أبرزها إنشاء محطات لشحن المركبات

«واحة السيليكون» و«هيئة الكهرباء» تدعمان مبادرة «دبي الذكية»

الطاير والزرعوني خلال توقيع مذكرة التفاهم البيان

وقعت هيئة كهرباء ومياه دبي وسلطة واحة دبي للسيليكون، المدينة الحرة التكنولوجية المتكاملة، مذكرة تفاهم لدعم مبادرة «دبي الذكية» التي تهدف إلى جعل دبي المدينة الأذكى في العالم، وذلك في إطار مبادرات هيئة كهرباء ومياه دبي الخاصة بربط الكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسية بشبكة الهيئة، والعدادات الذكية، وإنشاء بنية تحتية ومحطات لشحن السيارات الكهربائية.

ووقع مذكرة التفاهم سعيد محمد الطاير العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي والدكتور محمد الزرعوني، نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لسلطة واحة دبي للسيليكون، وذلك في المقر الرئيسي لسلطة الواحة.

وبموجب المذكرة، تقوم سلطة واحة دبي للسيليكون بدعم المبادرات الذكية لهيئة كهرباء ومياه دبي، ومنها تركيب الألواح الشمسية وتطوير التطبيقات الذكية المستدامة ذات الكفاءة العالية وإنشاء بنية تحتية ومحطات شحن للسيارات التي تعمل على الكهرباء في المناطق الخاضعة لسلطة واحة دبي للسيليكون، حيث كانت الهيئة قد وضعت مؤخراً خطة لإنشاء 100 محطة شحن في دبي خلال العامين المقبلين ضمن جهودها لتشجيع الناس على شراء أو استئجار السيارات الكهربائية صديقة البيئة .

وتأتي هذه المذكرة في أعقاب إطلاق سلطة واحة دبي للسيليكون مؤخرا لمشروع المدينة الذكية المتكاملة «سيليكون بارك» بتكلفة قدرها 1.1 مليار درهم، ويتضمن 71 ألف متر مربع من المساحات المخصصة للمكاتب، و25 ألف متر مربع من المساحات التجارية، و46 ألف متر مربع من المساحات السكنية، ومرافق خدمية متنوعة تشمل فندقاً مكوناً من 115 غرفة ومطاعم ومراكز للياقة البدنية ومجمعاً للتسوق.

خدمات

وقال سعيد محمد الطاير: يأتي تعاوننا مع واحة دبي للسيليكون لتقديم خدمات متنوعة تثري حياة السكان والسياح في الإمارة وستُحدث رؤية «دبي المدينة الذكية» تغييراً إيجابياً في أسلوب حياة سكان الإمارة. ونحن في الهيئة ملتزمون بدعم هذا التغيير من خلال اتفاقيات الشراكة الإستراتيجية مع الجهات الريادية في الدولة لتطوير بنية تحتية قوية تلبي تطلعات دبي المستقبلية، وسيكون هناك اتفاقيات اخرى مماثلة مع شركاء الهيئة والمعنيين بهذه المبادرة الطموحة.

وأضاف : «ترسيخاً لتميزها ورؤيتها في أن تكون مؤسسة مستدامة على مستوى عالمي تعمل الهيئة على تقديم خدماتها وفق أعلى معايير التوافرية والكفاءة والاعتمادية بكادر مؤهل بمستوى عالمي ».

رؤية

بدوره قال الدكتور محمد الزرعوني: «نحن حريصون على المساهمة في تحقيق رؤية القيادة الرشيدة بشأن تحويل دبي إلى مدينة ذكية، وفي هذا الإطار، يأتي تعاوننا مع هيئة كهرباء ومياه دبي. فالبنية التحتية المتطورة التي نمتلكها ستشكل عوناً كبيراً لنا على إطلاق مشاريع رائدة تدعم هذه الرؤية، بما في ذلك مشروع «سيليكون بارك»، الذي يعتمد على أحدث التقنيات الذكية. ولا شك أن مبادرات كهذه ستمكن الهيئة من اختبار خدماتها الذكية الجديدة والمباشرة بتطبيقها في عموم دبي».

وتهدف مبادرة دبي الذكية إلى تحويل دبي إلى المدينة الأذكى في العالم، وذلك من خلال 100 مبادرة و 1000 خدمة ذكية تعمل على تحسين جودة الحياة في دبي، وترتكز على 6 قطاعات رئيسية تتمحور حول تحقيق اقتصاد أذكى، وأسلوب حياة أذكى، ومواصلات أذكى، وحوكمة أذكى، وبيئة أذكى، وأجيال أذكى، وذلك ضمن 3 محاور رئيسية هي، التواصل والتكامل والتعاون.

 

واحة السيليكون

تنشط واحة دبي للسيليكون المملوكة بالكامل من حكومة دبي، كمنطقة حرة لشركات صناعة أشباه الموصلات والإلكترونيات الدقيقة وبقية شركات التكنولوجيا المتطورة التي تسعى إلى تأسيس مقرات إقليمية ومراكز للتطوير والأبحاث في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات