«الأرصاد»: لا تأثير من العاصفة المدارية نانوك

مياه البحر تغمر حديقة الكورنيش في كلباء

صورة

غمرت مياه البحر جزءًا من حديقة الكورنيش في كلباء أمس، حيث ارتفعت الأمواج قبالة شواطئ المدينة، الأمر الذي ربطه البعض بالعاصفة المدارية التي يتعرض لها خليج عمان، حيث حدثت تقلبات مفاجئة في الطقس وحركة البحر في منطقة حديقة سهيلة، ما أدى إلى تدفق المياه إلى حديقة الكورنيش في مدينة كلباء وغمرها بالمياه، وامتداد مياه الموج إلى الشارع الرئيس المؤدي إلى الفجيرة.


ورغم أن المياه لم تصل إلى الشارع العم، فقد ارتفع مستواها في المناطق المجاورة للدوائر الحكومية الواقعة على ساحل المدينة، وتجاوزت مياه البحر كاسر الأمواج عند حديقة الكورنيش وبلغت الشارع الرئيس، وتولت دوريات انجاد ومركز شرطة كلباء، بالتعاون مع بلدية كلباء، سحب المياه من الشارع الرئيس، وتنظيم عملية السير للمركبات في المدخل الوحيد للمدينة من جهة الفجيرة، كما تم منع رواد الشواطئ من الاقتراب من منطقة الكورنيش تحسباً لأي طارئ.


أمواج عالية

وقال أحمد جمعة الهورة مدير بلدية كلباء: إن حالة البحر كانت غير مستقرة مع بداية فترة المساء أمس، حيث كانت الأمواج عالية، ما أدى إلى امتداد مياه الأمواج إلى خارج كاسر حديقة الكورنيش، وغمرت المياه حديقة الكورنيش وصولاً إلى الشارع الرئيس في المدينة، وذلك في قرابة الساعة السابعة والنصف، ويرجع ذلك كون مدينة كلباء من المناطق المنخفضة، مشيراً إلى أن وضع الطوارئ في المدينة قد بدأ تحسباً لأي تزايد في ارتفاع الموج.


و أضاف: باشرت البلدية سحب المياه من الطريق العام عبر «تناكر» أو سيارات سحب المياه مع انتشار 25 فرداً من العمال والمشرفين والمراقبين الذين باشروا موقع خروج المياه منذ بداية الحدث، معرباً عن استمرار البلدية في مراقبة الوضع خلال فترة المساء.


اضطراب


من جهة ثانية، نصح المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل بعدم ارتياد بحر عمان اعتباراً من أمس، نظراً لاضطرابه الشديد.

وأشار المركز، في بيان له أمس، إلى ارتفاع الموج في الخليج العربي حالياً إلى 7 و9 أقدام في العمق، فيما تراوحت سرعة الرياح بين 25 و30 عقدة.


وكشف المركز عن أن قراءة خرائط الطقس الحالية، وصور الأقمار الاصطناعية، وتقارير الأرصاد من المراكز الإقليمية المختصة، تشير إلى استمرار تحرك العاصفة المدارية «نانوك» في الـ24 ساعة الماضية من موقعها باتجاه الغرب والشمال الغربي نحو سواحل سلطنة عمان.
وأضاف المركز أن العاصفة تتمركز حالياً على خط عرض 18.0 شمالاً وخط طول 65 شرقاً، كما يبعد مركز العاصفة المدارية حالياً عن جزيرة مصيرة نحو 780 كم، وتقدر سرعة الرياح السطحية حول مركزه ما بين 45-55 عقدة.
 

تحديثات الخرائط


وتشير آخر الخرائط الجوية المستقبلة من بعض النماذج العددية إلى استمرار تحرك العاصفة المدارية من موقعها باتجاه الغرب، وشمال غرب نحو سواحل سلطنة عمان، ومن المحتمل عبور المركز بعد غد في المنطقتين الشرقية والجنوبية من سواحل سلطنة عمان.

كما تشير خرائط التنبؤات إلى تعمق أكثر للعاصفة المدارية خلال الـ24 ساعة المقبلة قبل أن تضعف تدريجياً عند اقترابها من سواحل السلطنة، كما أن آخر التحديثات لخرائط الطقس المستقبلة لا تشير إلى وجود تأثير مباشر في دولة الإمارات بهذه العاصفة المدارية، خلال الأيام الثلاثة المقبلة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات