لحصولها على جائزتين عن مبادرة شامل

راية «حمدان بن محمد للحكومة الذكية» فوق «تراخيص»

ت + ت - الحجم الطبيعي

أقيم صباح أمس حفل رفع راية «برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية» للعام 2014 في مقر دائرة التخطيط والتطوير «تراخيص»، التي تسلمتها الدائرة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي خلال حفل الدورة الثانية من جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية في ديسمبر 2014.

وقد استحقت «تراخيص» الراية بعد حصولها على أكبر عدد من الأصوات في جائزة الجمهور، والتي فتحت للمتعاملين باب التصويت عبر تطبيق برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية على أجهزة أبل وأندرويد. وحضر حفل رفع الراية عبدالله الشيباني الأمين العام للمجلس التنفيذي وعارف الدحيل المدير التنفيذي لدائرة التخطيط والتطوير «تراخيص»، وإيمان السويدي مدير مركز نموذج دبي وعدد من مديري الإدارات.

وقال الشيباني: انطلاقاً من مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بالتحول إلى حكومة ذكية مستقبلية تخدم المواطن والمقيم والزائر في إمارة دبي وتسهم في إسعاده، والتزاماً بتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، القاضية بالعمل الفوري لتحقيق التطور الحكومي الذكي وتحسين كافة الخدمات الحكومية وجعل حكومة دبي رائدة محلياً وعالمياً، يسعى مركز نموذج دبي في الأمانة العامة للمجلس التنفيذي طوال العام.

ومن خلال برامجه المختلفة، على دعم فرق التحسين وقادة التحسين والجهات الحكومية وتكريمها سنوياً ضمن جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية، وإننا سعداء بتتويج «تراخيص» براية برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية 2014، بعد فوزها بجائزة الجمهور وأفضل خدمة حكومية عن مبادرة «الشامل»، متمنين لها ولجميع العاملين بها المزيد من الإنجازات.

جائزتان

من ناحيته قال عارف عبيد الدحيل، إنه وبالرغم من أن الدائرة تشارك للمرة الأولى في جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية، إلا أنها تمكنت من حصد جائزتين عن مبادرة «الشامل»، الأولى كأفضل خدمة حكومية لعام 2014، والثانية عن جائزة الجمهور بعد حصول المبادرة على ثقة متعاملينا بأكبر عدد من الأصوات.

وأضاف الدحيل أن مبادرة «الشامل»، التي تقدمت بها تراخيص، تتمحور حول تبسيط الإجراءات المتبعة مع تعزيز جودة الخدمات ورفع رضا المتعاملين، حيث تم تركيز الجهود من قبل فريق التحسين بالدائرة على ثلاثة محاور أساسية في عملية تطوير المبادرة، أولاً دراسة وتحليل ردود أفعال العملاء من خلال دراسة وتحليل مدى رضاهم عن جودة الخدمات المقدمة، ثانياً تقييم وإعادة هيكل بعض الإجراءات المتبعة في تقديم الخدمة لتتماشى مع متطلبات واحتياجات عملائنا وشركائنا، مستفيدين من التقنيات الحديثة في هذا المجال، ثالثاً إعادة تأهيل الكادر الإداري وخاصة فئة نجوم الخدمة لتقديم خدمة تتماشى مع المبادرة المطورة.

معرض دبي للإنجازات الحكومية يعزز ثقافة الابتكار والتميز

 تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ينظم برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، الدورة الثالثة من معرض دبي للإنجازات الحكومية للعام 2015، والذي سيتمحور حول مواضيع الابتكار والتميز في عمل الجهات الحكومية تماشياً مع توجه الدولة نحو الابتكار، بعد إعلان مجلس الوزراء مؤخراً، وبتوجيه من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بأن يكون العام 2015 عام الابتكار في الدولة.

مشاركات إقليمية

ويأتي تنظيم هذه الدورة من المعرض تحت شعار «حكومة محلية وإنجازات عالمية»، وسيتطرق على مدار ثلاثة أيام إلى مواضيع العمل الجماعي في الابتكار والتنافسية البناءة بين الحكومات، في ظل التغيرات والتطورات المجتمعية والتكنولوجية الكبيرة التي يشهدها العمل الحكومي في المنطقة.

كما سيضاف إلى طروحات المعرض أيضاً دور التميز في عمل الحكومات وأهم الخدمات التي تقدمها المؤسسات الحكومية الاتحادية والمحلية، إضافة إلى استعراض بعض الإنجازات الحكومية الإقليمية، على اعتبار أن هذه الدورة ستكون متاحة أيضاً وللمرة الأولى للمشاركات الإقليمية.

ووفقاً لعبدالله الشيباني، الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي ورئيس برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، فإن تركيز المعرض على موضوع الابتكار يأتي انسجاماً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الذي قال إن «الابتكار ضرورة يومية في عمل الحكومة».

وقال الشيباني: إن تحقيق التميز يأتي بتعزيز الابتكار وتشجيع الكفاءات المواطنة على تبنيه في كافة المجالات التي يعملون بها.

الدورة الكبرى

وقد قام برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، الذي يشرف على تنظيم المعرض بتأكيد مشاركة أكثر من 35 عارضاً في دورته الثالثة، وذلك قبل حوالي 3 أشهر على انعقاده. ويتوقع القائمون على تنظيم هذه الدورة زيارات دولية مكثفة للاطلاع على منجزات حكومة الإمارات وإمارة دبي على وجه الخصوص.

من جهته، أشاد الدكتور أحمد النصيرات، المنسق العام لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، بمنحى دورة المعرض الثالثة والتركيز الواقع في مجال الابتكار من قبل الهيئات الحكومية، الأمر الذي اعتبره الدكتور النصيرات ترسيخاً للمرحلة الجديدة في العمل الحكومي لاسيما في مجال الحكومة الذكية.

وقال: إن معرض دبي للإنجازات الحكومية يحمل هدفاً يختلف عن المعارض التجارية التقليدية، ودورة هذا العام خير دليل على ذلك. كما أن موضوع الابتكار يرفع النمطية عن الأداء الحكومي ويجعله أكثر إبداعاً وإنتاجية.

وأضاف: ستكون هذه الدورة من معرض دبي للإنجازات الحكومية الكبرى، لكونها تجمع مشاركين من الهيئات الاتحادية في الدولة وهيئات أخرى من أنحاء المنطقة، وهو ما يعزز من التنافسية البناءة التي تصب في مصلحة العمل الحكومي بشكل عام في المنطقة.

وقال هزاع خلفان النعيمي مدير أول مبادرات التميز في برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز: هذا المعرض هو جزء من تحقيق رؤية حكومة دبي نحو رفع تنافسية الإمارة على المستوى العالمي وتعزيز دورها في مصاف أبرز المدن المتقدمة في العالم.

وأضاف النعيمي: يوفر معرض دبي للإنجازات الحكومية فرصة لتلاقي صانعي القرار في الهيئات والدوائر الحكومية، الأمر الذي يسهل استكشاف فرص التعاون والتنسيق فيما بينها.

ويستكشف المعرض فرص التعاون بين الجهات الحكومية، حيث سيطلع مسؤولون رفيعو المستوى من كل جهة مشاركة على إنجازات الجهات الأخرى. وسيتم بموجب الزيارات المتبادلة إعلان العديد من فرص التعاون في مجالات العمل المشترك والاستدامة والتميز وغير ذلك.

وسيعقد معرض دبي للإنجازات الحكومية 2015 في القاعة 8،7،6 من مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض على مدار ثلاثة أيام من 30 مارس ولغاية 1 أبريل المقبلين.

Email