اللجنة المنظمة تعلن أجندة فعالياتها متضمنة أكثر من 20 جلسة نقاشية وتفاعلية

1500 مشارك في قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد معالي محمد عبد الله القرقاوي زير شؤون مجلس الوزراء، رئيس المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رئيس اللجنة المنظمة لقمة رواد التواصل الاجتماعي العرب، أن الفعاليات الخاصة بالقمة تأتي انسجاماً مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بأن تكون المنصة الأولى من نوعها التي تمكّن الشباب العربي من توظيف ابتكاراتهم وإنجازاتهم.

بما يخدم المجتمع العربي من خلال الاستخدام الأمثل والإيجابي لقنوات التواصل الاجتماعي التي أصبحت تحتل مكاناً بارزاً على الساحة الإعلامية، ومؤثراً فاعلاً ولاعباً رئيساً في تشكيل الرأي بين أفراد المجتمع.

وبيّن معاليه في تصريحات بمناسبة الإعلان عن تفاصيل أجندة القمة التي تمتد فعالياتها على مدى يومي 17 و18 مارس الجاري، بحضور نخبة من كبار المؤثرين والخبراء في وسائل التواصل الاجتماعي لمناقشة أبرز القضايا وطرائق الارتقاء بعمل هذه الوسائل.

بما يخدم المجتمع العربي، أن القمة تسعى من خلال فعالياتها التي تعد الأولى من نوعها إلى توفير بيئة ملائمة لتحفيز العمل الإيجابي لوسائل التواصل الاجتماعي، من خلال التشجيع على إيجاد نوع من التواصل والتعاون بين المؤثرين والفاعلين عبر هذه الوسائل وغيرهم من أصحاب الأفكار الريادية والمشاريع المبتكرة والجهات الداعمة لها، لتحويل هذه الأفكار إلى مبادرات عملية تصب في خدمة المجتمع وتطوره وفي جميع المجالات.

وأوضح معالي القرقاوي أن فعاليات القمة ستحظى بمشاركة كبيرة ومميزة، وذلك من خلال مشاركة أكثر من 1500 من المؤثرين والخبراء والمتخصصين في وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك في خطوة عملية تهدف إلى مشاركة جميع فئات المجتمع ومؤسساته في تعزيز دور وسائل التواصل الاجتماعي في مختلف نواحي الحياة، خاصةً مع ازدياد أهمية هذه الوسائل مع التقدم التكنولوجي والتقني، واستخدامها منصات إعلامية لبث الأخبار، والإسهام في عمليات التطوير للمجتمعات العربية.

جلسات تفاعلية

وأعلنت اللجنة المنظمة لقمة رواد التواصل الاجتماعي العرب الحدث الأول والأكبر من نوعه في المنطقة التي تنظم فعالياتها بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أجندة فعالياتها التي تشتمل على أكثر من 20 جلسة نقاشية وتفاعلية، يشارك فيها قائمة من كبار المؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي من مختلف بلدان الوطن العربي والعالم، إذ ستتناول الجلسات عدداً من الموضوعات التي تتركز حول الإیجابیة كأسلوب تواصل.

وتأثیر منصات التواصل الاجتماعي في إنسانیتنا، والتواصل الاجتماعي للتغلب على التحدیات، إضافة إلى طرح موضوعات تطرح العلاقات بين الإعلام التقلیدي والإعلام الاجتماعي، ودور كل منهما في صياغة المستقبل.

وتتضمن قائمة المتحدثين خلال الجلسات عدداً من كبار الخبراء والمتخصصين في وسائل التواصل الاجتماعي، مثل براندون ستانتون، صاحب مدونة «هيومنس أوف نيويورك» الذي يعد واحداً من كبار المدونين في العالم بمدونته التي تعرض شخصيات مختلفة من المجتمع وقصصها، ويبلغ عدد متابعي صفحته على الفيسبوك أكثر من 12 مليون متابع.

