00
إكسبو 2020 دبي اليوم

أول مؤسسة تنالها على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا

«كهرباء دبي» تنال جائزة الالتزام بالتعلم والتطوير من بريطانيا

ت + ت - الحجم الطبيعي

فازت هيئة كهرباء ومياه دبي بجائزة «الالتزام بالتعلم والتطوير» خلال حفل توزيع جوائز المخاطر العالمية 2015 ، التي يديرها معهد إدارة المخاطر في بريطانيا، وذلك تقديرا للإنجازات التي حققتها الهيئة من خلال تطبيق آليات إدارة وتحديد المخاطر وتبنى أفضل الممارسات العالمية، لتكون الهيئة بذلك أول مؤسسة على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا تحصل على هذه الجائزة.

كما تأهلت هيئة كهرباء ومياه دبي للمرحلة النهائية في فئة «الابتكار في التكنولوجيا»، بعد منافسة مع 200 شركة من 20 دولة حول العالم، وذلك بفضل الرؤية الاستراتيجية لقيادة الهيئة والمنظومة الاستراتيجية التي طورها قسم إدارة المخاطر المؤسسية في الهيئة لتطبيق إدارة المخاطر في الوقت الحقيقي( Real Time) باستخدام الأجهزة الذكية، الأمر الذي ينسجم مع رؤية دبي في تعزيز الابتكار وبرامج الحكومة الذكية.

وقد تسلم الجائزة بالنيابة سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة، المهندس وليد سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الإستراتيجية وتطوير الأعمال في الهيئة، وذلك خلال حفل خاص عقد في فندق هيلتون بارك لين في العاصمة البريطانية لندن الخميس الماضي وحضر حفل توزيع الجوائز ما يقارب 400 جهة من قيادات إدارة المخاطر في العالم.

وقد حضر حفل التكريم في لندن كنيث ماكون من إدارة المخاطر المؤسسية في هيئة كهرباء ومياه دبي.

و قال سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة: « انطلاقاً من رؤيتنا لنكون مؤسسة مستدامة على مستوى عالمي، نتبنى في هيئة كهرباء ومياه دبي أفضل الممارسات العالمية المستقاة من شهادة الآيزو 31000 وأحدث الأنظمة الإدارية المتكاملة في مجال إدارة المخاطر المؤسسية كونها ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالتخطيط والتوجه الاستراتيجي للهيئة.

وإن نجاح الهيئة بالفوز بجائزة »الالتزام بالتعلم والتنمية« ضمن الجوائز العالمية لإدارة المخاطر» والتي يشرف عليها خبراء بارزون من مختلف أنحاء العالم، يعزز مكانتها كمؤسسة رائدة عالمياً في مجال تنفيذ تدابير فعالة وحديثة لإدارة المخاطر «.

نتائج مبهرة

وتابع : »لقد حققنا نتائج مبهرة في معايير الخدمات التي نقدمها من حيث الكفاءة والاعتمادية والتوافرية. وقد حققت الهيئة نتائج منافسة للغاية حتى تفوقت على القطاع الخاص، فقد تمكنت الهيئة من رفع مستوى كفاءة إنتاج الطاقة بنسبة 22 % في الفترة الممتدة بين عامي 2006 و2014 باستخدام أحدث التقنيات وتبني الإبتكارات التكنولوجية.

كما تفوقت على نخبة الشركات الأوروبية والأمريكية، وذلك بخفض نسبة الفاقد في شبكات نقل وتوزيع الكهرباء إلى حوالي 4 .3% مقارنة مع نسبة 6-7% في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. وقد انخفضت نسبة الفاقد في شبكات المياه إلى نحو 9 % مقارنة مع حوالي 15% في أمريكا الشمالية لتحقق بذلك معدلات عالمية رائدة على صعيد خفض الفاقد المائي.

 وتمكنت من تحقيق أفضل النتائج العالمية في معدل انقطاع الكهرباء لكل مشترك سنوياً، والذي بلغ 4.9 دقائق إنقطاع للمشترك في عام 2014 مقارنة مع حوالي 15 دقيقة مسجلة لدى نخبة شركات الكهرباء في دول الاتحاد الأوروبي«.

واختتم سعادته بالقول: »ترتبط أنشطة تطوير إدارة المخاطر ارتباطاً وثيقاً بالتخطيط الإستراتيجي الهادف إلى الحد من المخاطر لضمان الإستمرار والنجاح في تحقيق الأهداف الإستراتيجية والخطط التشغيلية طويلة المدى، لذا نأخذ بعين الاعتبار الإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة لتجنب تلك المخاطر قبل تحولها إلى عقبات تؤثر على تحقيق أهدافنا المؤسسية سواء على المدى القصير أو البعيد«.

استقطاب

من جهته، قال المهندس وليد سلمان: » إن فوز الهيئة بجائزة مؤسسة إدارة المخاطر« البريطانية الرائدة عالمياً في مجال التثقيف ووضع معايير كفاءة إدارة المخاطر وتقدير أفضل الممارسات العالمية، يدل على سعي هيئة كهرباء ومياه دبي المتواصل لاستقطاب واستخدام أفضل الممارسات العالمية للمحافظة على استدامتنا في مضمار التميز».

يشار إلى أن هيئة كهرباء ومياه دبي فازت بالجائزة العالمية لإدارة المخاطر 2013 عن فئة تطوير قدرات إدارة المخاطر، من معهد إدارة المخاطر في بريطانيا، التابع لمؤسسة إدارة المخاطر البريطانية الرائدة عالمياً في مجال التثقيف ووضع معايير كفاءة إدارة المخاطر وتقدير أفضل الممارسات العالمية .

طباعة Email