00
إكسبو 2020 دبي اليوم

هيئة كهرباء دبي تعتمد رؤيتها الجديدة

سعيد الطاير: الابتكار أولوية لتطوير الخدمات

سعيد الطاير

ت + ت - الحجم الطبيعي

أضافت هيئة كهرباء ومياه دبي «الابتكار» إلى رؤيتها الاستراتيجية لتصبح رؤيتها الجديدة «مؤسسة مستدامة مبتكِرة على مستوى عالمي»، حيث تم اعتماد الرؤية الجديدة خلال ورشة العمل التي نظمتها الهيئة مؤخراً لمناقشة استراتيجيتها للعام 2021، برئاسة سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، ومشاركة النواب التنفيذيين للرئيس، ونواب الرئيس، ومسؤولي الهيئة.

ويأتي ذلك انسجاماً مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والتي تهدف إلى أن تكون الإمارات من أكثر الدول ابتكاراً في العالم، و«استراتيجية دبي للابتكار» التي اعتمدها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، بهدف جعل دبي المدينة الأكثر ابتكاراً في العالم، وجهودها لدفع عجلة الابتكار والإبداع في مجالات الطاقة، والطاقة المتجددة والنظيفة، والمياه.

وأكد سعيد محمد الطاير أن رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الأساس الذي نسير عليه في سبيل الارتقاء بخدماتنا، وتحقيق سعادة ورضا المجتمع. فسموه يؤكد على أن «كل جهد تبذله الحكومة يكون هدفه راحة المواطن وسعادته وتحقيق مصالح الناس أولوية حكومية قبل أي أمر آخر ما يحتم على الحكومة أن تكون سباقة ومبتكرة تتنافس مع نفسها لا تنتظر ولا تتأخر بل مقدامة تستشرف آفاق المستقبل».

وتدعم هيئة كهرباء ومياه دبي جهود قيادتنا الرشيدة لترسيخ مكانة دبي ودولة الإمارات كمنصة محفزة للابتكار، وبيئة حاضنة للمبدعين، في إطار استراتيجية دبي للابتكار التي تؤكد على أن الابتكار أولوية لتطوير الخدمات والمبادرات الحكومية وأساس لتطوير الاستراتيجيات وخطط العمل في مختلف المجالات والقطاعات.

مؤسسية

وقال: الابتكار في حد ذاته ليس إضافة جديدة لاستراتيجية الهيئة، فالهيئة تعتمد الابتكار كدعامة أساسية وقيمة مؤسسية مهمة، ونتبنى استراتيجية متكاملة لتحفيز وتطبيق الأفكار والمقترحات الإبداعية في مختلف مجالات الطاقة والمياه. وإنما الهدف من إضافة الابتكار إلى رؤية الهيئة هو تحفيز طاقات الموظفين وفتح المجال أمامهم لطرح الأفكار الجديدة المبتكرة لتطوير الأداء وتحقيق أفضل النتائج، وترسيخ ونشر ثقافة الإبداع والابتكار كممارسة قياسية ضمن مستويات العمل كافة، ما يساهم في تطوير الخدمات وتحسين الكفاءة والأداء، في سبيل تحقيق خطة دبي الاستراتيجية 2021 بأن تكون حكومة دبي سباقة ومبدعة في تلبية حاجات الفرد والمجتمع.

من جانبه قال المهندس وليد سلمان، النائب التنفيذي للرئيس قطاع الاستراتيجية وتطوير الأعمال بالهيئة: نعمل على مأسسة ثقافة الإبداع والابتكار في الهيئة، وإيجاد طرق مبتكرة للارتقاء بخدماتنا، ونؤكد دوماً على الاعتمادية العالية لخدمات الهيئة من الكهرباء والمياه من خلال تطبيق أفضل الممارسات العالمية في الإبداع والابتكار. وقد أدخلت الهيئة تجربة مختبر الإبداع خلال ورشة إطلاق الخطة الاستراتيجية 2014-2018، وشكلت فرق عمل ناقشت فرص التحسين واستنباط الحلول الخلاقة.

وقد تكللت جهودنا في هذا المجال بفوز الهيئة بالعديد من الجوائز المرموقة على الصعيدين المحلي والعالمي، منها فوز الهيئة بفئة «الإبداع في مجال الحكومة الذكية» ضمن مؤتمر وجائزة «أفكار الإمارات» 2014، وجائزة «الابتكار» ضمن مؤتمر «أفكار المملكة المتحدة» 2014، وجائزة أفضل نظام إداري لإدارة نظم الاقتراحات ضمن مؤتمر «أفكار أمريكا» الحادي والسبعين.

بحوث

ويضم مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية مركزاً للابتكار، ومركزاً للبحوث والتطوير بهدف تطوير أبحاث الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة والتقنيات والابتكارات والتعليم في مجال الطاقة المتجددة، ومركزاً لاختبارات الطاقة الشمسية، بهدف توفير الحلول الابتكارية للارتقاء بعمليات التشغيل ودعم تطبيق أحدث التقنيات داخل الهيئة، وبناء القدرات لدفع مسيرة البحوث والتنمية، وتقديم الخدمات وتقييم فرص العمل في أهم ميادين ومجالات الابتكار.

مبادرات

تطلق هيئة كهرباء ومياه دبي العديد من المبادرات والبرامج التي تدعم وتشجع الإبداع والابتكار على مختلف المستويات. ومن بينها جلسة المختبر الإبداعي والتي حضر جانبا منها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وناقشت خلالها فرق العمل خمسة موضوعات هي الاستدامة والمدينة الذكية والإبداع في خدمات المتعاملين والسعادة والبحث والتطوير والابتكار،وحملات العصف الذهني التي نظمتها الهيئة للموظفين والشركاء والمعنيين عبر وسائل التواصل الاجتماعي. والمختبر الإبداعي للمقاولين والاستشاريين، حيث تم الاستماع إلى آراء المقاولين والاستشاريين ومقترحاتهم لتحسين وتسهيل وتسريع آلية الحصول على الخدمات.

طباعة Email