العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    «الصحة» تسحب دواء موتوليوم وتقيّد استخدام «دمبريدون»

    سحبت وزارة الصحة من أسواق الدولة دواء «موتوليوم» فئة 10 و60 ملغم و«موتنيل» فئة 10 و60 ملغم، وقيدت استخدام الادوية المحتوية على «دمبريدون»، تماشيا مع توجيهات الوكالة الاوروبية للأدوية. وطالب التعميم الذي أصدره الدكتور أمين الأميري وكيل وزارة الصحة المساعد لسياسات الصحة العامة والتراخيص، مديري المستشفيات الحكومية والخاصة والاطباء والصيادلة ومساعدي الصيادلة ومديري الصيدليات الحكومية والخاصة، بالالتزام بهذا القرار.

    واشار الى ان دواء «دومبريدون» قد يسبب زيادة في خطر الوفاة بالسكتات القلبية المفاجئة أو عدم انتظام ضربات القلب البطيني وإطالة أمده، وبالأخص عند كبار السن «اكثر من 60 عاماً»، ممن يتناولون جرعات يومية تزيد على 30 ملغم عن طريق الفم، والمرضى الذين يتناولون أدوية لعلاج إطالة أمد «او تي سي» ومثبطات «سي واي بي».

    وأكد على ضرورة تقليل استخدام المنتجات الحاوية على «دومبريدون» لعلاج الغثيان والقيء وليس لعلاج عسر الهضم وارتجاع المريء والاضطرابات المعوية، على ألا تزيد مدة العلاج عن اسبوع واحد فقط. كما طالب بتقليل جرعة «دومبريدون» إلى 10 ملغ والتي تصل إلى ثلاث مرات يومياً عن طريق الفم للبالغين والمراهقين الذين يزيد وزنهم على 35 كغم أو أكثر. ويمكن أيضا أن تعطى للبالغين كتحاميل 30 ملغ مرتين يومياً.

    وبالنسبة للأطفال والمراهقين الذين يقل وزنهم عن 35 كغم، تعطى عن طريق الفم بجرعة 0.25 ملغم لكل كيلوغرام من وزن الجسم ثلاث مرات يوميا.

    واوصى بعدم استخدام «دومبريدون» من قبل المرضى الذين يعانون امراضاً في القلب وقصوراً في وظائف الكبد.

    وطالب الدكتور أمين الاميري الوكيل المعتمد بسحب الأدوية المذكورة للمنتجين أعلاه من أسواق الدولة، والشركات المنتجة للمادة الدوائية «دومبريدون» بتحديث النشرة الداخلية لمنتجاتهم لتشمل النقاط المذكورة أعلاه. كما ناشد المخاطبين بهذا التعميم عدم شراء أو تداول أو استخدام الأدوية المشار اليها، وفي حال حدوث أي أعراض جانبية ملء الاستمارة الخاصة بالآثار الجانبية للدواء والتواصل مباشرة مع وزارة الصحة.

    طباعة Email