00
إكسبو 2020 دبي اليوم

باعتمادها «غوغل» و «تويتر» و«يوتيوب» و«لينكد إن» و«ياهو» شركاء لها

قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب تؤكد عالميتها

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

اعتمدت اللجنة المنظمة لقمة رواد التواصل الاجتماعي العرب، التي تم إطلاقها بمبادرة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، عدداً من كبرى الشركات العالمية كشركاء لدورتها الأولى، الأمر الذي يعزز من مكانة القمة دولياً كحدث بارز يعمل على تشجيع كافة المؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي للعمل بروح الابتكار وإحداث التغيير الإيجابي وطرح المبادرات التي من شأنها أن تعود بالنفع على المجتمعات بما يخدم مسارات التنمية المستدامة.

وتضم قائمة الشركاء كلاً من «غوغل» و«تويتر» و«يوتيوب» و«لينكدإن» و«ياهو»، وهم من أكبر وسائل التواصل الاجتماعي شهرةً واستخداماً في العالم، وهو ما يعكس أهمية القمة وقدرتها على أن تكون منصة يمكن من خلالها استثمار إمكانات التواصل الاجتماعي كوسيلة للبناء الحضاري، وطاقة هائلة تحمل في طياتها قدرات كبيرة يمكن الاستفادة منها في بناء الأوطان.

شراكات استراتيجية

وأكد معالي محمد عبدالله القرقــاوي رئيس المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، رئيس اللجنة المنظمة، على أهمية هذه الشراكات التي وصفها بالاستراتيجية، قائلاً: «لا شك أن عقد مثل تلك الشراكات مع اللاعبين الأساسيين في مجال التواصل الاجتماعي سيساهم في تسليط الضوء والتأكيد على الرسالة والأهداف التي تحملها قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب، وهي الرسالة ذاتها التي تعكس رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

حيث يرى سموه أن القمة هي نقطة تحول مهمة نحو توظيف وسائل التواصل الاجتماعي على اختلافها، بما يخدم مصلحة المجتمعات ويعلي روح الحوار البناء، ويسلط الضوء على المبادرات والمشاريع الإيجابية والهادفة، التي تلعب دوراً فعالاً وحقيقياً في خدمة أفراد المجتمع العربي وحل مشكلاتهم، ونشر الروح الإيجابية في المجتمع».

منبر إيجابي

وتعد قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب المزمع عقدها في الفترة 17- 18 مارس 2015 في دبي بمثابة الحدث الأول من نوعه والأكبر في المنطقة للمؤثرين على قنوات التواصل الاجتماعي للتباحث والاطلاع على أحدث التوجهات في هذا المجال، ومنبر لدعم الاستخدام الإيجابي لقنوات التواصل الاجتماعي وتكريم أفضل الممارسات على هذه القنوات.

وستتضمن قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب على مدار يومين عدداً من الأنشطة والفعاليات التي ستعمل في مجملها على خلق بيئة تفاعل إيجابية تُكرم الابتكار والإبداع على مواقع التواصل الاجتماعي مثل جائزة رواد التواصل الاجتماعي العرب، وملتقى المؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي العربي، وجلسات التواصل الاجتماعي النقاشية، وتقرير التواصل الاجتماعي العربي، بالإضافة إلى مبادرة بذور لدعم المشاريع والمبادرات المبتكرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

اهتمام خاص

وقال طارق عبدالله، مدير التسويق لشركة Google في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: «لطالما شهدنا اهتماماً خاصاً من قبل مستخدمي الإنترنت بالتواصل الاجتماعي وخاصة بمنصة YouTube التي نجحت في تشجيع الشباب العرب ومنشئي المحتوى على خلق مواد إبداعية وفي تعزيز فرص عمل جديدة في هذا المجال. نحن سعداء بشراكتنا مع قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب ونتطلع إلى تمكين مزيد من البرامج لتنمية وتطوير مهارات رواد الأعمال على الإنترنت».

ومن جهته قال أحمد أبوعمو، مدير شراكات وسائل الإعلام للعالم العربي في تويتر: «بوجود أكثر من 500 مليون تغريدة يومياً و288 مليون مستخدم، يُقبل المستخدمون على تويتر من أجل التقارب والتواصل مع اهتماماتهم بطريقة فاعلة. نحن سعداء بشراكتنا مع قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب التي تعكس مدى التزامنا بتقديم الدعم المستمر للمبادرات التي تهدف إلى نشر الوعي حول كيفية التواصل بشكل إيجابي عبر منصة تويتر».

فخر

ومن جانبه أشاد علي مطر، رئيس حلول المواهب في «لينكدإن» بالقمة والأهداف التي تسعى لتحقيقها وقال: «نحن فخورون بأن تتاح لنا الفرصة بأن نكون شركاء قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب، ويسعدنا أن نساهم في رفع مستوى الوعي باستخدامات الانترنت والفرص التي توفرها مواقع التواصل الاجتماعي للمهنيين في المنطقة. ونحن ملتزمون بلعب دور كبير في المنطقة وقد أعلنا مؤخراً عن إطلاق موقعنا باللغة العربية لخدمة منتسبي شبكتنا الذين تجاوز عددهم 14 مليون منتسب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا».

