00
إكسبو 2020 دبي اليوم

16 ألف مريض راجعوا قسم العظام بمستشفى خليفة في عجمان العام الماضي

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

استقبل قسم العظام في مستشفى الشيخ خليفة بن زايد بعجمان خلال العام الماضي 16233 مراجعاً 77% منهم مواطنون، توزعوا على العيادة الصباحية، بواقع 10356 مراجعاً، وعيادة الطوارئ المسائية 5877 مريضاً، أغلب الحالات طارئة.

وقال الدكتور وجيه السيسي استشاري ورئيس قسم العظام في المستشفى إن عدد الحالات التي استدعت دخول المستشفى خلال العام 2014 كان 965 حالة، وذلك لإجراء تدخل جراحي أو العلاج الداخلي المكثف، مثل إعطاء المضادات الحيوية عن طريق الوريد، وذلك في حالات الالتهاب أو بعض حالات الجروح السطحية، وكانت نسبة المواطنين من هذا العدد 38%.

وقال السيسي: وصلت أعداد العمليات الجراحية التي أجريت في 2014 إلى 872 عملية جراحية تراوحت نوعية هذه العمليات ما بين حالات الحوادث والكسور، وحالات أمراض جراحة العظام مثل عمليات تبديل المفاصل، وخاصة مفصل الركبة والتي بلغت 67 حالة أغلبها من المواطنين، حيث تم تغييرها لبعض الحالات.

وذكر أن قسم العظام أجرى 30 حالة مناظير للركبة مع استئصال تمزق الغضروف وإزالة الأجسام السائبة من الركب، وعمليات ترقيع الرباط الصليبي بواسطة المناظير وبلغ عددها 12 حالة كلهم تقريباً من المواطنين.

وبالنسبة لحالات أمراض عظام الأطفال؛ فلقد بلغ عددها 15 حالة، تراوحت ما بين خلع المدور الخلقي وتشوهات في القدمين، إضافة إلى حالات كسور الأطفال والتي وصل عددها إلى 250 حالة. أما بالنسبة لعمليات العمود الفقري، فقد أجري 111 عملية، تراوحت بين كسور وتشوهاته، وأمراض العمود الفقري الناتجة عن خشونة الغضاريف وتآكل (الديسك) وخاصة الفقرات القطنية أسفل الظهر.

تبادل الخبرات

ويستقبل مستشفى الشيخ خليفة بن زايد بعجمان اليوم الأحد البروفيسور جفري نوري سات، أستاذ جراحة الكتف بالمنظار في مستشفى سانت أنطوان بجامعة باريس 5، الذي يزور المستشفى لمدة 5 أيام يكشف خلالها على 35 مريضاً ويجري نحو 10 عمليات لمرضى يحتاجون إلى تدخل جراحي.

وأكد الدكتور محمد فهمي استشاري جراحة العظام بمستشفى الشيخ خليفة بعجمان، على أهمية دور الأطباء الزائرين في تطوير قسم جراحة العظام، وذلك أن هذه الزيارات توفر بيئة علمية تسهم في تبادل الخبرات بين أطباء القسم والخبراء الزائرين، الذين لهم دور في المتابعة المستمرة وإشعار المرضى بأن حالاتهم متابعة بشكل دقيق وخاصة بعد التدخل الجراحي.

وأشار إلى أن المستشفى استقبل خلال العام الماضي 6 أطباء زائرين في تخصصات جراحة العمود الفقري وجراحة منظار الركبة وإصابات الملاعب، وجراحة مناظير الكتف وجراحة عظام الأطفال وجراحة مفاصل الركبة والمدور، إضافة إلى أستاذ في الفسيولوجية العصبية. وبلغ إجمال العمليات التي قاموا بإجرائها 154 عملية، إضافة إلى مراجعة حالات 923 مريضاً.

التدريب

وفيما يتعلق بتدريب الأطباء أوضح الدكتور محمد فهمي أن قسم العظام بالمستشفى أوفد 3 أطباء اختصاصيين إلى بريطانيا وفرنسا لتبادل الخبرة مع الأطباء الزائرين في مستشفياتهم هناك، وحضور المؤتمرات الطبية العالمية التي تقام في الخارج وذلك على نفقتهم الخاصة وأثناء إجازاتهم الدورية.

وقال فهمي ومن الأمور المهمة قيام القسم بتوفير المجلات العلمية العالمية المتخصصة وفي هذا المجال تم الاشتراك في مجلة الجراحين الأميركيين لجراحة العظام (AAOS) والتي أصبحت تصل القسم بصفة شهرية، ويتم توزيع مواضيعها العلمية على الأطباء ومناقشتها يومياً في بداية الاجتماع الصباحي قبل البدء في استقبال ومراجعة المرضى.

وأما بالنسبة لتطوير الأجهزة الطبية بالقسم، أشار الدكتور محمد فهمي إلى أن من إنجازات القسم العمل على تحديث الأجهزة الطبية باستمرار، حيث تم إدخال جهاز منظار كامل يستخدم في عمليات الركب والكتف. في هذا المجال سيتم خلال الفترة القريبة القادمة إدخال أحدث جهاز أشعة ثلاثي الأبعاد لتسهيل إجراء العمليات الجراحية المختلفة، ويعد هذا الجهاز من أحدث الأجهزة في نوعه حيث يمكن الجراح من رؤية العظام بشكل ثلاثي الأبعاد.

طباعة Email