لقطاع الخدمات المساندة إن وزارة الصحة تنطلق في استراتيجيتها من مبادرة، أسعد، شعب التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

 ولذلك تتميز وزارة الصحة بحرصها على الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي كونها منصات إعلامية تفاعلية بالدرجة الأولى وجزءاً مهماً من استراتيجيتنا الإعلامية ووسيلة للتواصل في التخطيط لتقديم خدمات صحية إضافية ومؤشر قياس أداء القطاعات الصحية، مما يؤهلنا للحصول على قاعدة بيانات نسخرها في بناء رؤية ابتكارية لمنظومة التطوير المؤسسي.

وأشار إلى إطلاق وزارة الصحة مؤشراً عبر مواقع التواصل الاجتماعي لقياس رضا المتعاملين معها، وتسجيل الشكاوى والملاحظات على أداء مستشفيات الوزارة والمراكز الصحية التابعة لها، حيث يقوم فريق من الوزارة بمتابعة الشكاوى، والتواصل مع أصحابها وإيجاد حل لها، وهي خدمة متاحة على مدار الساعة، وتتعامل معها الوزارة بشفافية، خاصة مستوى الخدمات ونظام المواعيد وتعامل الأطباء والكادر الطبي والفني والتمريضي.

مواكبة

وأضاف : إن الوزارة أطلقت أثناء المعرض عبر وسائل التواصل الاجتماعي خدمات علاجية ابتكارية تشمل إدخال جهاز الروبوت الآلي المعروف باسم «دافنشي» في عمليات القلب والقسطرة والتواصل مع الطبيب والخاصة بمرضى الأمراض المزمنة وخدمات الرعاية المنزلية لكبار السن، وتم لذلك استقطاب الكوادر الطبية المتخصصة لمواكبة أحدث التقنيات المستحدثة في المجال الطبي.

من جانبها أكدت وداد بوحميد مديرة إدارة الاتصال الحكومي في وزارة الصحة، على تعاظم شأن وسائل التواصل الاجتماعي في آليات العمل الإعلامي، كونها تساهم في تعزيز مفهوم الصحة في حياتنا اليومية وفي التواصل الفعال والمباشر مع المتعاملين من أصحاء ومرضى ومستفيدين من خدمات الوزارة كالأطباء والكوادر الطبية والفنية والشركات.

حيث يقوم فريق متخصص لدينا بنشر أخبار وصور عن النشاطات اليومية للوزارة ويتبع أهمية استخدام انستغرام وتويتر والفيسبوك لطبيعة الفعالية واختيار الأسلوب الأمثل للتواصل، ونحن نرصد تفاعل الجمـــهور وآراءهم ويتــم التعامل معها فوراً.

وأشارت بو حميد إلى سعي الوزارة حالياً لإطلاق برنامج ذكي يأتي ضمن خطط إسعاد المتعاملين، وسيكون مؤشراً لقياس رضا المتعاملين وتحديد السلبيات والإيجابيات في المنشآت الصحية يرصد مواقع التواصل الاجتماعي، ويتابع ملاحظات المرضى والمراجعين ويرسل إخطارات للوزارة بها.

ويعتبر قطاع خدمة العملاء الأكثر استخداماً لوسائل التواصل الاجتماعي نظراً لطبيعة العمل وأهمية التفاعل المباشر ورصد الشكاوى على مستوى الخدمات الصحية في القطاعين الحكومي والخاص.

طفرات تقنية

وأكدت أمل الكوس وكيل وزارة التربية والتعليم المساعد للأنشطة والبيئة المدرسية، أن الإعلام الرقمي ومعه مواقع التواصل الاجتماعي، يمثل بوجه عام قمة العالم الافتراضي الذي نعيش فيه الآن، كما يمثل أحد أهم الطفرات التقنية والمعلوماتية الاستثنائية التي ظهرت في السنوات الأخيرة ، فضلاً عن كونه الأداة الأكثر تفاعلاً والأشد تأثيراً في الحياة العامة وحياة الأفراد، وحتى المجتمعات والشعوب التي وجدت نفسها أكثر تقارباً بشبكة الانترنت واسعة النطاق، وصفحات التواصل ا المتخصصة.

