00
إكسبو 2020 دبي اليوم

بكلفة 325 مليون درهم وتنتج 15 مليون غالون يومياً

افتتاح محطة غليلة لتحلية المياه الأربعاء المقبل

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء عن افتتاح محطة غليلة لتحلية المياه الأربعاء المقبل بنظام التناضح العكسي وبطاقة إنتاجية 15 مليون غالون يومياً وبكلفة 325 مليون درهم اضافة للمحطة القديمة بطاقة إنتاجية 3 ملايين جالون يومياً وتضم نظام «داف» لمواجهة الملوثات والظواهر البحرية المفاجئة مثل المد الأحمر والبقع البترولية.

وتعد محطة غليلة التي تقع شمال إمارة رأس الخيمة أكبر مشاريع الهيئة المنفذة في المجال وبدأت مراحل التشغيل التجريبي قبل شهرين على عدة مراحل، حتى الوصول إلى الطاقة القصوى للمحطة التي من شأنها تعزيز قدرات الهيئة من المياه المحلاة بصورة كبيرة، مشيرة إلى أن الربط مع هيئة كهرباء ومياه أبوظبي في العديد من الإمارات الشمالية ساهم في تنفيذ البرامج الخاصة بالحفاظ على المياه الجوفية وإقامة المشاريع التنموية بجميع مناطق الدولة التي تغطيها الهيئة.

وقامت الهيئة بتنفيذ توجيهات الحكومة الرشيد وتحقيقاً للخطط المستقبلية لرؤية الإمارات 2021، بالحفاظ على المياه الجوفية كمورد حيوي ومهم للأجيال القادمة، وتقليل الاعتماد على مياه الآبار خلال العامين المقبلين عقب الانتهاء من المشاريع التي تنفذها الهيئة في مناطق الدولة.

عمليات المعالجة

وتقوم محطة غليلة بمعالجة مياه البحر بنظام التناضح العكسي بسحب مياه البحر للبدء في المرحلة الأولى من المعالجة المبدئية عن طريق 3 خطوط بطول 600 متر داخل عرض البحر ورفعها لـ 7 مضخات تغذية تحتوي على فلتر تنظيف ذاتي للتخلص من العوالق البحرية وتقوم المرحلة الثانية من عمليات التحلية بضخ المياه عن طريق 6 وحدات تناضح عكسي ومرورها عبر الأغشية المصنعة من السيليولوز وتنقيتها من العوالق الدقيقة ليتم تجميعها في خزان الإنتاج وفي المرحلة الثالثة يتم معادلة درجة الحموضة في الماء (بي اتش).

وتضم محطة غليلة مختبراً يحتوى أعلى المعدات والأجهزة الحديثة في مراقبة عمليات الإنتاج ودرجة النقاء ومعدلات الحموضة تحت إشراف كيمائي متخصص بفحص المياه المنتجة كل 4 ساعات.

وأشارت الهيئة إلى أن احتياجات إمارة رأس الخيمة من المياه يومياً تصل إلى حوالي 36 مليون جالون، حيث تقوم المحطة الجديدة بإنتاج 15 مليون جالون يومياً بالإضافة للمحطة القديمة بإنتاج 3 ملايين جالون يومياً وتوفير نحو 18 مليون جالون يومياً من خلال عمليات الربط مع شبكة كهرباء ومياه أبوظبي في إمارة رأس الخيمة.

خطط جديدة

وأضافت الهيئة أنها تقوم بتنفيذ خطط جديدة لجميع المناطق التي تغطيها حتى العام 2025 لإنهاء كافة المشاكل المتعلقة بإمداد المياه، حيث تمثل محطات التحلية الأخرى التي يجري تنفيذها حالياً مثل محطة الزوراء في عجمان إضافة قوية لرفع حجم المياه المنتجة يومياً بالهيئة، إلى جانب عمليات الربط مع شبكة هيئة كهرباء ومياه أبوظبي في عدد كبير من إمارات الدولة، للمساهمة في إقامة المشروعات التنموية الحيوية المستقبلية الخاصة بالتوزيع والتخزين، وبناء المناطق السكنية والصناعية الجديدة والحفاظ على الثروة الوطنية من المياه الجوفية كحق للأجيال القادمة.

وأوضحت الهيئة أن احتياجات إمارة رأس الخيمة من المياه يومياً تصل إلى حوالي 36 مليون جالون، وإمارة الفجيرة 5.15 ملايين مليون جالون، وعجمان 25 مليون جالون وأم القيوين 5.8 ملايين جالون يومياً، بينما تضخ الهيئة في شبكة المنطقة الوسطى ما يقارب من 9 ملايين جالون يومياً.

وكشفت الهيئة أنها أوقفت خلال الفترة الماضية نحو 80 في المئة من الآبار الجوفية التي كانت تستخدمها في إنتاج المياه المحلاة في شبكتها والبالغة 100 بئر مياه جوفية، ومنها أكبر بئرين للهيئة من حيث الإنتاج في منطقتي البريرات ووادي البيح برأس الخيمة والتي سيتم استخدامهما في الحالات الطارئة فقط.

أكبر مشاريع الهيئة

وتعد محطة غليلة لتحلية المياة أكبر مشاريع الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء المنفذة في مجال التحلية، وبدأت مراحل التشغيل التجريبي، قبل شهرين على مراحل عدة، حتى الوصول إلى الطاقة القصوى للمحطة، التي من شأنها تعزيز قدرات الهيئة من المياه المحلاة بصورة كبيرة، مشيرة إلى أن الربط مع هيئة كهرباء ومياه أبوظبي في العديد من المناطق الشمالية أسهم في تنفيذ البرامج الخاصة بالحفاظ على المياه الجوفية، وإقامة المشاريع التنموية بجميع مناطق الدولة التي تغطيها الهيئة.

خواص ومهام

وتغذي المحطة 3 خطوط كهرباء خارجية، وتم إنشاء خزانين بسعة 10 ملايين جالون يومياً بجوار محطة تحلية المياه في غليلة وتحتوي المحطة على 3 مضخات لرفع المياه إلى خزانات التوزيع بمنطقة البريرات بقوة 1800 متر مكعب في الساعة لكل مضخة. وتعمل المحطة بنظام التناضح العكسي وخاصية «داف» لمواجهة التأثيرات البحرية مثل المد الأحمر، والبقع البترولية.

كما يوجد بالمحطة مختبر كيميائي لمراقبة عمليات الإنتاج كل 4 ساعات وخزانان بسعة 10 ملايين جالون يومياً، وبدأت التشغيل التجريبي قبل شهرين.

وتم إنشاء أنابيب المحطة بأقطار كبيرة تسمح لدخول غواصين بمعداتهم وسيارة آلية يتم التحكم بها عن طريق روبوت لتنظيف الشبكة.

أرقام وإحصاءات

325

مليون درهم كلفة المشروع الكلية

36

مليون جالون يومياً احتياجات رأس الخيمة من المياه

15

مليون جالون يومياً حجم الطاقة الإنتاجية

600

متر عمق الأنابيب داخل البحر

20

جهاز بـ100 مرشح

في الواحد للتنقية

طباعة Email