العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    دراسة أعدتها الهيئة الاتحادية للموارد البشرية:

    موظفات الحكومة يتفوقن على الذكور في المؤهلات العلمية

    كشفت دراسة أعدتها الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، مطلع العام الجاري، حول المستوى التعليمي لموظفي الحكومة الاتحادية، شملت 50 ألف موظف وموظفة من المدنيين يعملون في 52 جهة اتحادية تضم 18 وزارة و34 جهة مستقلة، أن 61% من الإناث حاصلات على الشهادات الجامعية، وتظهر النتائج تفوق المرأة العاملة في المؤهل العلمي، حيث يوجد 16437 موظفة جامعية، في مقابل 9152 موظفاً جامعياً، و5384 موظفة لديهن مؤهل فوق الثانوي ودون الجامعي، في مقابل 2428 موظفاً في الفئة التعليمية نفسها.

    وتشكل المرأة العاملة ما نسبته 38% من موظفي الحكومة الاتحادية، بواقع 34 ألف موظفة من أصل 91 ألف موظف اتحادي، حسب إحصاءات النشرة الإحصائية السنوية للموارد البشرية في الحكومة الاتحادية للعام 2014 التي تصدرها الهيئة بشكل دوري، والتي تعد أحد أبرز مخرجات نظام إدارة معلومات الموارد البشرية الحكومية. وتم تقديم نتائج الدراسة لمجلس الإمارات للتنافسية، حيث إن النتائج تسهم في تقرير التنمية البشرية، وبالتالي تعزز مستويات التنافسية للدولة في المؤشرات العالمية.

    وترتبط الدراسة بفهم الوضع الحالي للمستويات التعليمية لموظفي القطاع الاتحادي، حيث إن نتائجها ترتبط بالعنصر الثالث في رؤية الإمارات 2021 «اقتصاد تنافسي بقيادة إماراتيين يتميزون بالمعرفة والإبداع»، والذي يرتكز على إبراز الطاقات الكامنة لرأس المال البشري المواطن في القطاعين الحكومي والخاص.

    ويتمحور هدف الدراسة الأساس حول معرفة الوضع الحالي للمستويات التعليمية في الحكومة الاتحادية، وبالاطلاع على النتائج خلال السنوات المقبلة ستتمكن الهيئة حتماً من معرفة النمطية المعرفية والتحصيل العلمي لموظفي الحكومة الاتحادية، وبالتالي رسم التوصيات المناسبة، وبإشراك جميع الجهات المختصة في الدولة.

    احتفال

    من جهة أخرى، أحيت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية مناسبة يوم المرأة العالمي الذي يصادف الثامن من مارس من كل عام، حيث نظمت حفلاً في مقرها بدبي حضره الدكتور عبدالرحمن العور مدير عام الهيئة وعدد من مديري القطاعات والإدارات والموظفين في الهيئة، تم خلاله تكريم موظفات الهيئة وتقديم الهدايا التذكارية لهن، كما أرسلت الهيئة رسائل نصية قصيرة لموظفات الحكومة الاتحادية عبر نظام إدارة معلومات الموارد البشرية الحكومية «بياناتي» لتهنئتهن بالمناسبة.

    طباعة Email