بعد اكتمال مرافقه وافتتاحه رسمياً

ترام دبي مشروع ضخم بعشـرات التفاصيـل يستقبل الجمهور فجر اليوم

حمدان بن محمد خلال تدشين ترام دبي بحضور مكتوم بن محمد وأحمد بن سعيد وأحمد ومنصور بن محمد بن راشد وضاحي خلفان ومطر الطاير وكبار المسؤولين تصوير - خليفة اليوسف وسيف محمد

 (جرافيك.. رحلة الترام.. التخطيط المسبق يسهل الوصول للوجهة)

(جرافيك.. ترام دبي.. إضافة نوعية في منظومة النقل العام)

 

يفتح ترام دبي أبوابه فجر اليوم لجميع الراغبين في استخدامه، بعد اكتمال المرافق، وافتتاحه رسمياً امس.

وللتعرف على مشروع ترام دبي عن قرب، لابد من معرفة عدد من الحقائق عن هذا المشروع الحيوي، ابرزها اهدافه المتمثلة في تحسين حركة التنقل داخل المدينة بصورة عامة، والمناطق ذات الأهمية السياحية والاقتصادية التي يخدمها مسار الترام بصورة خاصة، والمساهمة في تعزيز منظومة النقل الجماعي المتكامل في الإمارة، وتوفير أسلوب تنقل سهل ومريح وذي كفاءة عالية ضمن مناطق تمثل أهمية تجارية وسياحية في الإمارة، ودعم وتعزيز بيئة الأعمال والتجارة والسياحة في الإمارة، وبالتالي دعم القاعدة الاقتصادية لها، وخفض الانبعاثات الكربونية من عوادم السيارات، وبالتالي المحافظة على البيئة الطبيعية وتحسين البيئة المعيشية للسكان.

ويحظى ترام دبي بالعديد من المزايا التي تجعله فريدا من نوعه ، فهو أول ترام في العالم تم فيه تزويد أرصفة المحطات بأبواب حماية آلية لتوفير أكبر قدر من عوامل الراحة والسلامة والأمان، وهو أول ترام خارج أوروبا يعمل بنظام التغذية الأرضية للطاقة الكهربائية دون الحاجة لأسلاك كهربائية علوية لإمداده بالطاقة الكهربائية ، وأول ترام في العالم تتوفر به محطات مكيفة الهواء للركاب، وأول نظام ترام في العالم يحتوي على مقصورة خاصة للدرجة الذهبية ومقصورتين للنساء والأطفال.

مزايا

تتوفر في مشروع ترام دبي جسور مشاة مكيفة الهواء لربط محطاته بالمناطق المجاورة، ويبلغ زمن التقاطر 6 دقائق، بعدد 11 قطارا للمرحلة الحالية، وتم ربطه مع مختلف وسائل النقل الاخرى مثل: (مترو دبي، والحافلات، ومركبات الأجرة، والسيارات الخاصة، والدراجات الهوائية، والنقل البحري) بهدف تحقيق التكامل لمنظومة النقل في الامارة وتسهيل الوصول إلى محطات الترام.

وبالنسبة للتكامل بين الترام والمترو، فقد تم ربط الترام مع محطتين لمترو دبي (داماك العقارية، وأبراج بحيرات جميرا) ومع مونوريل نخلة جميرا عند محطة النخلة ، وتمت اضافة لمسة جمالية من خلال اعمال البستنة والتجميل حول المشروع لخلق بيئة تتماشى مع الطابع العام للمدينة.

وبالتزامن مع اعمال انشاء الترام، تم تحسين أعمال الطرق الموازية لممراته في كافة المناطق، ويوجد حاليا 24 تقاطعاً ضمن شبكة الترام ، كلها محكومة بإشارات ضوئية، وتم تركيب حواجز لحماية مسار الترام من المركبات، مع توفير أربعة جسور مكيفة لربط بعض المحطات بالمناطق المجاورة.

لافتات إرشادية

تم تزويد كافة المحطات بلافتات ارشادية داخلية وخارجية لتسهيل حركة الركاب داخل المحطات ولتوجيههم من وإلى المحطات ووسائل النقل الأخرى.

ويقع مرآب الترام في منطقة ذات طابع معماري وتم تصميم مبانيه لتتناغم مع المحيط الخارجي والبيئة المحيطة، وقد تم استخدام الاشكال الانسيابية للمباني لتتماشى مع طبيعة المنطقة وأشكال محطات الترام ومحطات المترو المجاورة.

ويشمل المرآب مجموعة من المباني الضرورية لتشغيل وصيانة الترام ومنها: مركز التحكم بالتشغيل ، ومباني الإدارة، وورش الصيانة، ومواقف الترامات، والمخازن، وتم اختيار مواد التشييد بعناية فائقة بهدف تقليل متطلبات الصيانة واطالة العمر الافتراضي لتلك المباني.

