37 مليون درهم من »أبوظبي للتنمية« إلى حكومة توغو

محمد سيف السويدي وأدجي أوتيت أياسور خلال اللقاء وام

ت + ت - الحجم الطبيعي

قدم صندوق أبوظبي للتنمية قرضاً ميسراً لحكومة الجمهورية التوغولية بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 37 مليون درهم وذلك بهدف المساهمة في إعادة تأهيل طريق «سوكودي - بسار». جاء الإعلان عن ذلك خلال مراسم توقيع الاتفاقية التي جرت في مقر صندوق أبوظبي للتنمية، بحضور محمد سيف السويدي، مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، وأدجي أوتيت أياسور، وزير الاقتصاد والمالية في حكومة الجمهورية التوغولية. يهدف المشروع إلى المساهمة في دعم محركات النمو الاقتصادي وتحسين مستوى المعيشة في توغو وذلك من خلال دعم قطاع النقل والمواصلات، حيث سيساهم المشروع في رفع كفاءة حركة المرور البري ومنظومة النقل بين العاصمة لومي والمناطق الداخلية والدول المجاورة، وخفض تكلفة نقل البضائع والأفراد وتوفير الوقت والجهد فضلاً عن رفع مستوى الأمن والسلامة لمستخدمي الطريق.

وقال محمد سيف السويدي، مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية: «يأتي تقديم هذا القرض ايماناً منا بأهمية الاستثمار في قطاع النقل والمواصلات كونه يعتبر ﻣﻦ أهم ﻋﻨﺎﺻﺮ اﻟﺒﻨﻴﺔ اﻟﺘﺤﺘﻴﺔ الداعمة لتقدم ونمو الدول، وسيسهم هذا المشروع في تنشيط اﻟﺤﺮﻛﺔ اﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ وتفعيل اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ بشكل عام كونه سيعمل على ربط المناطق المجاورة مع العاصمة والمجتمعات السكانية الكبيرة بعضها ببعض الأمر الذي من شأنه ايضاً توفير الوقت والجهد والتكاليف بما يساعد على تطوير أداء العمل ويخدم تحقيق الأهداف المنشودة للصندوق والمتمثلة في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية بما يحقق التنمية المستدامة».

تأهيل

ويتضمن المشروع إعادة تأهيل الطريق الحالية بطريق مسفلت بطول حوالي 62 كلم وعرض 7 أمتار مع كتفين عرض كل منهما 1.5 متر بالإضافة إلى وسائل الحماية من الأمطار والسيول، وتقديم الخدمات الاستشارية لوضع التصاميم التفصيلية، والإشراف على التنفيذ إلى جانب تعزيز القدرات الفنية للجهة الفنية وتقديم الدعم الفني للمراقبة والإشراف على الأعمال. ومن جانبه توجه أدجي أوتيت أياسور، وزير الاقتصاد والمالية في حكومة الجمهورية التوغولية بالشكر للصندوق على حسن الاستقبال وحفاوة الترحيب التي حظي بها.

مشيداً بالدور الريادي لصندوق أبوظبي للتنمية في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة والارتقاء بالمستوى المعيشي في البلدان النامية، مضيفاً أن حكومة بلاده تسعى إلى المزيد من التعاون المشترك بين الصندوق والجمهورية التوغولية في مجالات التنمية لا سيما في قطاع البنية التحتية وغيرها من القطاعات التي تشكل الأولوية للحكومة.

Email