حقوق وواجبات

متطلبات خدمة طلب معادلة الشهادة الدراسية

ت + ت - الحجم الطبيعي

حددت وزارة التربية والتعليم شروط ومتطلبات خدمة تقديم طلب معادلة شهادة دراسية، وتتم معادلة الشهادات الثانوية العامة والشهادات لصفوف النقل الصادرة من خارج دولة الإمارات لغرض العمل أو استكمال التعليم فــي الدولــة.

وتتمثل متطلبــات وشــــروط الخدمة في أن يبرز مقــدم الطلب ما يثبت شخصيتــه، ويتحمل مسؤوليــة صحة البيانات الواردة فــي الاستمــارة، وإرجــاع أصــول الشهــادات إلــى صاحــب العلاقــة بعـض تدقيقهــا، كمــا أن الرسوم المستحقــة لمعادلــة شهــادات الثانويــة العامــة تدفــع بالدرهـم الإلكترونــي.

كما تدفع الرسوم المستحقة لمعادلة شهادات صفوف النقل نقداً، ويشترط أيضــاً أن يكــون صاحــب الشهــادة مقيمــاً فــي الإمـارات. أما المستندات المطلوبة لمعادلة شهادات الثانوية العامة الصادرة من دول مجلس التعاون الخليجي، «لمواطني مجلس التعاون» فهي شهــادة الثانوية العامة الأصلية وصورة عنها، شهادة الصف الحادي عشر الأصليــة، شهــادة الصف العاشر الأصلية، تصديق جميع الشهادات المذكورة مــن وزارة التربيــة والتعليــم فــي الدولــة الصــادرة منهــا الشهــادة، وصــورة عــن جــواز سفــر صاحـب الشهــادة.

ولمعادلة شهادات صفوف النقل الصادرة من دول مجلس التعاون الخليجي «لمواطني مجلس التعاون» ينبغي إحضار الشهادة الأصلية وصورة عنها، والشهادات الأصلية للصفوف الدراسية السابقة «حتى ثلاث سنوات»، وتصديق جميع الشهادات المذكورة من وزارة التربية والتعليم أو المؤسسة التعليمية في الدولة الصادرة منهــا الشهــادة، وصــورة عــن جــواز سفــر صاحــب الشهــادة.

وأما المطلوب لمعادلة شهادات الثانوية العامة وصفوف النقل الصادرة من جميع الدول فهو شهادة الثانوية العامة ـ شهادة صفوف النقل الأصلية وصورة عنها، والشهادات الأصلية للصفوف الدراسية السابقة «حتى ثلاث سنوات»، وتصديق جميع الشهادات المذكورة من وزارة التربية والتعليم أو المؤسسة التعليمية في الدولة الصادرة منها الشهادة، وتصديق جميع الشهادات المذكورة من وزارة الخارجية في الدولة الصادرة منها الشهادة وسفارة دولة الإمارات في الدولة المعنية، وتصديق جميع الشهادات المذكورة من وزارة خارجية الإمارات، وترجمة الشهادات الأجنبية إلى اللغة العربية أو الإنجليزية ترجمة قانونية وتصديقها من السفارة والخارجية وصورة عنها، وصورة عن جواز سفر صاحب الشهادة وإقامة سارية المفعول.

Email