00
إكسبو 2020 دبي اليوم

مناسبة

«صحة» أبوظبي تحتفل باليوم العالمي للكلى

ت + ت - الحجم الطبيعي

نظمت صحة لخدمات الغسيل الكلوي التابعة لشركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، بالتعاون مع بلدية مدينة أبوظبي فعالية تحت عنوان «ابدأ يومك بكأس من الماء»، بمناسبة اليوم العالمي للكلى على شاطئ البطين.

وقالت الدكتورة زبيدة الإسماعيلي نائب المدير التنفيذي لصحة لخدمات الغسيل الكلوي، إن الفعالية تأتي ضمن مشاركة العالم الاحتفال باليوم العالمي للكلى، حيث تحتفل به اليوم أكثر من 126 دولة.

وأوضحت أن الهدف من الاحتفال هو توعية الجمهور بمخاطر أمراض الكلى، وكيفية الوقاية منه، مشيرة إلى أن السبب الرئيس للإصابة بأمراض الكلى هي أمراض السكري، وضغط الدم والبدانة، داعية المصابين بتلك الأمراض إلى ضرورة عمل الفحوص الدورية حتى يتم تدارك أول مؤشر للإصابة بأمراض الكلى.

ولفتت إلى أنه إذا كان أحد المرضى مصاباً بقصور كلوي من الدرجة الخفيفة، ولم يتعالج من الممكن أن تتدهور وظائف الكلى من الدرجة الخفيفة إلى القوية خلال 5 سنوات، أما غيره من الذين أخذوا إجراءات الحماية فيمكنهم المحافظة على الكلى من أي تدهور إضافي للكلية وأن تثبت وظائف الكلى لمدة 10 سنوات.

وحذرت من الإفراط في تناول مسكنات الآلام وأخذها بمشورة الطبيب وقراءة النشرات الطبية للأدوية المسكنة، وعدم الجمع ما بين اثنين من المسكنات في الوقت ذاته. وحثت على الاهتمام بتناول السوائل خاصة المياه وعدم التركيز على العصائر خاصة غير الطازجة، وتناولها بشكل مفرط، لأنها تحتوي على السكريات، التي تعد مسبباً لمشكلة البدانة.

طباعة Email