ويضم المركز شاشات ضخمة يتم من خلالها مراقبة وتشغيل الترام وتعمل ايضا على: مراقبة حركة الترامات على طول الخط، والتحكم في زمن التقاطر، ومراقبة كاميرات الدوائر التلفزيونية المغلقة لعوامل الامن والسلامة، ومراقبة الإشارات الضوئية على مسار الترام، ومبنى الورشة المركزية والصيانة والإيواء هو أكبر المباني الموجودة في الموقع ويضم مواقف: الصيانة الدائمة، وإيواء القطارات، والفحص والتشغيل، بالإضافة الى المستودعات الرئيسية، والمكاتب الخاصة بإدارة الصيانة، ومبنى وأماكن جمع النفايات.

تصميم المحطات

تم مراعاة تصميم محطات ترام دبي لتنسجم مع محطات المترو ولكي تعكس عراقة التراث في المنطقة، تتضمن مواصفات فريدة من نوعها تتمثل في وجود أبواب آلية بين العربات وصالة الركاب، ويبلغ طول المحطة 45 متراً، وهي مكيفة بالكامل، مع وجود اجهزة الية لشراء التذاكر، كما ان المحطات مجهزة بوسائل التواصل السمعية والبصرية، ومرافق خاصة لذوي الإعاقة.

وانطلقت الفكرة التصميمية لترام دبي من شكل الجوهرة وتجانسها الهندسي الرائع لتعكس روعتها على العناصر التصميمية للشكل الخارجي ومقدمة ومؤخرة كل عربة.

أهداف ترام دبي

وتتمثل أهم أهداف ترام دبي تحسين حركة التنقل داخل مدينة دبي بصورة عامة، والمناطق ذات الأهمية السياحية والاقتصادية التي يخدمها مسار الترام بصورة خاصة، والمساهمة في تعزيز منظومة النقل الجماعي المتكامل في الإمارة، وتوفير أسلوب تنقل سهل ومريح وذي كفاءة عالية ضمن مناطق تمثل أهمية تجارية وسياحية بمدينة دبي، ودعم وتعزيز بيئة الأعمال والتجارة والسياحة بمدينة دبي وبالتالي دعم القاعدة الاقتصادية للإمارة، وخفض الانبعاثات الكربونية من عوادم السيارات، وبالتالي المحافظة على البيئة الطبيعية وتحسين البيئة المعيشية للسكان.

المزايا الرئيسة لترام دبي

أول ترام في العالم تم فيه تزويد أرصفة المحطات بأبواب حماية آلية (Platform Screen Doors) لتوفير أكبر قدر من عوامل الراحة والسلامة والأمان.

أول ترام خارج أوروبا يعمل بنظام التغذية الأرضية للطاقة الكهربائية دون الحاجة لأسلاك كهربائية علوية لإمداده بالطاقة الكهربائية (Catenary Free).

أول ترام في العالم تتوفر به محطات مكيفة الهواء للركاب.

تتوفر جسور مشاه مكيفة الهواء لربط محطات الترام بالمناطق المجاورة.

زمن التقاطر يبلغ 6 دقائق

أول نظام ترام في العالم يحتوي على مقصورة خاصة للدرجة الذهبية ومقصورتين للنساء والأطفال. عدد قطارات الترام في المرحلة الأولى يبلغ 11 قطارا.

وتم الربط مع وسائل النقل الأخرى (مترو دبي، الحافلات، مركبات الأجرة، السيارات الخاصة، الدراجات الهوائية، النقل البحري) وذلك بهدف تحقيق التكامل لمنظومة النقل في دبي وتسهيل الوصول إلى محطات الترام.

وبالنسبة للتكامل بين الترام والمترو. فقد تم ربط الترام مع محطتين لمترو دبي (داماك العقارية وأبراج بحيرات جميرا) ومع مونوريل نخلة جميرا عند محطة نخلة جميرا.

ولخلق بيئة تتماشى مع الطابع العام لمدينة دبي فقد تم إدراج أعمال البستنة والتجميل لتكون أحد عناصر المشروع الرئيسية والتي تضمنت:

- الزراعة والري.

- مناطق عبور المشاة.

- مسارات الدراجات الهوائية.

- الممرات ومناطق الجلوس عند المحطات وعلى طول مسار الترام.

انطلقت الفكرة التصميمية لترام دبي من شكل الجوهرة وتجانسها الهندسي الرائع لتعكس روعتها على العناصر التصميمية الآتية:

الشكل الخارجي للترام - العربة الأولى والأخيرة.

التصميم الخارجي والنقشة الهندسية للألوان الخارجية.

النقوش والألوان المستخدمة لمقاعد الركاب.

النقوش والألوان المستخدمة في السقف الداخلي للعربات.

