أطلق الجيل الرابع من منظومة التميز الحكومي لتمثل نقلة نوعية في عمل الجهات الحكومية

محمد بن راشد: على الحكومة أن تتنافس مع نفسها وتكون سباقة ومبتكرة لا تنتظر ولا تتأخر

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

مشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله: «كل جهد تبذله الحكومة يكون هدفه راحة المواطن وسعادته وتحقيق مصالح الناس أولوية حكومية قبل أي أمر آخر ما يحتم على الحكومة أن تكون سباقة ومبتكرة تتنافس مع نفسها لا تنتظر ولا تتأخر بل مقدامة تستشرف آفاق المستقبل وعمل الحكومة يجب أن يركز على تحقيق النتائج في الميدان التي تنعكس بشكل إيجابي وفاعل على حياة الناس اليومية».

جاء ذلك خلال اطلاق سموه امس الجيل الرابع من منظومة التميز الحكومي، الأولى من نوعها في العالم، تركز على النتائج وتم تصميمها حكومياً لتطوير الأداء الحكومي.

وأضاف سموه: «أطلقنا اليوم الجيل الرابع من منظومة التميز الحكومي لتمثل المرحلة الجديدة من التميز التي نتطلع إليها في عمل الحكومة وترسم نهجاً استباقياً لحكومات المستقبل لخدمة شعبنا ودولتنا وهي استكمال لمسيرة التميز التي بدأناها قبل 20 عاماً عندما أطلقنا جائزة دبي للجودة».

وتابع سموه: «في سباقنا نحو المركز الأول، فإننا ننظر إلى التميز كتحدٍ وليس إنجازاً... فالإنجاز هو ما نحققه لمستقبل شعب الإمارات بينما مسيرة التميز متواصلة ومستمرة لا تقف عند حدود لكنها تمر بمراحل متعددة وسباق التميز لا يعترف بحدود الزمان والمكان».

وتهدف منظومة الجيل الرابع من منظومة التميز الحكومي للارتقاء بالعمل الحكومي على أسس ومعايير مبتكرة ترتكز على النتائج المحققة كأساس للتميز في الخدمات الحكومية، ضمن ثلاثة محاور رئيسية هي: تحقيق الرؤية، والابتكار، والممكنات، بما يحقق أعلى معدلات رضا وسعادة الناس.

وأضاف سموه: «لقد قطعنا أشواطاً ناجحة من التميز التي شهد لنا العالم بها وتصدرت دولتنا الصفوف الأولى وتبوأت مواقع متقدمة في كثير من مؤشرات التنافسية العالمية...اليوم نريد أن نبني على هذا الإنجاز لننتقل إلى مرحلة جديدة في العمل عنوانها التميز القائم على النتائج».

وقد تم إطلاق الجيل الرابع من منظومة التميز الحكومي بحضور سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، ومعالي محمد عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء.

واستعرض صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد بعض مراحل مسيرة التميز الحكومي التي بدأت عام 1994 بجائزة دبي للجودة، ورسمت في حينها الخطوات الأولى نحو تحقيق التميز في القطاع الخاص من خلال تبني أفضل الممارسات والتوجهات، ومرحلة البناء التي انطلقت عام 1998 بجائزة دبي للأداء الحكومي المتميز، ووضعت معايير دولية للجودة لتطبيقها في الدوائر الحكومية، ثم مرحلة الريادة التي تمثلت بإطلاق جائزة الإمارات للأداء الحكومي المتميز عام 2009 لتشكل أرفع جائزة للتميز المؤسسي على مستوى الدولة.

وقال سموه: «بعدما اجتزنا هذه المراحل بنجاح وبلغت معها الحكومة مرحلة مهمة من النضج والتميز في أدائها وبرامجها وأهدافها ووضوح رؤيتها فقد آن الأوان لتحدٍ جديد نبني من خلاله على هذه الإنجازات بإطلاق منظومة أوسع وأشمل للتميز نواصل من خلالها الطريق نحو المستقبل الذي نطمح أن تكون فيه دولتنا من أفضل دول العالم وشعبنا من أسعد الشعوب ولتظل الإمارات السباقة والأكثر تقدماً وابتكاراً في العمل الحكومي على مستوى العالم».

وأوضح سموه: «مضمون الجيل الرابع من منظومة التميز الحكومي ينسجم مع هذه التوجهات فهو يركز على النتائج، ما يشكل حافزاً للتطوير المستمر في أنظمة العمل بما يتناسب مع متطلبات حكومات المستقبل القادرة على فهم احتياجات وتطلعات الناس وتلبيتها وما يجعل منها نموذجاً يمكن تطبيقه والاقتداء به ليس على مستوى دولتنا فقط بل أيضاً لأي حكومة تريد أن تستفيد منه وتطبقه ... فهي تمثل خطوة إلى الأمام ونهجاً جديداً في مسيرة العمل والأداء الحكومي المستقبلية» مشدداً سموه على أن «بوابة حكومات المستقبل لا تسمح بعبور الأفكار التقليدية وطرق العمل التي عفا عليها الزمن».

