أكثر من 8 آلاف مخالفة لتشويه المنظر العام للمدينة في عشرة أشهر

بلدية الشارقة تشكل لجنة لضبط التجاوزات والمخالفات

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف عمر سالم أحمد الشارجي مساعد مدير عام بلدية مدينة الشارقة لقطاع خدمة العملاء عن تشكيل لجنة جديدة تسمى «لجنة ضبط التجاوزات والمخالفات»، وذلك بسبب تزايد نسبة المخالفات التي أسهمت في تشويه المنظر العام للمدينة، حيث تكون هذه اللجنة تحت رئاسة مساعد المدير العام لقطاع خدمة العملاء وعضوية كافة مديري الإدارات التي تعمل بخدمة العملاء.

وقال عمر الشارجي لـ«البيان»: إن اللجنة تهدف إلى حفظ المنظر العام لمدينة الشارقة، ودراسة المسببات والوقوف على المشاكل ووضع الحلول المناسبة الحالية والمستقبلية لتلك التجاوزات والمخالفات، بالإضافة إلى المشاركة المجتمعية للجنة من خلال الحفاظ على النظافة العامة.

حملات مكثفة

وأشار الشارجي إلى أن هناك حملات مكثفة من خلال هذه اللجنة لضبط المخالفين، حيث قامت البلدية بتحرير 8870 مخالفة، منها 190 مخالفة الشواء على المسطحات الخضراء والشواطئ، و8680 مخالفة بسبب نشر الغسيل بصورة غير لائقة على شرفات المباني والتي تشوه المنظر العام للمدينة وذلك عن المدة من بداية العام الجاري وحتى بداية شهر نوفمبر الجاري،.

بالإضافة إلى أن عدد السيارات التي تم سحبها بسبب تشوية المنظر العام والمتروكة لفترة طويلة في المناطق العامة والشوارع الرئيسة 3823، حيث تم الإفراج عن 2405 بعد مراجعة أصحابها وكتابة تعهد بعدم تكرار المخالفة.

موضحاً أن غرامة هذه التجاوزات تصل من 500 درهم إلى 1000 في حال تكرار نفس المخالفة، بالإضافة إلى أن هناك مخالفات أخرى على النفايات الصلبة تصل غراماتها إلى 50 ألف درهم.

تجاوزات كبيرة

وأضاف مساعد المدير العام لقطاع خدمة العملاء: لوحظ في الآونة الأخيرة تجاوزات كبيرة من بعض الأشخاص غير المسؤولين، من أكثر هذه المخالفات رمي مخلفات البناء على الشوارع الرئيسة والتي تؤذي وتشوه المنظر العام.

بالإضافة إلى وجود أعداد كبيرة من السيارات المهملة، والتي تضطر البلدية لسحبها ووضعها في الشبك وبيعها فيما بعد، حيث وضعت البلدية أكثر من 9612 إنذاراً في غضون العشرة أشهر الماضية، وفي انتظار رد أصحابها وإلا سنضطر إلى بيع هذه السيارات في المزاد العلني.

وأشار عمر الشارجي إلى أن 80% من جمع القمامة في مدينة الشارقة تتكفل بها شركة «بيئة» في المناطق السكنية والتجارية، بالإضافة إلى الممزر ومنطقة التعاون، بينما باقي المناطق تتكفل بها بلدية الشارقة من خلال أسطول مركباتها التي تقوم بجمع القمامة من الصناديق المنتشرة في المدينة.

وأضاف أن البلدية تعمل على إلزام الورش والمنشآت الصناعية بالمحافظة على الشكل العام بمحيط المنشأة، وعدم السماح لها بالتجاوز وإلزامها بالحفاظ على المظهر العام للمدينة، لافتاً إلى أن مفتشي البلدية يقومون باتخاذ العديد من الإجراءات لمنع تكرار هذه المخالفات.

حيث يتم إشعار صاحب الرخصة بضرورة مراجعة البلدية بعد إزالة التجاوزات، إضافة إلى تحرير المخالفة المباشرة للمنشآت غير الملتزمة بالنظام المتبع، وإلصاق الإنذار النهائي على المعدات والآليات المتروكة من قبل أصحاب المنشآت الصناعية في الأماكن الممنوعة، ومن ثم سحبها واتخاذ الإجراء اللازم بشأنها وفقاً للقانون.

مناشدة

وناشد الشارجي المواطنين والمقيمين في مدينة الشارقة التواصل دائماً مع رقم الخط الساخن (993)، وذلك للإبلاغ عن أية مخالفة أو تجاوزات.

وأيضاً لطلب مركبات لرفع المخلفات أو النفايات التي تتجمع على الشوارع العامة، كما ناشد أصحاب الشركات التجارية والمصانع الرقابة الكاملة على العاملين لديهم، حيث لوحظ أن معظم التجاوزات تأتي من طبقة العمال، مشيراً إلى أن هناك حملات توعوية تقوم بها البلدية لنشر ثقافة المحافظة على نظافة المدينة.

Email