وتتضمن الجلسات التفاعلية أيضاً كلاً من لويس كول الذي يعد واحداً من أكثر النشيطين والمؤثرين في موقع يوتيوب بأكثر من 1.2 مشارك في قناته، والمصور المحترف كول رايس الذي يأتي ضمن قائمة الخمسة أكثر تفاعلاً على موقع إنستغرام بمتابعين يقدرون بـ900 ألف.

وتستضيف الجلسات التفاعلية أيضاً مخترع لغة الوسم (الهاشتاق) في وسائل التواصل الاجتماعي كريس مسينا الذي سيتحدث عن تجربته التي أحدثت طفرة على قنوات التواصل الاجتماعي.

المتحدثون العرب

وعلى صعيد المتحدثين العرب، تتضمن جلسات المنتدى التفاعلية عدداً من أبرز الشخصيات العرب على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث سيقدم كل من علي جابر، مدير مجموعة إم بي سي، وعميد كلية محمد بن راشد للإعلام، والصحفي والخبير في وسائل التواصل الاجتماعي أحمد شهاب الدين، جلستين تناقشان واقع الإعلام التقليدي مع زيادة تأثير الإعلام الجديد.

كما تتضمن قائمة المتحدثين العرب عمر سمرة، أول مصري وأصغر عربي تسلق قمة جبل إيفرست، وأول مصري سيقوم برحلة إلى الفضاء، حيث سيتحدث سمرة عن تجربته في توظيف وسائل التواصل الاجتماعي في التغلب على التحديات وتحقيق الأهداف.

ملتقى المؤثرين

سيكون ملتقى المؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي أول حدث من نوعه يجمع أكثر من 500 شخصية نشيطة ومؤثرة عربياً على مختلف قنوات التواصل الاجتماعي، مثل فيسبوك وتويتر وإنستغرام ويوتيوب، وذلك ضمن ملتقيات تفاعلية تعد الأولى من نوعها، ويتم فيها التناقش حول أهم القضايا على هذه القنوات، والتباحث حول أهم المستجدات فيها.

ورش عمل

كما سيتم ضمن أجندة اليوم الثاني من القمة تنظيم عدد من ورش العمل المتخصصة التي سيديرها عدد من كبار المتخصصين والخبراء العالميين والعرب أصحاب التأثير في هذه القنوات للاطلاع على أفضل الممارسات والاستفادة من خبرتها في هذا المجال.

إذ سيقدم الخبير الدولي نيكولاس كريستاكيس ورشة عمل بعنوان «القوة الخفية للإعلام الاجتماعي» التي تسلط الضوء على دور وسائل الإعلام الاجتماعي في بناء شبكات من العلاقات المؤثرة، في حين سيتحدث أليكس أوهانين، مؤسس موقع ريديت (reddit)، في ورشة عمل خاصة عن صناعة الخبر في الإعلام الجديد.

وستكون هناك جلسة للمؤثرين في موقع فيسبوك، يقدمها براندن ستانتون تحت عنوان «الانتقال بصفحتك إلى العالمية»، ويتحدث فيها عن تجربته في الانتقال من هاوٍ إلى محترف على موقع فيسبوك بمجموع متابعين يتجاوز 12 مليون متابع، وجلسة أخرى للمؤثرين على موقع يوتيوب، تشرف عليها أكاديمية يوتيوب، وتسلط الضوء على تجربة لويس كول، بصفته واحداً من أكبر المؤثرين على موقع يوتيوب.

وتتضمن ورش العمل أيضاً جلستين متخصصتين للمؤثرين في التصميم والغذاء، يديرها عدد من الخبراء والمتخصصين العرب والعالميين.

تكريم الفائزين

وستشتمل فعاليات اليوم الأول كذلك على الإعلان عن الفائزين بجائزة رواد التواصل الاجتماعي العرب التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في يونيو من العام الماضي، بهدف تسليط الضوء على أهم مبادرات التواصل الاجتماعي في الوطن العربي، من خلال جائزة سنوية تكرم الإبداعات الفردية والمؤسسية في مختلف القطاعات، وعبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.