ودون سموه على حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: أطلقنا اليوم في الحكومة الاتحادية نموذجاً جديداً للتميز، سيتم تقييم جميع الجهات بناء على نتائجها وعلى قدرتها على الابتكار واستشراف المستقبل. وأضاف سموه النموذج الجديد للتميز هو الجيل الرابع من برامج التميز الحكومي في الدولة منذ اطلاقنا لبرنامج دبي للجودة قبل 21 عاما وستستمر الرحلة بإذن الله.

تمنياتي بالتوفيــق لجميع الجهــات الاتحادية وسنحتفل بعد عام بالفـــرق المتميــزة والجهات المبتكـــرة والقـــادة الحكوميين القادريـــن على استشراف المستقل.

خصائص

يمتاز الجيل الرابع من منظومة التميز الحكومي بعدد من الخصائص التي تجعلها فريدةً من نوعها، وتضمن تحقيق قيمة مضافة نوعية وغير مسبوقة للجهات الحكومية التي تطبقها، إذ تراعي الاختلاف والخصوصية في طبيعة عمل الجهات، وتركز على النتائج التي تحققها الجهة وفقاً للمهام المنوطة بها ودورها في تحقيق الأجندة الوطنية، وتحفز الجهات لاستشراف المستقبل ومواكبة التطورات، كما تركز على ضمان تحقيق ميزة تنافسية للدولة والجهة التي تطبقها، عبر تحقيق مستويات متقدمة في مؤشرات التنافسية العالمية، واستدامة النتائج على المدى الطويل.

تم تعديل فئات جائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز وفقاً للجيل الرابع من منظومة التميز الحكومي:

الفئات الجوائز تفاصيل الجائزة التقديم

الفئة الرئيسية الجهة الاتحادية الرائدة تمنح للجهة التي تحقق أفضل نتيجة في جميع معايير نموذج حكومة دولة الإمارات التي تنطبق على الجهة من خلال طلب مشاركة

فئات على مستوى المحور أفضل جهة في مجال الابتكار تمنح للجهة التي تحقق أفضل نتيجة في محور الابتكار بدون طلب مشاركة

أفضل جهة في مجال الممكنات تمنح للجهة التي تحقق أفضل نتيجة في محور الممكنات

فئات على مستوى المعايير الرئيسية أفضل جهة في مجال تقديم الخدمات تمنح للجهة التي تحقق أفضل نتيجة في المعيار الرئيسي (خدمات سبع نجوم) ضمن محور تحقيق الرؤية

أفضل جهة في مجال الحكومة الذكية تمنح للجهة التي تحقق أفضل نتيجة في المعيار الرئيسي (الحكومة الذكية) ضمن محور تحقيق الرؤية

أسعد بيئة عمل تمنح للجهة التي تحقق أفضل نتيجة في المعيار الرئيسي (رأس المال البشري) ضمن محور الممكنات

أفضل جهة في مجال الحوكمة الإدارية والمالية تمنح للجهة التي تحقق أفضل نتيجة في المعيار الرئيسي (الحوكمة) ضمن محور الممكنات

فئات على مستوى المعايير الفرعية أفضل تحقيق للأجندة الوطنية تمنح للجهة التي تحقق أفضل نتيجة في المعيار الفرعي (التخطيط ومتابعة تنفيذ الأجندة الوطنية) ضمن المعيار الرئيسي (الأجندة الوطنية) بدون طلب مشاركة

أفضل جهة في تصنيف نظام النجوم تمنح للجهة التي تحقق أفضل نتيجة في نتائج تصنيف نظام النجوم ضمن المعيار الرئيسي (خدمات سبع نجوم)

أفضل خدمة حكومية مشتركة تمنح للخدمة المشتركة التي تحقق أفضل نتائج في معايير التقييم والمرتبطة بتحسين الخدمة من خلال طلب مشاركة

فئات أوسمة رئيس مجلس الوزراء وسام رئيس مجلس الوزراء لأفضل وكيل وزارة / مدير عام من خلال طلب مشاركة

وسام رئيس مجلس الوزراء في المجال الإشرافي

وسام رئيس مجلس الوزراء في المجال الفني/ التقني

وسام رئيس مجلس الوزراء في مجال الوظائف المتخصصة

وسام رئيس مجلس الوزراء في المجال الإداري

وسام رئيس مجلس الوزراء في المجال الميداني

وسام رئيس مجلس الوزراء في مجال خدمة المتعاملين

وسام رئيس مجلس الوزراء للموظفين المتميزين الجدد

وسام رئيس مجلس الوزراء لأفضل معلم

وسام رئيس مجلس الوزراء لأفضل طبيب

وسام رئيس مجلس الوزراء لأفضل مدير مركز خدمة

وسام رئيس مجلس الوزراء للموظفين المبتكرين

Email