العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    توقع هطول أمطار على المناطق الشمالية والشرقية غداً

    أجواء مغبرة ورياح قادمة من إيران وارتفاع في درجات الحرارة

    جدد المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل تحذيراته أمس من تدني مدى الرؤية الأفقية على الطرق السريعة والمناطق المكشوفة، بفعل الغبار المحمل في الجو. وسادت الأجواء المغبرة والغائمة أمس معظم مناطق الدولة، وانخفضت الرؤية الأفقية إلى أقل من 1500 متر في الفجيرة وبعض المناطق.

     وأرجع المركز هذه الحالة إلى الرياح القوية النشطة القادمة من شمال وشرق إيران والمحملة بالأتربة والغبار، وتحولها المفاجئ إلى الشمال الشرقي نحو الدولة، لتسود الأجواء الترابية معظم المناطق الشمالية والشرقية ثم اتجهت إلى بعض المناطق الداخلية.

    تدني الرؤية

    واستمر الطقس يوم أمس مغبرا بوجه عام، وغائماً جزئيا أحيانا على بعض المناطق، كما استمر نشاط الرياح الشرقية إلى شمالية شرقية في الغرب، والشرقية إلى جنوبية شرقية على المناطق الداخلية الشمالية، وكانت محملة بسحابة ترابية أدت إلى تدني مدى الرؤية في مناطق متفرقة، كما شهدت درجات الحرارة ارتفاعا تدريجيا، مع تزايد الرطوبة النسبية على بعض المناطق في ساعات الليل والصباح، وتشكل الضباب في عدد من المناطق الغربية، وسجلت أقل مدى للرؤية في ليوا (50 مترا).

    الرياح

    وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية أن تخف حدة الأتربة المثارة في الجو نسبيا اليوم، وإن ظلت مؤثرة على مدى الرؤية الأفقية في مناطق متفرقة، مشيرا إلى أن الرياح الجنوبية المعتدلة ستعاود تأثيرها على الدولة وتؤدي بدورها إلى إثارة الأتربة والغبار محليا في الربع الخالي.

    الرطوبة

    كما يتوقع تزايد كميات السحب على بعض المناطق شمالا وشرقا اعتبارا من يوم غد وصباح الأربعاء، قد تمتد إلى المناطق الداخلية يتخللها بعض الأمطار، وتكون الرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة بوجه عام، تنشط تدريجيا غربا في ساعات الليل، والبحر خفيف إلى متوسط الموج في الخليج العربي وفي بحر عمان، قد يضطرب غربا في الخليج العربي ليلا متأخرا، وتزداد الرطوبة النسبية على بعض المناطق في ساعات الليل والصباح الباكر، وقد يتشكل الضباب أو الضباب الخفيف خاصة غربا.

    وتتراوح درجات الحرارة المتوقعة خلال اليوم في المناطق الداخلية بين 27 ـ 33 درجة للعظمى وبين 11 ـ 17 درجة مئوية للصغرى، وفي المناطق الساحلية بين 24 ـ 29 درجة للعظمى و14 ـ 19 درجة للصغرى، وتتراوح في المناطق الجبلية بين 17 ـ 22 درجة للعظمى وبين 9 ـ 15 درجة للصغرى.

    وشهدت إمارة رأس الخيمة أمس أجواءً مغبرة وارتفاعاً في درجات الحرارة أدت لانخفاض الرؤية الأفقية نتيجة للأجواء غير المستقرة.

    من جهتها حذرت شرطة رأس الخيمة مستخدمي الطرق السريعة إلى أخذ الحيطة والحذر في مثل هذه الأجواء الترابية التي تشهدها الإمارة، والتي قد تؤدي إلى فقدان السائق السيطرة على المركبة ووقوع الحوادث، محذرة مرتادي البحر من النزول للاستحمام تحسباً لتقلبات الطقس وهبوب الرياح وارتفاع الأمواج.

    طباعة Email