مشاهد إبداعية على هامش التدشين تترك ذكريات لا تنسى

حظي حفل تدشين ترام دبي بجملة من المشاهدات الإبداعية التي تركت ذكريات لا تنسى ولخصت مدى الحرص البالغ من الجميع على إخراج ترام دبي بأفضل حلة من حيث الإنجاز والتنفيذ بما يليق بسمعة دبي.

فقد تفاجأ رواد الطرق الرئيسية المحيطة بمكان الترام والقريبة منه بأن كافة اللوحات الارشادية على الشوارع تم الانتهاء منها في وقت قياسي، اذ تمت اضافة اشارات عنونة خاصة بالمشروع الجديد للاستدلال عليه من قبل كافة مستخدمي الطرق، سواء من مقيمين او زائرين يودون الوصول اليه.

الوصول إلى مكان الحفل بدا في غاية السهولة والتنظيم، اذ توزعت اللافتات المشيرة الى الحفل بواقع واحدة كل 10 امتار تقريبا، لتستقر بالمدعوين في المكان المخصص تماما دون ادنى تعب.

أما أفراد وعناصر شرطة دبي فقد بذلوا مجهودا كبيرا في تواجدهم قبل الافتتاح، وخلال الحفل وبعده، وعملوا على تسهيل انسيابية حركة السير في منطقة الاحتفال والمناطق المحيطة، وحرصوا على بقائهم طيلة فترة انتقال سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، وكبار الشخصيات والاعلاميين وكافة المدعوين في جولة بالمقصورات استغرقت 45 دقيقة تقريبا، مر خلالها على كافة المحطات للتعريف بها وبالمشروع عن قرب، وبقيت عناصر الشرطة تنظم السير لما بعد انتهاء الحفل.

خيمة خاصة

وخصصت هيئة الطرق والمواصلات خيمة خاصة للاحتفال تقع على الشارع الرئيس لخط سير الترام، وعمل القائمون على الحفل على تنظيم دخول الجميع وتوزيع بطاقات تحمل فئات الصعود الى الترام تحسبا للتكدس، ولضمان تمكن الجميع من عيش التجربة، اذ لم يكن قطار واحد من القطارات كافياً لنقل كل الحضور، فكان للتنظيم اكبر الأثر على نجاح التجربة.

وشهد الافتتاح كل كبار المسؤولين في الامارة دون استثناء، من مديري دوائر ومؤسسات حكومية وخاصة، ورجال اعمال، وامن وغيرهم، في اجواء احتفالية تناسب هذا الحدث الضخم الذي سينقل الامارة الى عالم جديد في مفهوم النقل الجماعي.

ووزعت الهيئة مطويات ونشرات تعريفية تفصيلية حول المشروع باللغتين العربية والانجليزية على الحضور للتعريف بالمحطات ، والأهداف الخاصة بالمشروع، وكيفية واماكن الانتقال، والأماكن المخصصة لوقوف السيارات، ومحطات الترام المرتبطة بالمترو، وغيرها من المعلومات التفصيلية المهمة.

عرضت الهيئة خلال حفل الافتتاح فيلما قصيرا عن الحياة في دبي والسعادة والرفاهية وكيفية ترجمتها الى واقع في مختلف خدمات ومرافق الإمارة، وكيفية سرعة الوصول لأماكن التنزه والاستمتاع بأقرب الوسائل واقصرها.

فيلم بصور ثلاثية ورباعية الأبعاد

تضمن الفيلم المعروض صورا ثلاثية ورباعية الأبعاد لكافة تفاصيل العربات من الكراسي والأبواب، والمقصورات، وحتى التفاصيل الميكانيكية، لتقريب الفكرة اكثر للحاضرين وتعريفهم بهذا المشروع الضخم الفريد من نوعه عالمياً.

وفور الانتهاء من الفيلم توقفت اللقطة على صورة للترام، اسدلت بعدها ستارة المسرح ليظهر خلفها الترام فعليا في لقطة جميلة، ادهشت الحضور، رافقتها شاشات عرض كبيرة تبين الاحتفالات الخارجية في منطقة الترام والألعاب النارية التي تزامنت مع الافتتاح. وحرص كل الحضور على التقاط صور تذكارية خلال الحفل وداخل المقصورات ، واحتلت صور «السلفي» النصيب الأكبر ليضمن الجميع تسجيل اللحظة، وتمكنوا في الوقت ذاته من عرضها على الفور على وسائل التواصل الاجتماعي اذ ان كافة القطارات الخاصة بالترام تحوي خدمة واي فاي.

وخارج الترام وقف جمهور عريض على الأرصفة يلوح للموجودين داخل المقصورات ، فيما كان اغلبهم يحمل هاتفه وكاميرته ليسجل اللحظة ويحتفظ بها، فبدا وكأن جميع من في المدينة يشارك في الاحتفال.

