00
إكسبو 2020 دبي اليوم

خلال الملتقى السنوي لتكريم الشركاء الاستراتيجيين

وزارة العمل تطلق 3 مواثيق للجودة والتميز والصحة والسلامة المهنية

ت + ت - الحجم الطبيعي

اطلق معالي صقر غباش وزير العمل 3 مواثيق تتعلق بالتميز وسياسة الجودة والصحة والسلامة المهنية، بعد توقيعه عليها خلال الملتقى السنوي الرابع الذي نظمته الوزارة يوم الخميس الماضي في دبي، لتكريم الشركاء الاستراتيجيين ووسائل الاعلام والموظفين المتميزين وفرق العمل فيها .

وينص ميثاق التميز على الالتزام بروح الفريق الواحد والاخلاص في بذل الطاقة والجهد لتعزيز سمعة الوزارة، التي يؤكد ميثاق الصحة والسلامة المهنية فيها على التزامها بتوفير بيئة عمل صحية وآمنة لكافة الموظفين والمتعاملين معها، من خلال انتهاج أفضل الممارسات والتحسين والتطوير المستمرين والاستثمار الأمثل لمواردها وإدارتها بكفاءة وفعالية تطبيقاً لنظام إدارة الصحة والسلامة المهنية المتوافق مع متطلبات المواصفة 18001:2007 OHSAS .

كما يتضمن الميثاق الالتزام بالقوانين والتشريعات الخاصة بنظام الصحة والسلامة المهنية في الدولة، وضبط المخاطر واتخاذ التدابير الوقائية لمنع الحوادث والأمراض والإصابات المهنية أوالتقليل منها إلى الحد الأدنى.

وجاء فيه كذلك الالتزام بتحديد أهداف نظام الصحة والسلامة المهنية وقياسها باستمرار لضمان تنفيذها بما يتوافق مع الأهداف الاستراتيجية للوزارة وتوفير إرشادات العمل الضرورية والتدريب والبرامج التوعوية الملائمة وفق متطلبات نظام الصحة والسلامة المهنية ونشر ثقافة الصحة والسلامة المهنية بين جميع الفئات التي ترتبط أنشطتها بالوزارة فضلا عن التنسيق والتواصل والمشاركة مع كافة الفئات المعنية وفق متطلبات مواصفة الصحة والسلامة المهنية.

سياسة الجودة

ويؤكد ميثاق سياسة الجودة التزام الوزارة بتطبيق معايير الجودة والعمل مع شركائها لتحقيق الاستثمار الأمثل لمواردها، آخذةّ في الاعتبار التحسين والتطوير المستمرين للعمليات والخدمات وفقاَ لأفضل الممارسات مع الحرص على تطبيق القانون والتشريعات ذات العلاقة بعمل الوزارة، بما يحقق متطلبات كافة المعنيين ويتجاوز توقعاتهم وتطبيق نظام إدارة الجودة المتوافق مع مواصفة الايزو 9001:2008.

ويركز الميثاق على تنظيم سوق العمل بما يعزز مشاركة القوى العاملة المواطنة وتحقيق الحماية والمرونة واستقطاب الكفاءات من خلال منظومة متكاملة من المعايير والسياسات والأدوات الرقابية والشراكة المؤسساتية والخدمات المتميزة وتقديم خدمات متميزة وريادية ومتطورة تراعي متطلبات الحكومة الإلكترونية والتطبيقات الذكية عبر التواصل الفعال مع كافة فئات المتعاملين.

كما يختص بتفعيل الشراكة المجتمعية بما يحقق الأهداف الاستراتيجية للوزارة وتنمية معارف ومهارات الموارد البشرية وتشجيع جميع العاملين على التطوير الذاتي لتحقيق أعلى مستويات الجودة في الأداء والتأكد من نشر سياسة الجودة لكافة فئات المعنيين والتأكد من فعاليتها دورياً.

عزيمة وإصرار

وقال معالي وزير العمل خلال كلمة افتتح فيها الملتقى، إن الوزارة ماضية في طريق التميز وتحقيق الجودة بعزيمة وإصرار وذلك في ظل القيادة الرشيدة التي نتعلم منها دوما اسس ومقومات السير في هذا الطريق بثبات لتعزيز المنجزات بما يمكننا من المساهمة بفاعلية من أجل رفعة دولتنا وتقدمها وازدهارها.

وأشار إلى أن حصول وزارة العمل مؤخرا على جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول عن قطاع الاقتصاد والتجارة على المستوى الوطني، وكذلك جائزة الامارات للموارد البشرية في الحكومة الاتحادية ضمن فئة المستوى العام، جاء تتويجاً للجهود التي بذلها موظفو الوزارة، افرادا وفرق عمل وفي كافة المستويات الوظيفية.

ومازالوا يبذلونها بجد واخلاص للارتقاء بخدمات الوزارة وتطوير ادائها المؤسسي بشكل دائم وفق تخطيط استراتيجي ورؤية شاملة، وكذلك جراء دعم شركاء الوزارة الاستراتيجيين وتعاونهم الدائم بما يجسد مبدأَ تكامل الادوارعلى أرض الواقع في أحسن صوره.

وأكد معالي صقر غباش حرص وزارة العمل على الارتقاء بكافة اشكال التعاون مع الشركاء وتدعيم أوجه التعاون معها، مؤكدا على الاستمرار في وتقديم الدعم لكل من يسعون إلى التميز من موظفي الوزارة وتمكين كوادرها البشرية، لا سيما من خلال مواصلة توفير بيئة العمل المحفزة والمشجعة على العطاء.

وأوضح معاليه أن الوزارة تنظر إلى الإعلام الوطني كشريك يساعدها في إنجاز أهدافها من خلال ابراز المنجزات التي تتحقق وتوعية طرفي الانتاج والمجتمع بأهمية الالتزام بالقانون والقرارات المنفذة له، ومن خلال النقد البناء الذي يمكن الوزارة من الاضطلاع بمهامها ومسؤولياتها بالشكل المطلوب.

الحضور

حضر الملتقى الذي نظم في فندق جي دبليو ماركيز في دبي، محمد مير عبدالله الرئيسي وكيل وزارة الخارجية ومبارك سعيد الظاهري وكيل وزارة العمل والمستشار علي حميد بن خاتم المحامي العام رئيس نيابة الجنسية والاقامة في دبي والدكتور عبد الرحمن العور مديرعام الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية.

كما حضره حميد بن ديماس السويدي وكيل وزارة العمل المساعد لشؤون العمل وماهر العوبد الوكيل المساعد لشؤون التفتيش وسيف أحمد السويدي الوكيل المساعد لشؤون الخدمات المؤسسية والمساندة والدكتور عمر النعيمي الوكيل المساعد لشؤون السياسات والاستراتيجية وممثلون عن 19 وزارة وجهة حكومية تم تكريمها، الى جانب ممثلين عن عدد من المؤسسات الخاصة وشركاء الوزارة في المسؤولية المجتمعية وعن المؤسسات الاعلامية وموظفين.

طباعة Email