نقل تحيات خليفة إلى عبدالفتاح السيسي وأجرى مباحثات تتصل بتعزيز العلاقات

محمد بن زايد: ندعم مصر سياسياً واقتصادياً وتنموياً

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وقوف الإمارات بجانب مصر ودعمها سياسياً واقتصادياً وتنموياً ومساندة شعبها على تحقيق تطلعاته في الاستقرار والتنمية والبناء، مشيراً إلى أن دعم مصر في هذه المرحلة التاريخية هو دعم لمصر الدولة والتاريخ والحضارة والمستقبل، مشدداً سموه على أن نمو العلاقات بين البلدين ووصولها إلى مستويات رفيعة يهدفان بالأساس إلى تحقيق المصالح المشتركة سواء للبلدين أو المنطقة، ومشيراً إلى أن دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، تحرص على دعم جسور التعاون الأخوي وتعزيز العلاقات الثنائية مع جمهورية مصر العربية في كل المجالات، ودفعها إلى تحقيق المزيد من التقدم والنماء.

جاء ذلك خلال استقبال عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة، في قصر الاتحادية، صاحب السمو ولي عهد أبوظبي والوفد المرافق الذي يقوم بزيارة قصيرة لجمهورية مصر العربية، حيث نقل سموه تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله إلى الرئيس المصري، وتمنيات سموه للقيادة في جمهورية مصر كل توفيق ونجاح، ولشعبها كل رخاء وتقدم وازدهار، كما أجرى مباحثات مع السيسي حول تعزيز التعاون الأخوي والعلاقات الاستراتيجية والقضايا المشتركة التي تهم البلدين والمستجدات الراهنة في المنطقة.

صمام أمان

وقال سموه إن جمهورية مصر العربية هي صمام أمان حقيقي للمنطقة بما تمثله من ثقل استراتيجي وأمني لشعوب ودول المنطقة كافة، مؤكداً أن العلاقات الإماراتية المصرية اتسمت بوضوح الرؤى والثبات أمام التحديات التي تحيط بالمنطقة من فوضى وتطورات تمس الأمنين الإقليمي العربي، وهو ما يحتم على دول المنطقة التعاون والتكاتف والتضامن لبناء استراتيجية عربية فاعلة تقف في مواجهة الأخطار وتتعامل مع التهديدات التي تستهدف أمن واستقرار المنطقة بكاملها.

وقد صافح سموه لدى وصوله قصر الاتحادية كبار مستقبليه من الوزراء والمسؤولين في الحكومة المصرية، فيما صافح الرئيس المصري سمو الشيوخ وكبار المسؤولين المرافقين لصاحب السمو ولي عهد أبوظبي. ورحب الرئيس المصري في بداية اللقاء بصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والوفد المرافق له، وبهذه الزيارة التي تأتي في إطار التعاون الأخوي الوثيق الذي يجمع البلدين والشعبين الشقيقين.

علاقات

وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية الوثيقة بين دولة الإمارات وجمهورية مصر العربية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية، والعمل على دعمها وتطويرها بما يحقق المصالح المشتركة في ظل ما تشهد هذه العلاقات من نمو مطرد قائمة على البعد التاريخي الراسخ بين البلدين ورؤية استراتيجية مشتركة تخدم مصالحهما العليا.

وناقش اللقاء، الذي حضره سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، عدداً من المحاور الرئيسة، خاصة في ما يتعلق بالتنسيق السياسي والاستراتيجي والاقتصادي وتعاونهما في عدد من القضايا التي تهم البلدين والمنطقة، وفي مقدمتها التحديات الايدلوجية والأمنية وعنف وتطرف التنظيمات الإرهابية.من جانبه، حمل الرئيس المصري خلال اللقاء صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان نقل تحياته وتمنياته الطيبة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، متمنياً لدولة الإمارات مزيداً من الرخاء والتقدم والتطور.

علاقات راسخة

وأكد السيسي تميز العلاقات الراسخة بين البلدين والشعبين الشقيقين، مشيداً بحرص صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله على تعزيز مسيرة العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين ودفعها إلى آفاق أرحب وأوسع، معرباً عن شكره وتقديره للمواقف التاريخية التي وقفتها دولة الإمارات عبر مراحل مفصلية في تاريخ مصر وإسهاماتها التنموية والاقتصادية ومشاريعها العديدة في ربوع مصر. وأعرب عن سعادته لما وصلت إليه العلاقات بين الجانبين من متانة وتميز على الصعد كافة، مؤكداً حرص بلاده على تعزيزها وتنميتها والدفع بها قدماً بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين.