المكتب الإعلامي لحكومة دبي ينقل الاحتفالية عبر قنواته

كعادته في الأحداث الكبيرة التي تضيف بعداً عالمياً جديداً لدبي، واكب المكتب الإعلامي لحكومة دبي عبر مختلف قنواته «تويتر وانستغرام» لحظات الإعلان عن تشغيل ترام دبي، حيث عمل على تأمين بث حي لفعاليات حفل التدشين، فدون المكتب منذ صباح أمس خبر تدشين الترام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتواصلت التغطية المتميزة للمكتب الإعلامي للحدث الكبير؛ فنشر «تغريدة» منقولة عن صحيفة «البيان» جاء فيها: «#ترام_دبي الأول عالمياً في استخـدام بوابات آلية بالمحطات»، وتابع المكتب تغريداته من المادة نفسها فتحدث عن منظومة المواصلات العامة العالمية الموجودة في دبي، حيث دون: «المواصلات العامة في دبي..

 

خدمات بمعايير عالمية تضاهي أفضل البلدان المتقدمة في هذا المجال». وأكدت تدوينات المكتب الإعلامي أن ترام دبي جاء ليشكل إضافة نوعية على منظومة النقل الجماعي في دبي، واستعرض المكتب فيديو أرشيفياً منشوراً في صفحة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، رعاه الله، عبر اليوتيوب، تحدث عن التشغيل التجريبي للترام الذي تفضل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، يرافقه سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، ومكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، بتدشينه.

 

محطات

«تاريخ سيذكره الجميع» تدوينه جديدة للمكتب الإعلامي نشرها مع بدء العد التنازلي للإعلان عن تشغيل ترام دبي، حيث دون :«تاريخ سيذكره الجميع .. 11-11-2014 #ترام_دبي ينطلق رسمياً ويستقبل ركابه اعتباراً من الساعة 6:30 من صباح اليوم».

واستمر المكتب الإعلامي بالتغطية المتميزة، فنشر صوراً لمحطات الترام ولمركز التحكم والتشغيل ومرآب الترام، حيث ستقوم 11 محطة بتخديم 27 راكباً في المرحلة الأولى لإطلاق الترام، وأكد المكتب الإعلامي في تدوينة لاحقة أن خدمات الـ «واي فاي» ستكون متوافرة في جميع محطات وعربات الترام. وفي تمام الساعة 6.20 دقيقة مساء أمس، دون المكتب الإعلامي حول وصل سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد ولي عهد دبي إلى موقع إطلاق مشروع ترام دبي، برفقة سمو الشيخ مكتوم بن محمد، وتفقد سموهما غرفة العمليات والتحكم، ونشر المكتب الإعلامي صوراً لسمو الشيخ حمدان بن محمد وسمو الشيخ مكتوم بن محمد في لقطة جماعية تذكارية مع فريق ترام دبي.

تدشين

وتابع المكتب الإعلامي لحكومة دبي تغطيته المتميزة بنشره تفاصيل حفل التدشين مرفقة بالعديد من الصور الموضوعية، وفي تمام الساعة 6.43 نشر المكتب الإعلامي تدوينة تحدثت عن إطلاق سمو الشيح حمدان بن محمد إشارة الانطلاق لبدء التشغيل الرسمي لمشروع «ترام_دبي»، وبعدها نشر المكتب الإعلامي تدوينه حول استقلال سمو الشيخ حمدان بن محمد الرحلة رقم 1 لمشروع ترام دبي من المحطة 11 بمنطقة الصفوح، كما قام المكتب الإعلامي بنشر صور لسمو الشيخ حمدان بن محمد وإلى جواره سمو الشيخ مكتوم بن محمد وسمو الشيخ أحمد بن محمد خلال الرحلة الأولى للترام.

صور

ونشر المكتب الإعلامي لحكومة دبي صورة تذكارية حرص سمو الشيخ حمدان بن محمد فيها على مشاركة الأطفال الحاضرين لافتتاح الترام فرحتهم، وفي تمام الساعة 7.15 نشر المكتب الإعلامي تدوينة حول استقلال سمو الشيخ حمدان بن محمد ترام دبي صوب المحطة رقم 5 «مرسى دبي»، والتي ترتبط بمشروع مترو دبي، ونشر المكتب صورة لسمو الشيخ حمدان بن محمد خلال جولته في المحطة الخامسة لترام دبي، حيث قام سموه بوضع لوحة تذكارية بهذه المناسبة.

وواصل المكتب الإعلامي التغطية بنشر صورة للوحة التذكارية للإعلان عن التشغيل الرسمي لترام دبي في 11 نوفمبر 2014 ليكون دائماً في قلب الحدث.

تعليقات

تعليقات