00
إكسبو 2020 دبي اليوم

تعزيز صلاحيات الفروع ونافذة واحدة لإنجاز المعاملات

«الشؤون البلدية» في أبوظبي تعتمد اللامركزية في تقديم الخدمات

ت + ت - الحجم الطبيعي

مشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

 أعلنت دائرة الشؤون البلدية في أبوظبي تطبيقها 6 برامج رئيسة لتحقيق التميز في خدمة المتعاملين والجماهير، بما يواكب رؤية أبوظبي 2030 في توفير نظام بلدي ذي كفاءة عالية، يحقق التنمية المستدامة المنشودة، ويعزز معايير جودة الحياة في الإمارة.

وكشفت الدائرة، خلال اللقاء الصحافي الذي عقدته صباح أمس في مقرها بمدينة أبوظبي، عن حزمة من المشاريع والمبادرات التي تشملها هذه البرامج، بما يدعم جهودها لتقديم خدمات متميزة للمتعاملين، حيث أعلنت تنفيذ مشروع يهدف إلى اللامركزية في الخدمات المقدمة عن طريق منح الفروع البلدية، البالغ عددها 21 فرعاً، صلاحيات كاملة تمكنها من الاستجابة لخدمات المتعاملين بصورة أسرع وبفاعلية كبيرة، إضافة إلى البدء بخطوات إضافة خدمات حكومية محلية واتحادية عبر النافذة الواحدة للبلدية.

وتنفيذ مشروع آخر لتوحيد الخدمات البلدية بين أبوظبي والعين والغربية، ما من شأنه أن يؤدي إلى تقليص زمن إنجازها، وكذلك مراقبة أداء جميع الجهات الحكومية العاملة في مناطق الفروع البلدية، والإشراف على تنفيذ المشاريع التنموية في هذه المناطق، ومتابعة مراحل تنفيذها، وإقامة قاعدة البيانات التخطيطية للمرافق المجتمعية.

دمج

وقال خليفة محمد المزروعي، وكيل دائرة الشؤون البلدية في أبوظبي، إن البرنامج الأول يتمثل في تعزيز كفاءة تقديم الخدمة المقدمة عبر نافذة خدمة العملاء، إذ تم اتخاذ عدة خطوات في هذا الصدد، تتمثل في تعديل وتقليص الإجراءات اللازمة لتقديم الخدمة، وتوحيد آليات تقديمها، وهو الأمر الذي أسهم في تقليص زمن تقديمها وسرعة إنجازها.

 وأضاف: «تم توحيد مسميات الخدمات بين بلديات الإمارة وتوحيد المستندات والأوراق المطلوبة لتنفيذ الخدمة، إذ تم دمج 378 خدمة وتوحيدها في 99 خدمة تتمثل في 18 خدمة لتراخيص البناء، 11 خدمة في البنية التحتية والطرق، 42 خدمة في الأراضي والعقارات.

إضافة إلى 14 خدمة في المساحة ونظم المعلومات الجغرافية، و11 خدمة في مجال الحدائق وخدمات المجتمع والصحة العامة، و3 خدمات في مجال الاستثمار».

12 جهة

وأشار إلى أن البرنامج الثاني يتمثل في إضافة خدمات حكومية جديدة تقدم عبر النافذة الواحدة في فروع البلديات، إذ تم التنسيق مع 12 جهة حكومية محلية واتحادية لتقديم خدماتها في مراكز الفروع البلدية.

وأضاف: «تم مبدئياً تفعيل 12 خدمة من الخدمات الحكومية المشتركة وتقديمها في الفروع البلدية من مجموع 72 خدمة مشتركة مستهدفة، ويجري العمل حالياً على تفعيل العدد المتبقي منها والبالغ 60 خدمة بحلول شهر يونيو من العام الجاري.

وقال المزروعي إن البرنامج الثالث يتمثل في تفعيل وتعزيز صلاحيات الفروع للبلدية، إذ نُقل عدد كبير من اختصاصات البلدية الرئيسة إلى الفروع البلدية مع تعزيز الصلاحيات الإدارية والتنفيذية والتشغيلية لهذه الفروع.

وذكر وكيل دائرة الشؤون البلدية أن البرنامج الرابع يتمثل في عقد لقاءات وتنظيم ملتقيات مع المجتمع المحلي، لمتابعة احتياجات المجتمع المحلي. وأوضح أن البرنامج الخامس يتمثل في مراقبة أداء جميع الجهات الحكومية العاملة في مناطق الفروع البلدية والإشراف على تنفيذ المشاريع التنموية في هذه المناطق ومتابعة مراحل تنفيذها.

وقال إن البرنامج السادس يتمثل في الإشراف والمراقبة على عملية الإصلاح في البنى التحتية للحفاظ على المظهر العام للمدينة.

طباعة Email