00
إكسبو 2020 دبي اليوم

الوزارة: لا ترخيص إلا بعد استيفاء الشروط وإجراءات حازمة للتشغيل من غير المواطن

«العمل» تتجه لتقييم أداء مراكز «تسهيل» تمهيداً لتصنيفها

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد معالي صقر غباش وزير العمل أن الوزارة تتجه نحو تقييم أداء المراكز الحالية تمهيداً لتصنيفها وفقاً لمعايير نظام النجوم، مشيراً إلى أنه لن يتم منح أي ترخيص جديد لأي مركز إلا بعد استيفاء الشروط والإجراءات المنصوص عليها، محذراً المراكز من مغبة إدارتها من غير المواطنين الأمر الذي تصل عقوبته إلى سحب الترخيص.

وأوضح معاليه أن تقديم خدمات متميزة لجمهور المتعاملين والتوطين هدفان استراتيجيان لن تتراجع وزارة العمل عنهما، وقال معاليه في هذا الإطار: «إن القواعد الجديدة التي تطبقها الوزارة لتنظيم عمل مراكز الخدمة «تسهيل».

بما في ذلك منح التراخيص الجديدة من شأنه حوكمة تجربة المراكز لتستمر في عملها بخطوات ثابتة في تقديم الخدمة المتميزة للمتعاملين وتوفير المزيد من الفرص الوظيفية للمواطنين والمواطنات واستقرارهم في هذه الوظائف وهما الهدفان الاستراتيجيان اللذان لن يتم التراجع عنهما».

وأشار معاليه إلى أن نجاح تجربة إنشاء مراكز الخدمة التي تتفرد بها الدولة على مستوى المنطقة يعود إلى التزام وزارة العمل وأصحاب المراكز القائمة بمسؤولياتهما التي تفرضها الشراكة الاستراتيجية بينهما.

جاء ذلك خلال لقاء عقد أخيراً في ديوان وزارة العمل في أبوظبي تم خلاله بحث سبل تطوير عمل المراكز برئاسة معاليه وحضور مبارك سعيد الظاهري وكيل وزارة العمل وحميد بن ديماس السويدي الوكيل المساعد لشؤون العمل وسيف أحمد السويدي الوكيل المساعد لشؤون الخدمات المؤسسية والمساندة وعدد من أصحاب مراكز خدمة «تسهيل» وعدد من المسؤولين المعنيين في الوزارة.

وأكد معالي صقر غباش خلال الاجتماع حرص وزارة العمل على مواصلة نجاح تجربة المراكز وتقديم الدعم لأصحابه المواطنين للاستفادة من استثماراتهم في هذه المراكز التي أتاحت للوزارة المجال للتركيز أكثر في رسم السياسات والرقابة على سوق العمل نظراً لكون مراكز الخدمة تعمل على تقديم الخدمات وفقاً لمعايير برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة وذلك نيابة عن الوزارة وتحت إشرافها.

أداء متميز للمواطنين

وأشاد معالي صقر غباش بأداء المواطنين والمواطنات العاملين في مراكز الخدمة الذين يبلغ عددهم نحو ألف موظف أثبتوا كفاءتهم في وظائفهم، وهو الأمر الذي يؤكد قدرة الموارد البشرية الوطنية على شغل الوظائف في القطاع الخاص باقتدار متى توافرت لهم الفرص الوظيفية المناسبة.

وأضاف معاليه «إن الخطوة التي اتخذتها وزارة العمل والمتمثلة بحوكمة تجربة مراكز الخدمة «تسهيل» من خلال القرار الذي صدر قبل فترة بشأن ترخيص المراكز وتنظيم عملها جاءت حرصاً من الوزارة على تعزيز هذه التجربة التي بدأت قبل نحو سبع سنوات.

حيث يسهم القرار المشار إليه في إيجاد التنافسية بين مختلف المراكز القائمة من خلال التميز في تقديم الخدمة فضلاً عن إيجاد المزيد من الاستقرار الوظيفي للمواطنين والمواطنات العاملين في هذه المراكز وزيادة فرص التوظيف.

لا سيما من خلال منح تراخيص جديدة وفقاً للشروط المنصوص عليها التي من شأنها ضمان قدرة أي صاحب طلب على استيفاء المعايير والاشتراطات المطلوبة سواء الفنية منها أو التشغيلية».

توسيع قاعدة الخدمات

وقال معالي صقر غباش خلال اللقاء «إن الوزارة سوف تسعى نحو توسيع قاعدة الخدمات التي تقدمها مراكز الخدمة من خلال التنسيق مع الجهات الحكومية من شركاء الوزارة للاستفادة من المراكز بتقديم خدماتها للمتعاملين عبر هذه المراكز.

وأضاف إن وزارة العمل تتجه نحو تقييم أداء المراكز الحالية تمهيداً لتصنيفها وفقاً لمعايير نظام «تصنيف النجوم» بما يلبي تطلعات وتوجيهات القيادة الرشيدة في هذا الصدد.

وأوضح معاليه في معرض ردوده على استفسارات أصحاب المراكز أنه لن يتم منح أي ترخيص جديد إلا بعد استيفاء الشروط المنصوص عليها في الوقت الذي ستراعي فيه الوزارة البعد الجغرافي بين كل مركز فضلاً عن تقدير مدى الحاجة لإنشاء مركز جديد.

وأكد معاليه أن الوزارة ستتخذ إجراءات حازمة حيال المركز الذي يتبين انه يتم تشغيله من قبل غير المواطن صاحب الترخيص وذلك بالاستناد إلى القرار الذي يتم بموجبه تراخيص المراكز وتنظيم عملها.

فرص استثمارية

ثمن أصحاب المراكز مبادرة إنشاء «تسهيل» التي أتاحت للمواطنين الاستثمار في قطاع تقديم الخدمات، مثمنين الدعم الذي تقدمه وزارة العمل لهذه المراكز وحرصها على نجاح هذه التجربة.

وأكدوا خلال الاجتماع حرصهم الكبير على الشراكة مع وزارة العمل وديمومة المراكز والالتزام بالمعايير الموضوعة لعملها وتقديم الخدمات المتميزة للمتعاملين وتوفير الفرص الوظيفية الجاذبة للمواطنين.

طباعة Email