00
إكسبو 2020 دبي اليوم

وزير العدل: فريق عمل دائم للزيارات الميدانية يرصد احتياجات دور القضاء

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد معالي سلطان بن سعيد البادي وزير العدل، أنه، وانطلاقاً من توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الرامية إلى تفعيل زيارات الوزراء والمديرين الميدانية، طورت وزارة العدل منهجية خاصة بالزيارات الميدانية.

وتم تشكيل فريق عمل دائم للزيارات، برئاسة الوكيل المساعد لشؤون الخدمات المساندة، مهمته وضع أجندة سنوية بالزيارات الميدانية إلى مختلف دور القضاء ووحدات العمل التنظيمية، وتحضير هذه الزيارات بالتنسيق مع الجهات المعنية بكل زيارة، وذلك بناء على معايير ثابتة، تخضع لمتابعة دقيقة من قبل الفريق، بهدف إدخال التحسينات التي يوصي بها، ووضع الخطط التطويرية الملائمة موضع التنفيذ.

جاء ذلك بمناسبة زيارة فريق العمل الخاص بالوزارة لدار القضاء في الشارقة، حيث اجتمع مع المسؤولين فيها من رؤساء محاكم ومديرين تنفيذيين وموظفين ومتعاملين لمدة يوم كامل.

وأوضح معاليه أن الفريق يضم ممثلين عن أبرز الإدارات المركزية، ويمكن أن يرأسه الوزير أو الوكيل، حسب الحاجة، كما يمكن أن ينضم إليه ممثلون عن دائرة التفتيش القضائي عند الاقتضاء.

وأضاف معاليه أن الفريق يسعى في كل زيارة إلى تلمس الاحتياجات المختلفة لدى دور القضاء، والعمل على تلبيتها بالسرعة الممكنة والإمكانات المتاحة، وتغطي كل زيارة محاور عدة، منها على سبيل المثال، الموارد البشرية، الأبنية والخدمات العامة، خدمات المتعاملين، العمليات الرئيسة، استخدام الأنظمة الإلكترونية وغيرها.

تواصل

ولفت معاليه إلى أن منهجية الزيارات الميدانية التي تم إطلاقها في وزارة العدل، تعد فرصة فريدة لتحقيق أهداف متعددة، منها تأمين التواصل بين القيادة وبين مختلف الموظفين على امتداد الدولة، والعمل على ترتيب الأولويات، من خلال إطلاع الموظفين على كل جديد في الوزارة، وإطلاع القيادة في المقابل، على شؤون موظفيها واقتراحاتهم ومشاكلهم ومعرفة تحديات العمل في منبعها.

والوقوف على آراء المتعاملين المباشر، من خلال المقابلات التي يجريها فريق العمل مع متعاملين يتم اختيارهم عشوائياً، والحرص على متابعة التوصيات بشكل فعال، من خلال تعيين المسؤولين عن إغلاق الملاحظات، ومتابعة إنجازهم من خلال مؤشرات إنجاز واضحة.

وقد خلص الفريق خلال زيارته دار القضاء في الشارقة، إلى نتائج عملية سيقوم برفعها قريباً إلى معاليه، من خلال تقرير مفصل، يوضح تحديات العمل في دار القضاء في الشارقة، واقتراحات معالجتها، بما يحقق رؤية الحكومة وقيادة الدولة الرامية إلى تحقيق أعلى نسبة من رضا المتعاملين، من خلال تقديم خدمات عدلية وقضائية ذات مستوى عال من الكفاءة والجودة.

طباعة Email