ولاسيما « تويتر وفيسبوك وانستغرام» التي أتاحت مع الإعلام الرقمي بشكل عام نشر المعلومات في وقت قياسي، ومكنت من الاطلاع على فكر وتجارب الآخرين، كما فتحت مجالات وآفاق واسعة لتواصل القيادات مع المجتمع، وبين أفراد المجتمع بعضه البعض ، وساعدت كثيراً في حفز الابتكار.

وأشارت إلى أن الدولة أدركت بشكل مبكر وبرؤى بعيدة المدى مستوى التقدم المذهل الذي يشهده وسيشهده العالم، على ساحة التقنيات وتكنولوجيا المعلومات والاتصال والمعرفة، وأنها مهدت لمستجدات العالم البيئة التقنية الذكية، وشبكة الاتصالات فائقة المستوى التي تتسع لأية تطورات، والتي تتواكب مع توجهاتها المستقبلية، كدولة لها مكانتها ودورها وتأثيرها على الساحة الدولية.

وعليه وصلت معدلات امتلاك الهواتف المحولة في الدولة حسب تقارير المصادر المختصة لأكثر من 200 % ما أدى إلى الاعتماد الكبير على الإعلام الرقمي، المرتبط بشبكة الانترنت، والذي يتيح الاستخدام السهل وغير المرتبط بمكان أو زمان وعلى مدار الساعة.

الإعلام الرقمي

ولفتت الكوس إلى أن الإعلام الرقمي وما يشتمل عليه من صفحات التواصل الاجتماعي، أصبح من المقومات الرئيسة لتعزيز الهوية المرئية لدولة الإمارات، كما أصبح واجهة أساسية للتعريف بحضارة الدولة وتقدمها، إذ اختصر هذا النوع الجديد من الإعلام المسافات، كما اختزل الوقت والجهد والتكلفة، ما جعل له دوراً محورياً في نقل المعلومات والبيانات، والتعريف بما أنجزته الدولة على الصعد كافة.

وقالت الكوس: من الطفرة النوعية التي حققها الإعلام الرقمي وصفحات التواصل الاجتماعي، استفادت منها الوزارة كثيراً، إذ سخرت إمكانات عدة وأدوات متنوعة، لتطويع الإعلام الرقمي لخدمة التعليم ومسيرة التطوير، وعليه توسعت في استخداماته، التي لم تقف عن حدود التفاعل المميز القائم بين الوزارة ومؤسسات المجتمع وأفراده والطلبة وأولياء الأمور وفقط.

بل امتد الأمر إلى استخدامه كأداة أساسية للعصف الذهني، وصناعة القرار والتخطيط، الذي تعتمد الوزارة في منهجيته على مبدأ المشاركة والتغذية الراجعة من الميدان والمختصين، فأصبح للإعلام بذلك دور غير مألوف في التعليم ونظامه وحركة التطوير الشامل التي تشهدها المدارس.

وأضافت: امتد استثمار الإعلام الرقمي وطفراته المتلاحقة أيضاً، في تعزيز توجهات الوزارة نحو الإبداع والابتكار في التعليم، وخاصة أن وسائل الإعلام وشبكة التواصل الاجتماعي بصفحاتها المتخصصة، تعد جزءاً أصيلاً من حالة الابتكار التي يعيشها العالم، وهي أساس في تنفيذ الكثير من المبادرات.

وخاصة المتعلقة بالتوظيف والإرشاد الطلابي والتنمية المهنية، كما أنها أحد أهم مظاهر النمو والازدهار، وقبل ذلك فإن هذه الوسائل ومستوى استخدامها وانتشارها يعد مؤشراً عالمياً لتصنيف وترتيب تقدم الدول وتطورها، وأنه من ذلك كله تبدو أهميتها القصوى وتأثيراتها الكبيرة.

طليعة

وذكرت الكوس أن الوزارة تعد ضمن طليعة المؤسسات الاتحادية في التعامل واستخدام الإعلام الرقمي ومعها صفحات التواصل الاجتماعي، التي اعتمدتها لرفع معدلات مشاركة الطلبة وأولياء الأمور وأفراد المجتمع ومؤسساته في تطوير التعليم، وصناعة القرار والتخطيط، إلى جانب استخدام الصفحات نفسها لإبراز الجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة لتقديم نموذج تعليمي يحتذى به عالمياً، واستخدامها أيضاً لتقديم خدمات تعليمية وإعلامية أكثر تطوراً.

