00
إكسبو 2020 دبي اليوم

المسافرون لن يقفوا عند موظف مراقبة الجوازات

إلغاء نقطة المغادرة في المبنى 3 لمطار دبي الدولي

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تعتزم الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي إلغاء نقطة المغادرة في المبنى 3 لمطار دبي الدولي وذلك بهدف تسريع حركة المسافرين عند نقطة المغادرة في هذا المبنى، حيث سيستطيع المغادرون قريباً السير عبر نقطة المغادرة دون الحاجة إلى الوقوف عند موظف مراقبة الجوازات لأن جميع المعلومات المتعلقة بالمسافرين سيتم إرسال تفاصيلها مسبقاً لموظفي مراقبة الجوازات عبر طيران الإمارات بعد حجز تذاكرهم وسيدخل المسافر سريعاً إلى بوابة المغادرة دون التوقف إلا في حالة وجود أسباب متعلقة بقضايا قانونية أو ما شابه.

تطلعات

وقال اللواء محمد أحمد المري مدير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي أن هذه الخطوة هي جزء من تطلعات الإدارة التي تسعى لتوفير خدمات متميزة للجمهور، وأضاف اللواء المري أن مطار دبي الدولي يعد واحداً من أكثر المطارات انشغالاً في العالم، وهذا يتطلب وجود خدمات فعالة ومتميزة للتعامل مع أكثر من 71 مليون مسافر استخدموا المطار في عام 2014 والذي من المتوقع أن يرتفع عددهم إلى 78 مليوناً في نهاية هذا العام، وقال إن من مستجدات الخدمات للجمهور قريباً قيام الإدارة بالتوقف عن استخدام ختم الدخول والخروج على جوازات المسافرين واستبداله بملصق مطبوع مسبقاً.

رؤية

وأكد اللواء المري أن الإدارة تستنير برؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي،رعاه الله، لجعل دولة الإمارات على قمة المجد والتميز. وبدوره أكد اللواء عبيد بن سرور نائب مدير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي أن الإدارة تسعى لتكون الأفضل دائماً في خدماتها المتميزة.

وقال المقدم طلال الشنقيطي مساعد المدير العام لشؤون المنافذ الجوية إن الإدارة قامت بتركيب المزيد من كاونترات مراقبة الجوازات في المبنى 1 والمبنى 3 وأكثر من 100 من البوابات الإلكترونية في المبنى 1 و 2 في حين أن البوابات الذكية المتوفرة في المبنى رقم 3، تدار من قبل موظفين مدربين تدريباً خاصاً يقدمون الخدمات بشكل مميز لأعداد قياسية من مستخدمي المطار، وأضاف إن موظفي مراقبة الجوازات يعملون على مدار الساعة في أربع فترات حيث يقدم في كل فترة عمل 60 من موظفي الجوازات الخدمات للجمهور.

خدمات خاصة

وأكد المقدم الشنقيطي أن الموظفين يقدمون خدمة خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة المسافرين و للأسر مع أطفالهم ولكبار السن أيضا الذين يوجههم الموظفين إلى قسم المسار السريع.

وقال أيضاً إن من خدمات الإدارة في المطار هي خدمة البوابات الذكية للقادمين وهذه الخدمة مجانية للجميع حيث يسمح للمقيمين والمواطنين ومواطني دول مجلس التعاون والذين لا يحتاجون لتأشيرة دخول إلى الدولة لاستخدام جوازات سفرهم أو بطاقات الهوية أو عن طريق بطاقة سكاي واردز طيران الإمارات واستكمال عملية مراقبة الجوازات في 10 إلى 15 ثانية.

تطبيقات

وبدوره قال الرائد وليد أحمد سعيد، مدير إدارة مراقبة جوازات مطار دبي مبنى 3 أنه قريباً سيكون هناك تطبيقات خاصة في الهواتف الذكية التي ستسمح للزوار بأن يتأكدوا من خلالها عن مدة تأشيراتهم وعن تاريخ انتهائها وعن الغرامات المترتبة عليهم إن وجدت.

تدريب

أوضح المقدم طلال الشنقيطي أن أي موظف تابع للإدارة ويعمل في المطار يمر تحت ستة أشهر كفترة اختبار حيث يتم تدريبهم مهنياً على خدمات العملاء وكيفية التعامل مع الجمهور بالاضافة لدورات تدريبية متعلقة بالأمن ولغة الجسد وأمن الحدود وعندها فقط يتم تسليم موظف الجوازات ختم الهجرة ليباشر عمله.

وأكد المقدم الشنقيطي أنه وكجزء من الدورات التدريبية للموظفين يتم تعليمهم أساسيات لغات مختلفة مثل الصينية والروسية والأوردية والفرنسية والإنجليزية وبعض اللغات الأخرى، بالإضافة إلى دورات تدريبية منتظمة عن التعامل مع الدبلوماسين، أو مع ذوي الاحتياجات الخاصة.

طباعة Email