«دبي للأداء الحكومي» المتميز يواصل تأهيل كوادر وطنية للمقيّمين

يعقد « برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز» جلسات اختبار المقيمين الذين اجتازوا برنامجي « مبادئ ومفاهيم ومعايير التميز الحكومي » و« مقيم داخلي للتميز الحكومي » بعد أن مارسوا عمليات التقييم الذاتي في جهاتهم الحكومية باستخدام المهارات والقدرات التي اكتسبوها..وذلك من خلال الدورات التدريبية التي سبق أن نظمها البرنامج في مقره بالأمانة العامة للمجلس التنفيذي لمدة ثلاثة أيام.

تأتي مبادرة البرنامج استكمالاً لدوره في بناء القدرات البشرية للجهات الحكومية خاصة المواطنة منها في مجال التميز ورفع قدرات تلك الجهات..فيما تهدف إلى تمكين الجهات من إجراء عمليات التقييم الذاتي وتحديد نقاط القوة وتعزيز فرص التحسين مما يمكنها من تنفيذ خطط التطوير التي تزيد من كفاءة وفعالية عملياتها وخدماتها ومن مستوى رضى متعامليها ويساهم في استدامة التميز لدى تلك الجهات. وتناقش هيئة من المحكمين من خبراء في التميز المقيمين المرشحين لاختبار مهارات العمل بروح الفريق ودور المرشح في تشكيل فريق التقييم وتخطيط عملية التقييم.

معايير التميز

وتتم مراجعة مدى معرفة المرشحين بمعايير التميز الحكومي وتطبيقاتها على أرض الواقع ومقارنتها بأفضل الممارسات العالمية في هذا المجال ويتم التركيز في هذه الجلسات على اختبار قدرات المرشح على التقييم لمنهجية الـ«رادار» التي تمكن من التواصل الفعال والقدرة على تحليل الأدلة وعكس نتائج التقييم في التقرير التقييمي الذي يكون أساسا لخطط التطوير والتحسين المؤسسي المستمر.

ويتمكن المقيّمون الذين يجتازون هذه المرحلة من الحصول على الشهادة الذهبية « شهادة مقيّم تميز معتمد » من البرنامج مما سيؤهلهم للقيام بإدارة وإجراء عمليات تقييم أنظمة التميز المؤسسي بفعالية وسيتم وضع أسماء وبيانات التواصل مع المقيّمين على موقع البرنامج الإلكتروني مما سيمكن الجهات الحكومية الاستعانة بهذه الخبرات المتخصصة في عمليات التقييم الذاتي والمؤسسي وعمليات التحسين المستمر للأداء والخدمة وبرامج التميز الحكومي في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة العربية.

شارك في هذه الدفعة من الدورة / 10/ مرشحين من أربع جهات مختلفة ضمن حكومة دبي وهي..هيئتا الطرق والمواصلات وكهرباء ومياه دبي وبلدية دبي والقيادة العامة لشرطة دبي والنيابة العامة.

تأهيل المقيّمين

وترتكز« مبادرة تأهيل مقيّمي التميز » على مسار تم تصميمه من قبل البرنامج يتضمن أربع مراحل بحيث يشترك المرشح في دورة خاصة بشرح معايير ومفاهيم ومبادىء التميز وتطبيقاتها وذلك كتمهيد لدورة أخرى يكتسب فيها مهارات وقدرات التقييم وتتضمن اختبارا للمشاركين يحصل من يجتازه على شهادة مقيّم داخلي للتميز الحكومي ليكون مؤهلاً للمشاركة في عمليات التقييم الذاتي للتميز الحكومي في جهة عمله وصولاً للمرحلة الرابعة التي يشارك فيها المرشح بعد أن يكون قد طبق مهاراته على أرض الواقع.

وقال الدكتور أحمد النصيرات المنسق العام لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز إن البرنامج يهدف إلى تأهيل جيل كفء وقادر من مقيّمي وخبراء التميز الحكومي والعمل بشكل دؤوب على صقل خبراتهم ومهاراتهم ليتفوقوا عالمياً في مجال التميز وتقييم الأداء المؤسسي تطبيقا لأفضل الممارسات العالمية.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات