العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    خلال ملتقى «وكالة الإمارات للفضاء – بوابة المستقبل»

    محمد الأحبابي: 20 ملياراً استثماراتنا في الفضاء

    كشف الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي مدير عام وكالة الإمارات للفضاء، أن حجم الاستثمارات الإماراتية الحالية في قطاع الفضاء وصلت إلى قرابة 20 مليار درهم،حوالي 5.5 مليارات دولار.

    موضحاً أن الدولة تمتلك حالياً 7 أقمار صناعية اضافة إلى 3 تحت التصنيع ليصبح عدد الأقمار خلال الفترة القادمة 10 أقمار، لافتاً إلى أن قمر خليفة سات سيتم إطلاقه في بداية عام 2017 وذلك ضمن الاستثمارات الفضائية للوصول إلى الاقتصاد المعرفي المستدام.

    تم ذلك خلال الملتقى الأول الذي استضافه نادي الموارد البشرية في الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية يوم الخميس الماضي في فندق جراند حياة دبي تحت عنوان «وكالة الإمارات للفضاء – بوابة المستقبل»، برعاية معالي حسين إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم رئيس الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، وبحضور الدكتور عبدالرحمن العور مدير عام الهيئة وعدد كبير من منتسبي وأعضاء النادي.

    وأشار الأحبابي إلى أن أبرز مبادرات ومشاريع وكالة الإمارات للفضاء لعامي 2015 و2016 تتمثل في (دعم ورعاية مشروع مسبار المريخ، وإعداد دراسة تقييمية للقطاع الفضائي الوطني، وإعداد الخطة الاستراتيجية للنهوض بالقطاع الفضائي في دولة الإمارات، وعقد مجموعة من الشراكات المحلية والدولية، ورفع الوعي بأهمية قطاع الفضاء).

    وركز الدكتور الأحبابي في عرضه على مشروع مسبار المريخ الذي سيتم إطلاقه في العام 2020 وتشغيله في العام 2021، مبيناً أن مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة ستنفذ المشروع بالتعاون مع وكالة الإمارات للفضاء، وبالتنسيق مع قطاعات ومؤسسات أخرى.

    وأوضح أن مشروع دولة الإمارات التاريخي في مجال الفضاء، والمتمثل في إنشاء وكالة الإمارات للفضاء وبدء العمل على مشروع إرسال أول مسبار عربي وإسلامي بقيادة فريق عمل إماراتي إلى كوكب المريخ بحلول العام 2021 تزامناً مع الذكرى الخمسين لقيام دولة الإمارات، مؤكداً أن هذا المشروع هو الأول من نوعه على مستوى المنطقة.

    ويجسد توجهات وتطلعات القيادة الرشيدة وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وأخوه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والتي تنشد المراكز الأولى والريادة العالمية في شتى المجالات والميادين.

    وأشاد الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي مدير عام وكالة الإمارات للفضاء بإنجازات دولة الإمارات ودورها البارز في مجال الفضاء، منوهاً إلى أن القطاع الفضائي الإماراتي يتميز بالتنوع والحيوية والمرونة.

    لافتاً إلى أن وكالة الإمارات للفضاء هي الأولى على مستوى المنطقة، وأنها ستسهم بشكل في بلورة جهود الدولة في هذا القطاع الحيوي، وتعزيز مكانتها وإسهاماتها في هذا المجال على المستويين الإقليمي والدولي.

    استثمارات عالمية

    وأوضح في عرضه أن العالم يشهد سباقاً وتنافساً دولياً محتدماً لغزو الفضاء يعتمد على الشراكات بين المؤسسات والشركات العالمية الرائدة في هذا المجال الذي يتسم بالفــــرص والتحديـــــات والمخاطر والتكاليف الباهظة، مشيراً إلى أن حجم الاستثمار العالمي في قطاع الفضاء تجاوز حاجز الــ 310 مليارات دولار، بمعدل نمو سنوي بلغ قرابة 7%.

    وسلط د. الأحبابي في عرضه الضوء على أبرز المؤسسات الإماراتية العاملة في مجال الفضاء مثل: شركة الثريا للاتصالات، وشركة الياه سات للاتصالات، وإياست، وشركة آبار للاستثمار.

    طباعة Email