00
إكسبو 2020 دبي اليوم

عاصفة ترابية تحجب الرؤية في رأس الخيمة

الغبار يغطي أجواء رأس الخيمة تصوير ـ محمد حنيف

ت + ت - الحجم الطبيعي

تعرضت إمارة رأس الخيمة أمس لعاصفة ترابية مصحوبة برياح شديدة وارتفاع في درجات الحرارة، ما أدى إلى تدني الرؤية الأفقية وتساقط بعض الأشجار واللوحات الإعلانية وزحف الرمال على الطرق الخارجية في الإمارة، فيما توقفت رحلات صيد الأسماك اليومية نتيجة لارتفاع الأمواج.

وشهدت الإمارة بطئاً شديداً في حركة سير المركبات على الطرقات الخارجية، فيما اضطرت دائرة الأشغال العامة لسحب عمالها من الشوارع حفاظاً على سلامتهم الصحية، وواصلت لجنة الطوارئ بالدائرة استقبال الشكاوى للتعامل مع الأشجار المتساقطة والمخلفات المتطايرة بمناطق الإمارة.

من جانبها كثفت القيادة العامة لشرطة رأس الخيمة تواجدها على شوارع الإمارة لتوعية قائدي المركبات بالالتزام بقواعد وأنظمة السير لتفادي الحوادث والاختناقات المرورية.

وأوضح العميد غانم أحمد غانم مدير عام العمليات المركزية بشرطة رأس الخيمة ان انتشار الدوريات الشرطية على مختلف الشوارع الداخلية والخارجية لتوفير الانسيابية المرورية ومنع الاختناقات التي يمكن أن تحدث نتيجة لتجمعات الرمال على جانبي الطريق والاستجابة الفورية لمختلف البلاغات التي تتلقاها غرفة العمليات.

تدابير

وأكد مدير عام العمليات المركزية أن شرطة رأس الخيمة تتخذ كافة التدابير المتعلقة بالسلامة المرورية أثناء حالة الطقس المتقلبة التي تشهدها الامارة، وذلك في إطار الخطة الاستراتيجية لوزارة الداخلية، داعياً السائقين ومستخدمي الطريق إلى ضرورة توخي الحيطة والحذر وعدم القيادة بسرعات عالية لتجنب التعرض للحوادث والتقيد التام بكافة قواعد السير والمرور للحفاظ على سلامة الجميع.

من جانبه أكد المقدم جمعة الكيبالي رئيس غرفة العمليات في الدفاع المدني برأس الخيمة إن غرفة العمليات جاهزة باستمرار تحسباً لأي طارئ ينتج عن حالة تقلب الطقس، ودعا المواطنين والمقيمين لتوخي الحيطة والحذر, لافتاً ان الأجواء الترابية لم تتسبب في حدوث أضرار تستدعي جهود الاسعاف والانقاذ.

وأشارت منطقة رأس الخيمة الطبية ان العاصفة الترابية أثارت المتاعب الصحية للمرضى الذين يعانون من الربو والحساسية ما اضطرهم للتوجه الى مستشفيات الإمارة لتلقي العلاج اللازم واخذ جرعات التنفس الاصطناعي، محذرة الأهالي من التعرض للرياح، خاصة مصابي الحساسية والربو وصغار السن.

إلى ذلك توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أن يكون الطقس غدا غائماً جزئياً، إلى غائم أحيانا شرقا مع احتمال سقوط بعض الأمطار صباحا، ويطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة، وتكون الرياح معتدلة إلى نشطة السرعة، تخف سرعتها تدريجيا ليلا، تكون مثيرة للغبار والأتربة نهارا، تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية أحيانا، وتزداد الرطوبة النسبية على بعض المناطق الساحلية والداخلية في ساعات الليل والصباح الباكر، ويحتمل تشكل الضباب الخفيف غربا. والرياح شرقية - شمالية شرقية (25 - 55 كم/ساعة)، تصل 65 كم/ساعة أحيانا فوق البحر.

طباعة Email