00
إكسبو 2020 دبي اليوم

يعد الأول من نوعه في المنطقة

بلدية دبي تؤسس مختبراً لفحص مواد ومنتجات المباني الخضراء

حسين لوتاه

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي جهود البلدية ومبادراتها التي أنجزتها في مجال ضمان سلامة وجودة الأصباغ المستخدمة في مشاريع الإمارة، إلى جانب تنفيذها لمتطلبات قوانين المباني الخضراء من خلال إعداد مواصفات خاصة بالبلدية تشمل المتطلبات التي يجب توفرها في الأصباغ وذلك لتحقيق أداء متميز في ظل الظروف المناخية السائدة، موضحا أن مختبر دبي المركزي قام بتأسيس أول مختبر متخصص في المنطقة لفحص مواد ومنتجات المباني الخضراء ومنها فحص الأصباغ والطلاء لغرض التسهيل على شركات المقاولات والمكاتب الاستشارية في تطبيق مواصفات ومعايير المباني الخضراء.

شهادات

جاء ذلك خلال معرض الشرق الأوسط للأصباغ والطلاء الذي قام بافتتاحه لوتاه، حيث أشار إلى دور مختبر دبي المركزي في تقديم خدمة فحص ومنح شهادات وعلامة المطابقة للأصباغ وذلك للتأكد من مطابقتها لمعايير الصحة والسلامة العامة من حيث نسبة المواد العضوية المتطايرة والمواد المعدنية الثقيلة مثل الرصاص ونسبة الفورمالدهايد.

وقال: يتوفر في هذا المختبر أرقى التقنيات الحديثة لإجراء أكثر من عشرة فحوص متقدمة على مواد الأصباغ طبقا للمواصفات القياسية الدولية المعتمدة. ولزيادة المصداقية في نتائج هذه الفحوص فقد اجتاز المختبر المتطلبات الدولية لكفاءة وجدارة مختبرات الفحص وعليه تم اعتماد هذه الاختبارات طبقا للمواصفة القياسية العالمية ISO17025.

ولفت إلى أن المختبر طور نظاماً لمنح شهادات وعلامة المطابقة للأصباغ، ولهذا الغرض فقد أصدر المختبر عددا من الأحكام العامة والخاصة لتنظيم عملية تقييم هذه المصانع ومنتجاتها، علما أن تفاصيل هذه الأحكام وقوائم أسماء المصنعين والموردين ومنتجات الأصباغ التي تم منحها شهادات وعلامة المطابقة تم إتاحتها على الموقع الإلكتروني للبلدية وكذلك على صفحة المختبر ويتم باستمرار تحديثها.

أجهزة حديثة

كما بين لوتاه عددا من أهم الفحوص المتقدمة التي يقوم بها المختبر وهي : الفحوص الفيزيائية، حيث يستخدم مختبر دبي المركزي أجهزة حديثة لإجراء هذه الفحوص ومنها فحص معامل الانعكاس الشمسي (SRI) طبقا للمواصفة القياسية العالمية ASTM E1980، وفحص قيمة الانعكاس الضوئي (LRV) حسب المواصفة القياسية العالمية BS8493:1006

الفحوص الكيميائية، وتشمل هذه الاختبارات تحديد العناصر التي قد تؤثر سلبا على الصحة والسلامة العامة ومنها تحديد نسبة العناصر الثقيلة مثل الرصاص حسب المواصفة القياسية الأميركية ASTM E1613-12 وفحص المواد العضوية المتطايرة (VOC) لجميع أنواع الأصباغ طبقاً لطرق الفحص القياسية العالمية BSEN ISO 11890-1، أيضا فحص تحديد نسبة الفورمالدهايد حسب المواصفة القياسية العالمية ASTMD6191.

تكريم مركز البيئة للمدن العربية

فاز مركز البيئة للمدن العربية بجائزة الشريك الأخضر للعام 2015 وذلك في ختام مشاركته في الدورة الأربعين لمؤتمر الشرق الأوسط للكهرباء الذي نظمته بلدية بالتعاون مع شركة أنفورما للمعارض وافتتحه سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس بلدية دبي في ‬مركز ‬دبي ‬التجاري ‬العالمي، وبمشاركة 1400 شركة من 26 دولة.

وتسلم التكريم حسين الفردان رئيس المركز في ختام الدورة، وتمثلت المشاركة من الشركات العارضة للتقنيات الحديثة في مجال الطاقة الخضراء والطاقة الشمسية، ما يجعل منه أكبر تجمع من نوعه لمزودي تقنيات وخدمات الطاقة الشمسية في المنطقة. وركز معرض الشرق الأوسط للكهرباء، على قطاعات الطاقة، الإنارة، الطاقة المتجددة والطاقة النووية. وأتى هذا التنظيم ضمن اهتمام بلدية دبي ومركز البيئة للمدن العربية على زيادة فرص التوعية واستقطاب أفضل الممارسات المطبقة عالميا في مجال الكهرباء والطاقة الخضراء.

طباعة Email