وتابع مطر: «يعتمد الكثير من المهنيين والأكاديميين والمسوقين والشركات التي تبحث عن كوادر متميزة في المنطقة وحول العالم على لينكدإن بشكل كبير نظراً للمحتوى المتميز الذي يتوفر على الشبكة والفرص التي توفرها للتواصل مع بنخبة من أبرز المهنيين وصناع القرار والمؤثرين حول العالم. يسعدنا أن نرى تزايداً مستمراً في أعداد المنتسبين للشبكة الذين يستعرضون خبراتهم ويشاركون أعضاء الشبكة بخبراتهم وأبرز إنجازاتهم يومياً».

وبدوره قال حسين فريجه، المدير العام، ياهو - الشرق الأوسط وافريقيا: «تأتي هذه الشراكة في إطار التزام ياهو بدعم جهود تنمية وتعزيز المحتوى المتوفر باللغة العربية عبر الإنترنت. إن الانتشار المتزايد في وصول خدمة الإنترنت لشرائح أكبر في الوطن العربي، عزز من أهمية وجود جائزة عربية معنية بمخاطبة المستخدمين وحثهم على الاستفادة القصوى من الإمكانات اللامحدودة التي يمكن أن تساهم في التنمية والتطور. ومن هنا جاء حرصنا على دعم قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب».

38 متحدثاً يناقشون آفاق تطوير التواصل الاجتماعي

كشفت اللجنة المنظمة لقمة رواد التواصل الاجتماعي العرب الحدث الأكبر من نوعه في المنطقة، والتي تنظم فعالياتها بتوجيهات ورعاية من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، خلال الفترة من 17 إلى 18 مارس 2015 في مركز دبي التجاري العالمي، عن قائمة المتحدثين في فعالياتها التي تضم 38 متحدثاً ومؤثراً من كبار المؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي من مختلف بلدان الوطن العربي والعالم، في جلسات وورش تفاعلية مبتكرة أهم القضايا التي تواجه وسائل التواصل الاجتماعي وطرق تفعيلها والارتقاء بها بما يعزز من دور هذه الوسائل الإيجابي في الوطن العربي.

وتضم قائمة المتحدثين في الدورة الأولى للقمة خبرات عربية وعالمية رائدة لتحقيق أهداف القمة والتحفيز على التوظيف الإيجابي لوسائل التواصل الاجتماعي، وذلك من خلال تقديم أفكارهم ورؤاهم بصورة مبتكرة وبما يتناسب مع التطورات التقنية الكبيرة التي يشهدها العصر الحالي.

جلسات «دردشات»

وتتضمن جلسات اليوم الأول للقمة «دردشات» قائمة من كبار الخبراء والمتخصصين في وسائل التواصل الاجتماعي مثل براندون ستانتون، صاحب مدونة «هيومنس أوف نيويورك» الذي يعد واحداً من كبار المدونين في العالم بمدونته التي تعرض قصصاً لشخصيات مختلفة من المجتمع، بالإضافة إلى كريس مسينا مخترع الوسم (الهاشتاق) الذي سيتحدث عن الوسم كلغة جديدة للعالم. وسيتطرق خبير في الألعاب الذكية «التلعيب Gamification » جيب زكرمان في جلسة «العالم الواقعي لألعاب الفيديو» عن مستقبل الألعاب وكيفية الاستفادة منها في قطاعات مثل التعليم والصحة.

وعلى صعيد المتحدثين العرب، تتضمن جلسات المنتدى التفاعلية في اليوم الأول عدداً من أبرز الشخصيات العربية على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تستضيف القمة الأميرة أميرة الطويل لتتحدث عن التواصل الاجتماعي كنمط حياة وأسلوب تواصل. وتحل النجمة أحلام ضيفة على القمة لتنقل تجربتها الشخصية في التواصل مع المعجبين والمتابعين باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في جلسة بعنوان «تجربتي في العالم الافتراضي».

وسيقدم كل من الإعلامي علي جابر عميد كلية محمد بن راشد للإعلام ومدير مجموعة ام بي سي، والصحافي والخبير في وسائل التواصل الاجتماعي أحمد شهاب الدين جلستين تناقشان واقع الإعلام التقليدي مع زيادة تأثير الإعلام الجديد.

غرد بالعربي

وسيسلط الضوء جمال بن حويرب، العضو المنتدب لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم جلسة بعنوان «غرد بالعربي»، على اللغة العربية كلغة تواصل على وسائل التواصل الاجتماعي، ويتحدث فيها عن أهمية تطوير المحتوى العربي على قنوات التواصل الاجتماعي، وضرورة تعزيز التواصل باللغة العربية على هذه القنوات.

