00
إكسبو 2020 دبي اليوم

حقوق وحدود

واجب التحفظ المهني والسرية

ت + ت - الحجم الطبيعي

Ⅶ حددت وثيقة مبادئ السلوك المهني وأخلاقيات الوظيفة العامة الصادرة عن الهيئة الاتحادية للموارد البشرية قواعد والتزامات تخص الموظفين العموميين لجهة ضرورة التحفظ المهني والسرية، واحترام مبادئ الخصوصية والتقيد بها، ومنها:

Ⅶ على الموظف العام احترام مبادئ الخصوصية والسرية والتقيد بها، في ما يتعلق بالمعلومات العامة والمعلومات الشخصية، وعدم الكشف عنها أو استخدامها أو نسخها أو نقلها أو إزالتها، إلا في سياق ممارسته لواجباته الوظيفية، أو كما هو مسموح به بموجب القانون أو بتصريح خطي مسبق أو الهدف من الكشف عنها الكشف عن جريمة تعرض مصلحة الجهة للخطر أو الضرر، وذلك بالإبلاغ عنها إلى السلطة الرسمية المختصة، وذلك سواء كانت تلك المعلومات تتعلق بجهة عمله أو جهة أخرى.

Ⅶ عدم جمع معلومات شخصية إلا بما هو ضروري لأغراض قانونية مرتبطة بعمل أو نشاط الجهة، وأن يكون جمع المعلومات ضرورياً لذلك الغرض.

Ⅶ اتخاذ الخطوات اللازمة إن وجدت، وبحسب الظروف؛ لضمان معرفة الشخص المعني بالغرض الذي جمعت المعلومات لأجله، بأسماء الأشخاص المطلوب تقديم تلك المعلومات إليهم.

Ⅶ اتخاذ الخطوات المناسبة لضمان حماية المعلومات الشخصية، عن طريق الإجراءات الاحترازية الأمنية، كما هو مطلوب اتخاذها وفق الظروف، وذلك ضد فقدان تلك المعلومات أو الدخول إليها أو استخدامها أو تعديلها أو الكشف عنها إلا بتفويض من كبار مسؤولي جهة عمله، وأي سوء استخدام آخر لها.

Ⅶ الاحتفاظ بالمعلومات الشخصية، بطريقة يمكن استردادها في الحال، ويمكن للشخص المعني الحصول على نسخة من تلك المعلومات، ويمكنه تعديل تلك المعلومات إذا كانت غير صحيحة.

Ⅶ الالتزام بعد تركه الخدمة بالحفاظ على سرية أية معلومات رسمية أو شخصية كان قد اطلع عليها بحكم وظيفته، ما لم يكن الكشف عنها مسموحاً به صراحة، بموجب القانون أو العرف الوظيفي، كما يلتزم الموظف بتسليم أي ممتلكات تخص جهة عمله إلى تلك الجهة.

طباعة Email