العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    »الاتحادية للموارد البشرية« تعتمد توصيف 200 وظيفة

    انتهت اللجنة الاتحادية في الموارد البشرية الحكومية، من مراجعة واعتماد بطاقات الوصف الوظيفي لقرابة 200 وظيفة، من أصل 1100 وظيفة على مستوى الحكومة الاتحادية، 82% منها لوظائف الدعم والمساندة.

    وأكد الدكتور عبد الرحمن العور مدير عام الهيئة، أهمية نظام تقييم وتوصيف الوظائف في الحكومة الاتحادية، والذي أطلقته الهيئة رسمياً على مستوى الحكومة الاتحادية مطلع العام الماضي، كونه يستند إلى أسس علمية واضحة، تكفل تحقيق العدالة والانسجام بين الوظائف في الوزارات والجهات الاتحادية.

    جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقدته الهيئة أخيراً، في مقرها بدبي، مع ممثلي عدد من الوزارات والجهات الاتحادية المعنية بتطبيق نظام تقييم وتوصيف الوظائف في الحكومة الاتحادية، بحضور مريم العبار المديرة التنفيذية لقطاع البرامج وتخطيط الموارد البشرية في الهيئة، وآمنة السويدي مديرة إدارة تخطيط الموارد البشرية في الهيئة.

    هدف

    وأوضحت العبار أن الهدف من اللقاء يتمثل في استعراض أبرز الإنجازات التي حققتها اللجنة الاتحادية خلال الفترة الماضية، لا سيما مع انتهاء المرحلة الأولى من تطبيق النظام والمتعلقة بإنجاز الأوصاف الوظيفية لوظائف الدعم والمساندة للفئات القيادية والإشرافية والتنفيذية.

    لافتةً إلى أن دور الهيئة يتلخص في إصدار التعليمات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا النظام والأدلة الاسترشادية المرتبطة به، ووضع وتحديث الخطط الزمنية للتنفيذ المرحلي للنظام، وتعديل النماذج والأدلة الإرشادية المرفقة بالنظام كلما اقتضت الضرورة ذلك، إضافة إلى دعم الوزارات والجهات الاتحادية خلال مرحلة التطبيق.

    عرض

    وقدمت آمنة السويدي، عرضاً تفصيلياً لنظام تقييم وتوصيف الوظائف في الحكومة الاتحادية والمرجعية القانونية للنظام، منوهةً إلى أنه يستند لقانون الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية ولائحته التنفيذية.

    وبينت أن النظام يسري على جميع الوظائف الحالية والجديدة في الجهات الاتحادية الخاضعة لأحكام قانون الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية، مع استمرار العمل بقرار مجلس الوزراء رقم (5) لسنة 1991، بما لا يتعارض وأحكام النظام لحين استكمال التنفيذ المرحلي لهذا النظام وفق الإطار الزمني الذي تحدده الهيئة، منوهةً إلى أن الجهات الاتحادية المستقلة مطالبة بإعداد نظام خاص بها شريطة أن يتوافق مع المبادئ والقواعد العامة لنظام تقييم وتوصيف الوظائف المعتمد في الحكومة الاتحادية.

    الاجتماع السابع

    عقدت اللجنة الاتحادية لتقييم وتوصيف الوظائف في الحكومة الاتحادية، اجتماعها السابع، برئاسة الدكتور عبد الرحمن العور مدير عام الهيئة، وتم خلاله اعتماد بطاقات الوصف الوظيفي لـ91 وظيفة على مستوى الحكومة الاتحادية.

    وتتولى اللجنة مجموعة من المهام والاختصاصات، كما تضطلع بمسؤولية اعتماد المسميات والأوصاف الوظيفية والعوائل الوظيفية للوظائف الجديدة والقائمة والمحدثة، والمراجعة الدورية لجدول المستويات المرجعية، ورفع توصيات التعديل إذا دعت الحاجة لذلك.

    وإعداد التقارير الدورية عن عدد الوظائف الجديدة والمعدلة في الحكومة الاتحادية، إضافة إلى تزويد الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية بالأوصاف والمسميات والعوائل الوظيفية في الجهات الحكومية بشكل دوري ومحدث، فضلاً عن أية مهام أخرى تكلف بها من قبل معالي رئيس الهيئة.

    طباعة Email