00
إكسبو 2020 دبي اليوم

أنشطة متنوعة في اليوم العالمي غداً

«صحة» تنشئ مركزين لغسيل الكلى في أبوظبي والعين

ت + ت - الحجم الطبيعي

تنشئ شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» مركزين جديدين للغسيل الكلوي، الأول في محيط مدينة الشيخ خليفة الطبية ويتسع لـ 66 وحدة غسيل كلوي قابلة للتوسع مستقبلاً، ويقام على مساحة 7 آلاف و374 متراً، وسيتم تجهيزه بأحدث التقنيات الطبية، ليقدم خدماته لما يزيد على 117 ألف دورة غسيل سنوياً بواقع 325 دورة يومياً، والمقرر افتتاحه خلال العام الجاري. وتجري الأعمال الإنشائية، بالتزامن، لمركز الغسيل الكلوي الجديد في مستشفى توام بالعين بسعة 98 وحدة على مرحلتين، وبتكلفة إجمالية 150 مليون درهم.

ودشنت شركة «صحة» مركز المفرق الجديد للغسيل الكلوي بسعة 66 وحدة مطلع العام 2013، ليقدم خدماته لمرضى الفشل الكلوي، حيث تقدم خدمات الغسيل الكلوي في 12 مركزا طبيا موزعة على 10 مواقع على مستوى إمارة أبوظبي.

الكشف المبكر

وتشارك المؤسسات الصحية والمنشآت الطبية التابعة لها على مستوى الإمارات، 100 دولة في القارات الست في الاحتفال باليوم العالمي للكلى، الذي يوافق يوم الخميس 12 من شهر مارس من كل عام، بالعديد من الأنشطة والفعاليات لتثقيف الجمهور وزيادة الوعي بأهمية الحفاظ على كلى صحية، حيث تقام الفعاليات تحت شعار «صحة الكلى.. للجميع».

ويؤكد الأطباء أن الكشف المبكر عن أمراض الكلى يعد أمراً حاسماً؛ إذ بمجرد إجراء الفحوصات اللازمة يمكن للطبيب المختص التعرف إلى سبب المشكلة، مما يمكنه من توفير العلاج المناسب قبل تطور الحالة وإصابة الكلية بالتلف.

وسيتم تنظيم وانشاء أجنحة خاصة عند مداخل المستشفيات وفي مراكز التسوق لإجراء الفحوصات الطبية المجانية لضغط الدم والسكر، ومستويات الزلال، وهي المؤشر الرئيس على وظائف الكلى السليمة. وسيحرص أخصائيو التغذية على الحضور أيضاً لتقديم المشورة الغذائية لمرضى الكلى، وتوزيع كتيبات تثقيفية توعوية للزوار، حول مخاطر الفشل الكلوي المزمن وكيفية الوقاية منه وأهمية الكشف المبكر عن أمراض الكلى وتوفير العلاج المناسب.

أحدث المواصفات

وتسهم مراكز الغسيل الكلوي الجديدة في مستشفيات أبوظبي، والتي ستزيد طاقتها الاستيعابية إلى حوالي 200%، في تعزيز مستوى الخدمات الطبية والعلاجية ودعم البنية التحتية لقطاع الرعاية الصحية في الإمارة، كما تشكل معياراً للتميز الطبي في المنطقة من خلال توفير أحدث التجهيزات الطبية والمستحضرات المستخدمة في رعاية مرضى الفشل الكلوي.

معايير عالمية

وأكدت شركة «صحة» أنه روعي في تصميم المراكز الجديدة أن تتوافق مع أعلى المعايير الصحية العالمية لتحقيق الاستدامة من حيث التخطيط الطبي للمبنى والمساحات الداخلية وحركة المرضى.

مستشفى الوقن

كما وفرت «صحة» خدمات غسيل الكلى في مستشفى «الوقن»، الذي يبعد حوالي 90 كيلومترا عن مدينة العين ضمن محيط يقدر عدد سكانه بـنحو 40 ألفاً، ويوفر المستشفى خدمات الرعاية الصحية الأساسية للمناطق الغربية النائية في أبوظبي بما فيها الوقن والقوع. وبإمكان المنشآت الجديدة معالجة ما يصل إلى 20 مريضا وغسيل الكلى ثلاث مرات أسبوعياً على نوبتين، وسيستمر علاج المرضى على يد أطباء متخصصين وخبراء الرعاية الصحية من فريق طب الكلى في مستشفى «توام» إلى جانب ممرضات خبيرات لإدارة العيادة التخصصية لغسيل الكلى في مستشفى «الوقن».

طباعة Email