وتعرف صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال اللقاء من الرئيس المصري إلى آخر الاستعدادات الجارية لعقد مؤتمر «دعم وتنمية الاقتصاد المصري: مصر المستقبل» الذي ينظم بعد يومين في شرم الشيخ، والتحضيرات القائمة في سبيل تحقيق أهداف المؤتمر.

وأشار صاحب السمو ولي عهد أبوظبي في هذا الصدد إلى أن إقامة هذا المنتدى الاقتصادي والحضور الواسع من دول ومؤسسات عالمية دليل قوي على اهتمام العالم وحرصه على التواجد والمشاركة في دعم المسيرة الاقتصادية والتنمية الحضارية لمصر، وهو ما يؤكد مكانة مصر وقدرتها على توظيف مقوماتها الاقتصادية وتنفيذ استراتيجيات استثمارية مشجعة تصب في صالح نمو الاقتصاد المصري، معرباً سموه عن ثقته بقدرة القيادة المصرية على إدارة وإنجاح المؤتمر وتحقيق جميع أهدافه لصالح الاقتصاد المصري.

مشاركة فاعلة

وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أن دولة الإمارات تدعم وتشارك بفعالية في هذا المؤتمر الذي يعود بالفائدة لصالح التنمية الاقتصادية في مصر، ويخدم المشاريع الاستثمارية التي تزخر بها، كما جرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية التي تهم البلدين، وبحث مجمل المستجدات والتطورات الراهنة. وأكد الجانبان في ختام محادثاتهما حرصهما على مواصلة تعزيز التعاون الأخوي بينهما وتطويره بما يخدم المصالح المشتركة ويلبي طموحات الشعبين الشقيقين، وأعربا عن ارتياحهما لمسار العلاقات التاريخية المتميزة التي تجمع البلدين وخطوات تقدمها إلى الأفضل.

وأكدا أن التحديات الحالية والمستقبلية لدول وشعوب المنطقة تتطلب المزيد من العمل بين الدول العربية وفق رؤية واضحة وعميقة وشاملة وإجراءات سريعة في التعامل مع القضايا التي تهدد السلم والأمن العربي والدولي، وفي مقدمتها أعمال العنف والإرهاب والتطرف التي تسعى إلى نشر الفوضى والدمار والتخريب وزعزعة استقرار الدولة الوطنية. ودعا الجانبان المجتمع الدولي إلى القيام بمسؤولياته تجاه الأوضاع والمستجدات التي تشهدها المنطقة والتعاون مع دول المنطقة لفرض الحلول السلمية التي تضمن أمن واستقرار الجميع وتسهم في بناء الثقة وتشجع على البناء والتنمية.

حضر اللقاء معالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة ومحمد نخيرة الظاهري سفير الدولة لدى جمهورية مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية ومحمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي والفريق الركن جمعة أحمد البواردي المستشار العسكري لصاحب السمو نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة واللواء الركن عيسى سيف بن عبلان المزروعي نائب رئيس أركان القوات المسلحة. وحضرها من الجانب المصري سامح شكري وزير الخارجية والفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي وغادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي وخالد فوزي رئيس المخابرات العامة، والسفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية.وقد أقام الرئيس المصري مأدبة غداء تكريماً لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والوفد المرافق له.

المغادرة

وغادر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان القاهرة أمس، وكان في وداع سموه في مطار القاهرة الدولي عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية. وكان قد وصل سموه ظهر أمس إلى القاهرة، وكان في مقدمة مستقبلي سموه لدى وصوله مطار القاهرة الدولي عبدالفتاح السيسي ورافق سموه وفد يضم سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية ومعالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة ومحمد نخيرة الظاهري سفير الدولة لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية ومحمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي والفريق الركن جمعة أحمد البواردي المستشار العسكري لصاحب السمو نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة واللواء الركن عيسى سيف بن عبلان المزروعي نائب رئيس أركان القوات المسلحة.

كل عام والإمارات ومصر بخير

نشر الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية على صفحته في «تويتر» صورة تجمع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وعبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة، خلال زيارة صاحب السمو ولي عهد أبوظبي إلى مصر، ودوّن سموه تعليقاً عليها: «نتمنى لسيدي بوخالد عمراً مديداً وعاماً سعيداً.. كل عام والإمارات ومصر بخير». دبي ــ البيان

Email