العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    مدير مركز أبوظبي للتطبيب عن بعد لـ«البيان»:

    100 اتصال يوميا من المرضى لتلقي الرعاية الطبية

    • الصورة :
    • الصورة :
    صورة

    أكد حسن العطاس مدير عام مركز أبوظبي للتطبيب عن بعد، التابع لشركة مبادلة للرعاية الصحية، وبالشراكة مع شركة "ميدجيت" السويسرية الرائدة في تقديم خدمات التطبيب عن بعد في أكثر من 58 دولة، نجاح تجربة المشروع الجديد في إمارة أبو ظبي.

    حيث تلقى المركز منذ افتتاحه في أكتوبر عام 2014، ما يزيد عن 100 اتصال يوميا من المرضى للحصول على الرعاية الطبية عبر الهاتف، بواقع 15 ألف مكالمة منذ افتتاحه وحتى الآن، مشيراً إلى أن معظم المكالمات التي تلقاها المركز كانت من مناطق بعيدة في المنطقة الغربية والشرقية.

    وأضاف أن شركة «مبادلة» قامت بتأسيس «مركز أبوظبي للتطبيب عن بعد»، لتلبية الاحتياجات الصحية الأكثر إلحاحاً في إمارة أبوظبي، من خلال عقد شراكات متعددة في كافة مجالات الرعاية الصحية.

     ومنها توفير التطبيب عن بعد، والذي حقق نجاحاً كبيراً في الدول الأوربية والولايات المتحدة الأميركية خلال السنوات القليلة الماضية، خاصة في ما يتعلق بتخفيف الضغط عن أقسام الطوارئ والعيادات الخارجية للمرضى من الذين لا تستدعي حالتهم الصحية تلقي التشخيص والعلاج المباشر.

    وأضاف أن المركز أطلق مؤخراً تطبيق «TeleMed» للهاتف الذكي لأجهزة «آيفون» و«أندرويد»، بهدف إتاحة المزيد من التفاعل بين المرضى والأطباء في عمليات الاستشارة الطبية عن بعد، بحيث يتم تثبيته على الهاتف مجاناً، ومن ثم الاستفادة من جميع الخدمات الطبية الإلكترونية.

    حيث يتم توصيل المستخدم مباشرة مع أطباء المركز، والحصول على الاستشارات اللازمة، مشيراً إلى أن جميع المواطنين الحاصلين على بطاقة «ثقة»، وكذلك المواطنين والمقيمين الحاصلين على البطاقات المعززة التابعة للشركة الوطنية للضمان الصحي «ضمان» في الوقت الحالي، يمكنهم الاستفادة من خدمات المركز على مدار الساعة.

    ولفت إلى أن التطبيق الجديد «تليميد» يعد الأول من نوعه في الدولة، حيث يجعل من عملية الاستشارة الطبية عن بعد أكثر كفاءة، وذلك من خلال تمكين المرضى والأطباء من تبادل المعلومات الطبية عبر منصته بشكل سري وآمن للمساعدة في عملية التشخيص الطبي، وباللغتين العربية والإنجليزية.

    توزيع الخدمات

    وكان أحدث تقرير لهيئة الصحة في أبوظبي، أكد على أهمية التركيز على توزيع خدمات الرعاية الطبية في الإمارة بشكل متساو في المناطق الجغرافية الثلاث بالإمارة، وهي أبوظبي والمنطقة الشرقية والمنطقة الغربية، حيث تعاني الأخيرتين من نقص حاد في الخدمات الطبية التخصصية وخدمات الطوارئ.

    خاصة في المناطق الريفية والنائية، وتقوم الهيئة بعملية تطوير شاملة لمعالجة هذا القصور، من خلال تبني خطط للنفاذ إلى تلك المناطق، من خلال تقوية نظم الرعاية المنزلية، وتقديم الخدمة الطبية في المنازل، إضافة إلى تشجيع نظام التطبيب عن بعد.

    مطالبات

    كما أشارت هيئة الصحة في أبوظبي إلى أن عدد مطالبات التأمين الصحي خلال عام 2013، بلغ حوالي 3.21 ملايين مطالبة، 99.1 % منها كانت للمرضى الذين تلقوا الرعاية الصحية في العيادات الخارجية.

    وحول سؤال يتعلق بوجود دراسات محلية عن تزايد معدلات المرضى الذين يزورون العيادات الخارجية، مقارنة مع الدول الأخرى، أشار العطاس إلى دراسات طبية حديثة أجريت داخل الدولة، أظهرت زيادة كبيرة في نسبة تردد المرضى على العيادات الصحية بواقع 11 مرة سنوياً للمريض الواحد مقارنة بـ4 زيارات سنوياً في الدول الأوربية، ما يشكل ضغطاً كبيراً على العيادات الخارجية والطوارئ.

    لافتاً إلى أن مركز أبوظبي للتطبيب عن بعد، يمثل البديل المناسب والفعال لهؤلاء المرضى، حيث يمكنهم من الحصول على المشورة الطبية المتخصصة لمجموعة متنوعة من الحالات الصحية في غضون دقائق من اتصالهم، دون الحاجة للوقوف في طوابير طويلة أو الانتظار في غرف الانتظار في المستشفى أو العيادة.

    كما أن العديد من مرضانا يعيشون في مناطق يضطرون فيها لقطع مسافات طويلة لاستشارة الطبيب، في حين بات الطبيب اليوم على بعد مكالمة هاتفية فحسب، وقد أصبح بإمكانهم الآن الحصول على المشورة الطبية بشأن الأمراض الجلدية أو الأدوية، عن طريق إرسال الصور بكل بساطة عبر تطبيق الهاتف الذكي.

    مزايا

    وأضاف أن من بين المزايا الأخرى أن المركز الجديد وتطبيقه الذكي «TeleMed» لمواطني الدولة «ثقة»، وبرامج ضمان المعززة خدماته الطبية أثناء وجودهم خارج الدولة، خاصة خلال فترة الإجازات وصعوبة الحصول على العيادات والمراكز الصحية القريبة منهم.

    حيث يمكن الاتصال بالمركز عبر الرقم الدولي أو من خلال التطبيق للحصول على الرعاية الصحية اللازمة، والتحدث مع أطباء معتمدين ومدربين خصيصاً لهذا الغرض، وتلقي المشورة الطبية عبر الهاتف أو التطبيق الإلكترونية.

    خدمات على مدار الساعة

    يعد مركز أبوظبي للتطبيب عن بعد، جزءاً من شبكة شركات مبادلة للرعاية الصحية، وأول مركز في الإمارات لتقديم استشارت طبية عن بعد، على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع، من قبل مختصين في المجال الطبي، بما في ذلك أطباء وممرضون مدربون تدريباً خاصاً.

    ويمثل المركز مشروعاً مشتركاً بين مبادلة للرعاية الصحية، وحدة الأعمال المملوكة لشركة المبادلة للتنمية في أبوظبي، و«ميدجيت» الشركة السويسرية الرائدة في مجال التطبيب عن بعد.

    طباعة Email