وهو ما جعل صفحات الوزارة من أوائل صفحات الوزارات التي نجحت في استقطاب آلاف المتابعين لحساباتها، إذ ارتفعت معدلات المتابعين في صفحة، تويتر - الوزارة «خلال الثلاثة أشهر الماضية لأكثر من 15 %، وفي صفحة تويتر – الطلبة والمدارس، ارتفع معدل الزيادة 50 % .

وفي «انستغرام – الوزارة« 70 %، كما بلغت نسبة الزيادة في، انستغرام - الطلبة، خلال الشهور الثلاثة الماضية 150%، بالإضافة إلى حجم التفاعلات الكبير على صفحة «فيسبوك» الذي وصل إلى عشرات الآلاف من المتفاعلين الذين يمثلون مختلف شرائح المجتمع وفئاته والمتخصصين فيه والمهتمين بالشأن التعليمي.

حرص

وأوضحت أن الوزارة حريصة على تطوير أدائها ورفع مستوى تفاعلاتها مع جمهور المتعاملين معها، عبر الإعلام الرقمي ووسائله المتعددة، على صفحات التواصل الاجتماعي، كما أنها حريصة على توفير المناخ الإيجابي، الذي يتسم بروح الفريق الواحد وتقديم المصلحة العامة، والحوار البناء، والمناقشات الموضوعية، ليكون ذلك كله هو عنوان صفحاتها وشعارها في التواصل، وهو أساس تعزيز شراكتها مع المؤسسات والأفراد والجهات المعنية، وكل من يؤمن ويعمل على تحقيق ما فيه خير دولتنا ووطننا.

منصات إعلامية

وأكد غانم لوتاه مدير إدارة التسويق والاتصال المؤسسي في هيئة الصحة في دبي على الاهتمام الذي توليه الهيئة للاستفادة من جميع المنصات الإعلامية وخاصة وسائل التواصل الاجتماعي، كقنوات فاعلة لنشر الوعي والتثقيف الصحي وتعزيز استراتيجية الوقاية من الأمراض وتفادي مضاعفاتها السلبية.

وأوضح لوتاه الجهود التي تقوم بها الهيئة للاستغلال الأمثل لمختلف قنوات التواصل الاجتماعي للوصول إلى اكبر شريحة ممكنة في المجتمع وتعزيز التواصل والتفاعل مع المراجعين، لتعريفهم بإنجازات ومستجدات وخدمات الهيئة وتوجيه أفراد المجتمع لاتباع أنماط الحياة الصحية ونشر المعرفة الصحيحة بكيفية الوقاية من الأمراض.

عيادة ذكية

ولفت لوتاه إلى العيادة الذكية التي أطلقتها الهيئة خلال شهر يوليو 2013 عبر حساباتها على تويتر وانستغرام والتي تمكنت من نشر الوعي الصحي لدى أكثر من 72000 متابع لها حول مختلف الأمراض التي ركزت عليها على مدار 80 أسبوعاً وبمعدل 170 ساعة توعية قدمها 190 طبيباً واستشارياً من مختلف مستشفيات الهيئة ومراكزها الصحية والتخصصية.

وأكد مدير إدارة التسويق والاتصال المؤسسي على الدور المهم والفعال الذي قامت وتقوم به العيادة الذكية في نشر الوعي الصحي والتي يتم بثها كل يوم خميس باللغتين العربية والانجليزية من خلال حسابات الهيئة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

وقال لوتاه :إن العيادة قدمت خلال الفترة الماضية العديد من النصائح والإرشادات لمتابعيها حول المواضيع المتعلقة بأمراض العيون، القلب، السكري، النساء والولادة، العظام، الأذن والانف والحنجرة، التجميل، الحروق، الربو والحساسية، الثلاسيميا، ومشاكل الإنجاب والخصوبة، الأمراض النفسية، المسالك البولية، الفحوصات الطبية قبل الزواج، صحة الفم والأسنان، التغذية، أمراض الحج واللقاحات.

ومرض الهيوفيليا «سيولة الدم»، فحوصات اللياقة الطبية، العلاج بالرنين الحيوي، وأضرار التدخين وخدمات التمريض والصيدلة وتطعيمات الأطفال والتبرع بالدم، التوعية بحملة شلل الأطفال وغيرها من المواضيع.

ونوه لوتاه بالمشاركات المتعددة للعيادة الذكية في مختلف الفعاليات والأنشطة والمؤتمرات الطبية التي نظمتها الهيئة او شاركت بها مثل مؤتمر ومعرض الصحة العربي، معرض جيتكس لتقنية المعلومات، مؤتمر الأمراض المزمنة، مؤتمر التخدير، مؤتمر العناية الحرجة بالإضافة إلى التفاعل والمشاركة في مختلف الأيام الصحية العالمية لتعزيز الوعي الصحي لدى أفراد المجتمع كاليوم العالمي لمكافحة التدخين واليوم العالمي للمتبرع بالدم ويوم القلب العالمي

وقال خليل صقر بن غريب مدير إدارة الاتصال المؤسسي في جمارك دبي : يقوم فريق الخدمات الإلكترونية بإدارة الاتصال المؤسسي، بمتابعة مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالدائرة والتي تتمثل في الانستغرام وتويتر والفيسبوك وقناة اليوتيوب.

كما يقوم باستقبال والرد على استفسارات المتابعين أو توجيهها إلى الأقسام المختصة للرد عليها، لافتا الى ان عدد المتابعين على الانستغرام 2250 متابع، فيما يبلغ عدد المتابعين في تويتر 14 ألفاً و500 ، ويبلغ عدد المتابعين في اليوتيوب 23 ألفاً و881 .

بالإضافة إلى الفيسبوك والذي يبلغ عدد المتابعين فيه 4381 ، وتحرص الادارة على التفاعل مع رسائل الجمهور عبر قنوات التواصل الاجتماعي خاصة المتعلقة بالاستفسارات، والاستجابة لطلباتهم على مدار الساعة،

ولفت مدير ادارة الاتصال المؤسسي الى أن جمارك دبي تحرص على مد جسور التواصل مع الجمهور، وباعتبار أن مواقع التواصل الاجتماعي تعد وسلية إعلامية أساسية في عصر السرعة حالياً، وجزءاً من الإعلام الحديث الذي ينقل الصورة بشكل لحظي، بل أصبح التواصل التقني والذكي مع الجمهور من أهم نقاط تقييم الدوائر الحكومية وخدماتها المقدمة.

وعليه اتجهت الدائرة إلى تفعيل حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بهدف قياس وتطوير الخدمات الحكومية لديها، وتعريف الجمهور بفعالياتها وإنجازاتها، وتعزيز قنوات اتصالها بالجمهور والعملاء.

وأضاف بن غريب «تقوم جمارك دبي ومن خلال وسائل التواصل الاجتماعي مع الجمهور بنشر أخبار صحفية الخاصة بها، كما تعمل على تعميم رسائل توعوية للمجتمع، بالإضافة إلى نشر أبرز الضبطيات، وإبراز دور الشراكة المجتمعية، ونشر أهم المبادرات الخاصة بالدائرة والمبادرات الأخرى بالشراكة مع الجهات الحكومية المختلفة، ورعاية العملاء من خلال فتح باب للتواصل معهم، ونشر أرقام التواصل التي تهم الفئات المختلفة من شرائح المجتمع».

أشار غانم لوتاه مدير إدارة التسويق والاتصال المؤسسي في هيئة صحة دبي إلى وجود فريق متخصص من قسم الإعلام بهيئة الصحة يقوم بالتنسيق لهذه العيادة وفق جدول زمني يراعي أهمية ونوعية المواضيع المطروحة واختيار الأطباء المتخصصين في المجال المطروح من مختلف مستشفيات الهيئة ومراكزها الصحية والتخصصية للرد على استفسارات المتابعين حول مختلف المواضيع التي تناقشها العيادة وتقديم النصائح الطبية للمرضى، وتوجيه الحالات التي تعاني أعراضاً شديدة إلى المستشفيات والمراكز الصحية المتخصصة في العلاج.

كما تقوم العيادة الذكية ببث بعض مقاطع الفيديو التي تحمل نصائح قيمة للمتابعين على حسابها في الانستغرام.