وسيحل الفنان السعودي عبدالرحمن محمد ضيفاً على أجندة اليوم الأول من القمة، حيث قدم عبدالرحمن عبر قناته في اليوتيوب عدداً من الموشحات والقصائد من الشعر العربي القديم والمعلقات بطريقة مبتكرة، مصحوبة بعزف الجيتار. ويشترك في قناة عبدالرحمن أكثر من 170 ألف متابع، حيث حققت أغنية «أصابك عشقاً» ليزيد بن معاوية أكثر من 15مليون مشاهدة على اليوتيوب. يرافق ذلك وصلات بين الجلسات يقدمها النجم الكوميدي المشهور بدر صالح مقدم برنامج «ايش_اللي».

ملتقى المؤثرين

في حين تتضمن أجندة اليوم الثاني من القمة الذي سيكون الحضور فيه بدعوات خاصة ملتقى «المؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي العرب» أول حدث من نوعه يجمع أكثر 500 شخصية نشطة ومؤثرة عربياً على مختلف منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وانستغرام ويوتيوب ومجموعة التصميم والأزياء والغذاء.

ويتضمن ملتقى المؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي العرب عدداً من ورش العمل والجلسات المتخصصة، التي يديرها عدد من كبار المتخصصين والخبراء العالميين والعرب أصحاب التأثير على هذه القنوات للاطلاع على أفضل الممارسات والاستفادة من خبرتها في هذا المجال، حيث سيقدم الخبير العالمي في الاتصال نيكولاس كريستاكيس جلسة بعنوان «القوة الخفية للإعلام الاجتماعي».

جلسة مؤثرين

وفي جلسة المؤثرين في موقع فيسبوك يقدم براندن ستانتون، الذي يملك صفحة في الفيسبوك تضم أكثر من 12 مليون متابع، جلسة تحت عنوان «الانتقال بصفحتك إلى العالمية».

وفي جلسة المؤثرين في تويتر سيقوم كل من باتريك ديليف الرئيس التنفيذي لنكست ويب، وساليش راو نائب الرئيس للشرق الأوسط وبلاد الشام والمحيط الباسيفيكي بتقديم جلسة بعنوان «مستقبل تويتر» التي تسلط الضوء على أهم التوجهات المستقبلية في وسائل التواصل الاجتماعي على وجه العموم وتويتر على وجه الخصوص، ويدير الجلسة الشيخ سلطان بن سعود القاسمي.

وفي جلسة المؤثرين على اليوتيوب سيقوم لويس كول بتقديم جلسة تحت عنوان «الانتقال من الفكرة إلى التنفيذ» بالتعاون مع أكاديمية يوتيوب، حيث يعد لويس واحداً من أكثر النشطين والمؤثرين على موقع يوتيوب بأكثر من 100 مليون مشاهدة و 1.2مليون مشارك في قناته باستعراض تجربته كواحد من أهم المتابعين عالمياً على اليوتيوب.

وسيقدم المصور المحترف كول رايس، الذي يأتي ضمن قائمة الخمسة الأكثر تفاعلاً على موقع انستغرام بمتابعين يقدرون بما يقرب من المليون، جلسة خاصة بالمؤثرين في انستغرام.

1500 مشارك

تحظى فعاليات القمة بمشاركة أكثر من 1500 من المؤثرين والخبراء والمتخصصين في وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك في خطوة عملية تهدف إلى مشاركة جميع فئات المجتمع ومؤسساته في تعزيز دور وسائل التواصل الاجتماعي في مختلف نواحي الحياة.

جائزة الرواد العرب

تشمل فعاليات اليوم الأول الإعلان عن الفائزين بجائزة رواد التواصل الاجتماعي العرب، كما سيتم تكريم 20 فئة في مختلف القطاعات والتخصصات، حيث سيتم تكريم الشخصية أو الجهة الأكثر تأثيراً وتميزاً على مواقع التواصل الاجتماعي ضمن فئات الجهات الحكومية، والقطاع الخاص، والمدونات، والإعلام، والرياضة، والتسامح والإيجابية، وخدمة المجتمع، والتعليم، والشباب، والتكنولوجيا، وريادة الأعمال، والاقتصاد، والسياسة، والصحة، والفنون، والأمن والسلامة، والتسوق، والبيئة، والسياحة، والترفيه.

وسيتضمن اليوم الأول أطلاق مبادرة «بذور» والتي تهدف إلى دعم المشاريع والمبادرات الجديدة على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك عبر توفير منصة فريدة لجمع حاضنات الأعمال ومؤسسات دعم المشاريع الجديدة مع رواد الأعمال الشباب من أصحاب المشاريع والأفكار الجديدة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث سيتم اختيار عدد من هذه المبادرات والمشاريع بعد إجراء مسابقة يتم خلالها تقديم الدعم المادي للفائزين.

طباعة Email