وسيتم خلال القمة وفي حفل خاص تكريم 20 فئة في مختلف القطاعات والتخصصات، حيث سيتم تكريم الشخصية أو الجهة الأكثر تأثيراً وتميزاً على مواقع التواصل الاجتماعي ضمن فئات الجهات الحكومية، والقطاع الخاص، والمدونات، والإعلام، والرياضة، والتسامح، وخدمة المجتمع، والتعليم، والشباب، والتكنولوجيا، وريادة الأعمال، والاقتصاد، والسياسة، والصحة، والفنون، والأمن والسلامة، والتسوق، والبيئة، والسياحة، والترفيه، إضافة إلى شخصية العام الأكثر تأثيراً في وسائل التواصل الاجتماعي.

تفاعل

وكانت جائزة رواد التواصل الاجتماعي العرب شهدت تجاوباً وتفاعلاً كبيرين من معظم الدول العربية، إذ أكدت إحصائيات اللجنة المنظمة للقمة أن أكبر نسبة مشاركات من الأفراد والمؤسسات جاءت في فئة «خدمة المجتمع».

وهي الفئة المختصة بتكريم أصحاب الاستخدامات المبتكرة والإيجابية لوسائل الإعلام الاجتماعي بالشكل الذي يوفر خدمات لجميع شرائح المجتمع، أو فئة معينة منه، ويعود بالنفع على هذه الفئة بصورة خاصة، والمجتمع بصورة عامة، وتلتها في حجم المشاركات، فئة المدونات ثم فئة الإعلام.

كما أوضحت اللجنة أن عدد الدول التي جاءت منها طلبات ترشيح بلغ 22 دولة، 77% منها فقط دول عربية، إذ استقبلت الجائزة مشاركات من العرب المقيمين في دول أجنبية مثل ألمانيا وكندا وبريطانيا والهند وإيطاليا.

وجاءت دول الإمارات ومصر والسعودية في صدارة الترتيب على قائمة الدول التي جاءت منها أكبر عدد من المشاركات والترشيحات في الفئات كافة، إذ قدمت دولة الإمارات أكبر عدد للمؤسسات التي سجلت مشاركتها في الجائزة، فيما جاء أكبر عدد من الأفراد المشاركين من المملكة العربية السعودية.

مبادرة «بذور»

وستحرص قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب، من خلال مبادرة «بذور» على دعم المشاريع والمبادرات الجديدة على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك عبر توفير منصة فريدة لجمع حاضنات الأعمال ومؤسسات دعم المشاريع الجديدة مع رواد الأعمال الشباب من أصحاب المشاريع والأفكار الجديدة على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ سيتم اختيار عدد من هذه المبادرات والمشاريع بعد إجراء مسابقة يتم خلالها تقديم الدعم المادي للفائزين.

وسيشارك في المسابقة عدد من المشاريع الرائدة في مجال التواصل الاجتماعي التي يشرف عليها عدد من حاضنات الأعمال في العالم العربي، مثل مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وحاضنة واحة السيليكون، وأويسيس 500، وفلات 6 لاب، وإن 5.

التقرير العربي

يقدم تقرير التواصل الاجتماعي العربي، نظرة شاملة عن واقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي، وذلك من خلال رصد جميع توجهات مشهد التواصل الاجتماعي في العالم العربي.

وتقديم نظرة مفصلة عن استخدام قنوات التواصل الاجتماعي في مختلف الدول العربية، مشكلة بذلك المنصة الأكبر في المنطقة للمؤثرين على قنوات التواصل الاجتماعي، للتباحث والاطلاع على أحدث التوجهات في هذا المجال، ومنبرا لدعم الاستخدام الإيجابي لقنوات التواصل الاجتماعي، وتكريم أفضل الممارسات على هذه القنوات.

Email