إيصال الرسالة

أكد منصور سلطان بن راشد الخرجي مدير دائرة التنمية الاقتصادية في أم القيوين أن الدائرة تعمل جاهدة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي الحديثة إلى إيصال رسالتها وأخبارها لكافة جمهور المتعاملين في الإمارة، مبيناً أن هناك الكثير من الإيجابيات لتلك المواقع وأنها تجد تفاعلاً كبيراً من جمهور المتعاملين.

لافتاً الى أن صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم أم القيوين لديه اهتمامات بكل التقنيات والبرامج الإلكترونية الذكية، وذلك من خلال توجيهه لكافة الدوائر التي تتعامل مع الجمهور بضرورة تقديم الخدمات للمتعاملين على مدار الساعة بطريقة مبسطة وكفاءة عالية تلبي احتياجاتهم، مبيناً أن سموه دائماً ما يوجه بتطوير الخدمات الإلكترونية والارتقاء بها وجعلها قريبة من المواطنين الأمر الذي يؤدي إلى إنجاز العمل بكل يسر ودون تعقيد وروتين ممل.

وهذا يحتم في الوقت ذاته على كافة الدوائر الحكومية والمحلية من أن تطور من نفسها وتواكب التطور الذي يشهده عالم التكنولوجيا وآخر ما يستحدث منها وبالتالي استغلالها خدمة لجمهور المتعاملين وذلك ما تسعى إليه قيادتنا الرشيدة.

محمود المرزوقي: منصة تفاعلية مع الجمهور على مدار الساعة

 أكد محـــمود المرزوقي مدير إدارة الاتصال الحكومي في الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية حرص الهيئة على التواصل الفعال مع جمهور المتعاملين والشركاء، لا سيما موظفو الحكومة الاتحادية، وذلك من خلال استثمار جميع أدوات ووسائل التواصل التقليدية والمستحدثة منها، لا سيما مواقع التواصل الاجتماعي.

مواكبة

وقال: إن الهيئة تواكب كل جديد في هذا المجال من أجل الوصول إلى جمهورها، والتفاعل معهم على مدار الساعة، نزولاً عند توجيهات القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وأخوه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

وأوضح المرزوقي أن الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية تستخدم مجمــــوعة من قنــوات التواصل الاجتماعي إضافة لموقعها الإلكتروني والإصدارات الدورية ومنها: (تويتر، وإنستغرام، واليـــوتيوب ولينكد إن)، وهي تسعى للمزيد ومـواكبة كل جديد يساعد في تحقيق أهدافها وبالتالي استراتيجية الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية.

تجويد العمل

وأضاف: إن هذه الأدوات وغيرها من قنوات التواصل مــع جـــمهور الهيئة كالرقم المجاني 600525524 ومركز خدمة الدعم والبريد الإلكتروني ساعدت إلى حد كبير في تجويد العمل، ورفع مستوى الخدمات، وسهلت الوصول السريع إلى الجمهور.

ولفت إلى أن الهــيئة تبذل قصارى جهدها لتعزيز أواصر الاتصال والتواصل وآفاق التعاون مع شركائها وجمهور متعاملــــيها من مؤسسات حكومية اتحادية ومحلية وقطاع خاص، ووسائل إعلام ومجتـــــمع، وذلك من خلال التفاعل معــــهم عبر حساباتها الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: اليوتيوب، وإنستغرام ولينكد إن و«تويتر» الـــذي بلغ عدد متابعيه قرابة 14 ألف متابع.

أهمية

وذكر المرزوقي أن الهــــيئة أولت قنوات التواصل الاجــــتماعي أهمية قصوى متخذةً منها منـــصة تــــفاعلية مع جمهورها، حيث تطلق من خلالها المجلات العلمية، وتنشر موضوعات متخصصة ودعوات وصوراً وتعليقات حول الفعاليات والأحداث التي تنظمها، بل حولتها إلى منـــبر إعـــلامي توعـــوي تســعى من خلاله إلى التعريف بقــــوانين وتشريعات وسياسات وأنظمة الموارد البشرية المطبقة في الحكومة الاتــحادية، وتجـــيب عن أسئلة المتابعين بهذا الخصـــــوص بأقــصـــى ســـرعة ممـــكنة.

وشدد على أهمية مواقع التواصل الاجتــماعي في خلق نوع من التفاعل مع المتعاملين، بحيث يكون التواصل باتجاهــين، لا أن تملي المؤسسات عليهم ما تريد من دون سماع أصواتهم ومقترحاتهم ومرئياتهم التي من شأنها تحسين الخدمات المقدمة والنهوض بالعمل المؤسسي، وبذلك تكون أبواب المؤسسات مشرعة أمام الجميع بفضل وسائل التواصل الاجتماعي التي تعزز الشفافية.

عبدالله الحنطوبي: حسابات التفاعل مع الجمهور واجهة إيجابية للمؤسسات

أكد عبدالله الحنطوبي نائب مدير بلدية الفجيرة حرص المؤسسة على فتح قنوات التواصل الاجتماعي مع جمهور المواطنين والمتعاملين والاستفادة من هذه القنوات في الترويج لخدمات البلدية والتفاعل مع جمهورها.

وأشار إلى ان أدوات التواصل الاجتماعي من الأدوات المهمة للمؤسسات الحكومية وتتطلب استجابات سريعة واتصال مباشر مع المتابعين، طوال ساعات اليوم سواء في وقت العمل الرسمي أو ما بعده.

 علي المنصوري: مواكبتها ضرورة للإرشاد حول كليات التقنية

قال الدكتور علي المنصوري مدير عام كليات التقنية العليا برأس الخيمة : إن أهمية مواقع التواصل الاجتماعي اليوم بكل أنواعها أصبحت لا تخفى على أحد، وضرورة لابد من مواكبتها خاصة لمؤسسات التعليم العالي الموجهة نحو فئات عمرية تسبح بمهارة في بحر مختلف المواقع الاجتماعية على شبكة الإنترنت وعليه قامت الكلية بفتح حساب لها على كل أنواع التواصل الشبكية المعروفة مثل التويتر والفيسبوك والإنستغرام.

وخصصت موظفاً خاصاً يقوم بنشر كل فعاليات الكلية وأنشطتها عبر الصفحات المختلفة لهذه الوسائل التي لا يتبعها طلبة الكلية فقط بل والمجتمع الخارجي، مبيناً أن أثر هذه التجربة كان إيجابياً بحيث نشرت فكر الكليات وروجت لأنشطتها ونجحت في مخاطبة الفئة المستهدفة بصورة كاملة.

عبيد طويرش: التعريف بالخدمات ونشر الأخبار

قال عبيد طويرش مدير بلدية أم القيوين بالإنابة إن إدارة البلدية قد أنشأت مواقع للتواصل عبر مواقع التواصل الحديثة، كما خصصت قسماً بذاته وهو قسم الاتصال والتوثيق والذي يعد من احدث الأقسام التي استحدثت مؤخراً، وتشرف عليه كوادر وطنية مؤهلة إعلامياً وذلك بغرض التواصل مع موظفي الدائرة والجمهور من حيث تلقي الشكاوى والتعريف ونشر كافة الأخبار المتعلقة بالدائرة.

محمد جلال الريسي: أداة فاعلة للرد على الشائعات الغذائية

قال محمد جلال الريسي مدير إدارة الاتصال وخدمة المجتمع في جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية إن وسائل التواصل الاجتماعي أضحت اليوم الوسيلة الإعلامية الأكثر أهمية بالنسبة لقطاع عريض من الجماهير وهو ما دفع الجهاز إلى مواكبة واستغلال شغف الجماهير بها لتقديم مجموعة من الرسائل الغذائية المهمة، التي من شأنها أن تسهم في دعم استراتيجية الجهاز في توفير ممارسات غذائية آمنة لمتداولي الغذاء والجماهير على حد سواء.

وأشار إلى أن الجهاز يستخدم هذه الوسائل لتحقيق أهداف عديدة من أهمها سرعة الرد على الشائعات الغذائية التي تتداول في بعض الأحيان بين الجماهير.

وتستخدم وسائل التواصل الاجتماعي لنشرها على قطاع عريض، كما يحرص الجهاز على تطبيق برامج توعية متكاملة للسلامة الغذائية عبر مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، «تويتر»، «انستجرام»، متوجهاً به لمختلف قطاعات الجماهير في الإمارة، بما يدعم الجهود التي يقوم بها لتوفير غذاء امن للمستهلكين وفق أرقى المواصفات والمعايير.

Email