00
إكسبو 2020 دبي اليوم

طالب عبد الله لـ » البيان «: بلدية دبا الحصن تتحول إلى ذكية خلال 4 سنوات

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تعتزم بلدية دبا الحصن التحول التدريجي إلى بلدية ذكية خلال الأربع سنوات المقبلة، بالإضافة إلى دراسة مشروع يهدف إلى تقديم الخدمة المتعلقة بكل الجهات المشتركة مع خدماتها المقدمة للجمهور عبر خدمة إلكترونية واحدة.

وأفاد طالب عبدالله بن صفر مدير البلدية بأن خذخ الخطوات من شأنها اختصار الإجراءات إذ يمكن لجميع الجهات المتابعة إلكترونياً في قياس وتقييم أداء إنجاز تلك الخدمة، كما يستطيع صاحب المعاملة متابعة معاملته.

تنمية حضرية

وأشار بن صفر إلى بحث مشاريع ومبادرات صديقة للبيئة ضمن خطط التنمية الحضرية في المستقبل القريب، كاشفاً عن خطة تنموية إستراتيجية تشمل سلسلة من المشاريع التنموية لمواءمة احتياجات المدينة، وذلك بهدف تطوير قطاع الخدمات البلدية بالمدينة وكذلك تطوير الكادر الوظيفي ليواكب التقدم في مجالات الإدارة وتنفيذ مشاريع جديدة. إلى جانب نسب الانجاز المتحققة في المشاريع الخاصة بتلك الخدمات والوقوف على أسباب التأخر في تنفيذ بعضها، مشيرا إلى أن هذه الخطة هي مكون أساسي ومتطلب رئيسي في العملية التنموية والتطويرية للبلدية.

خطط

وأوضح أن البلدية سعت العام الجاري إلى تحديد أولوياتها وخططها ودراساتها الإستراتيجية لتنفيذ واستكمال مشاريعها التطويرية والخدمية في المدينة، تماشياً مع التوجيهات الحكيمة من لدن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في إنجاز المشاريع بما يخدم المواطن بصورة أمثل.

حزمة مشاريع

وخطت البلدية في السنوات القليلة الماضية خطوات بعيدة المدى في إنجازاتها المتحققة من خلال تنفيذها لخطّتها الإستراتيجية في تنفيذ حزمة من المشاريع التنموية والتقنية والسياحية تتمثل في تطوير الخدمات الالكترونية للمستفيدين، توريد وتركيب لوحات إرشادية،وخصصت برامج مستمرة لإنشاء الحدائق والساحات البلدية وفق خطط مرحلية معدة لذلك، إلى جانب تحسين وتجميل الميادين، إنشاء مجموعات من المظلات والمقاعد، زراعة الأشجار والشجيرات والزهور.

مواقف مجهزة

وأشار بن صفر إلى أن البلدية وضعت نُصب أعينها إحداث نقلة نوعية في الأداء وتحقيق تحسينات عاجلة يلمسها المواطن والمقيم على حدٍ سواء،حيث تعمل البلدية وفق دراساتها وخططها المستقبلية على تحديد مواقع محددة لإنشاء مواقف سيارات مجهزة حولها، خصوصاً تلك التي تشهد كثافة في ارتيادها كالأسواق والدوائر والمؤسسات الحكومية ونحوها وتخصيص مضامير للمشاة بعدد من المواقع منها وما يتبع ذلك من مشاريع مساندة.

وتتواصل الأعمال حالياً كذلك في مشاريع جديدة في المسلخ البلدي، وكراج البلدية، بالإضافة إلى بحث اعتماد وحدة البحوث والدراسات في هيكلية البلدية،كما وتسعى في الجانب التقني إلى تطبيق مفهوم الحكومة الإلكترونية تماشياً مع توجيهات قيادتنا الرشيدة تيسيراً على المستفيدين في تنفيذ إجراءاتهم، عبر تدشين نافذة جديدة للخدمات الإلكترونية قريباً، بعد أن قامت أخيراً بالبدء في تنفيذ خدمة الكترونية جديدة تطلق عليها «الخدمات الذكية»تتمثل بالتواصل مع المجتمع المدني عبر جميع قنوات التواصل الاجتماعي، من مجموعة الخدمات والأنظمة الالكترونية التي تنفذها في الفترة السابقة، وهي« خدمة شفط المجاري، خدمة توفير الرمل الزراعي، وخدمة نقل مخلفات المنازل، وخدمة الشكاوى والاقتراحات»وتوفير الخدمات الالكترونية في بعض المرافق العامة.

جهود

وفي ختام حديثه أكد بن صفر أن البلدية تبذل جهودا كبيرة لتطوير واقع الخدمات المقدمة للمواطنين في المدينة من خلال المشاريع التي نفذتها ضمن الخطة خلال السنوات الماضية والتي سيجري تنفيذها خلال العام الحالي. متمنيا من الجميع المشاركة في تقديم الاقتراحات والملاحظات التي قد تساهم في الرقي في تقديم الخدمات البلدية عبر الخط الساخن 993 .

طباعة Email