زيارات بهيجة ومسرحيات فلكلورية ومراسم حرة للصغار

«حق الليلة».. ملمح تراثي مرصع بالطفولة

صورة

"جرافيك"

في تقليد سنوي أثير تحافظ عليه دولة الإمارات تجري احتفالات «حق الليلة» كل عام في ليلة النصف من شعبان استبشاراً بقدوم شهر رمضان الكريم، فيتنقل خلال هذه المناسبة الأطفال بين بيوت الجيران ينشدون أعذب الأغاني التراثية ويجمعون الحلوى والمكسرات، في عرس تراثي إماراتي نجومه الأطفال وتناقلته الأجيال وينتظره الصغار والكبار يعيد كل عام بهجة الفرحة بين أبناء الفريج والجيران في تجسيد لمشاعر التلاحم الأسري والترابط المجتمعي والتزاور بين الأهل والأصدقاء، وأقامت العديد من المؤسسات في الدولة فعاليات ثقافية ومسرحيات فلكلورية ومرلسم حرة في الهواء الطلق للأطفال.

 عرض مسرحي في شرطة دبي

نظم قسم الوعي والتثقيف بإدارة حماية الطفل والمرأة بالإدارة العامة لحقوق الإنسان في شرطة دبي احتفالية بمناسبة ليلة النصف من شعبان، في قاعة حمدان بن محمد بمبنى القيادة، وحضر الاحتفالية بالنيابة عن العميد الدكتور محمد المر، مدير الإدارة العامة لحقوق الإنسان، العقيد أبو بكر الجسمي، مدير إدارة الشؤون القانونية بالوكالة والرائد شاهين إسحاق المازمي، مدير إدارة حماية الطفل والمرأة.

وقدم طلبة مدرسة الراشد الصالح وبالتعاون مع فريق اسعد شعب وبإشراف الهيئة التدريسية من مدرسة الراشد الصالح، عرضا مسرحيا حول «حق الليلة»، ومن ثم مسابقة تراثية للمشاركين، وفي ختام الاحتفالية قام العقيد أبو بكر الجسمي بتكريم المشاركين والقائمين على الفعالية.

 «إفطار تراثي» في هيئة رعاية الشباب

نظمت إدارة الاتصال الحكومي بالهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة إفطاراً تراثياً صباح أمس لجميع موظفي الهيئة، وعدد من المستشارين والإعلاميين والزوار، وذلك ضمن احتفالاتها بليلة النصف من شعبان « حق الليلة » ، بحضور ابراهيم عبدالملك محمد أمين عام الهيئة وخالد عيسى المدفع - الأمين العام المساعد للهيئة.

وقال إبراهيم عبدالملك محمد :إن احتفالية «حق الليلة » تعبر عن القيم المعنوية المتعارف عليها في المجتمع الإماراتي، المبنية على التواصل، وصلة الأرحام في أبهى صورها ، وتدل على مدى الترابط الأسري النقي في مجتمعنا.

 

«إينوك» تحتفل مع أطفال مركز راشد

زارت مجموعة من موظفي شركة بترول الإمارات الوطنية «إينوك» «مركز راشد للمعاقين» احتفالاً بمناسبة «حق الليلة»، حيث قاموا بتوزيع الحلوى والهدايا على الأطفال في هذه الاحتفالية التراثية الإماراتية. وتأتي هذه الخطوة في إطار المسؤولية الاجتماعية المنوطة بالشركة وسعيها الدائم لتعزيز أهمية ثقافة العمل التطوعي لدى موظفيها.

وقال سعيد خوري، الرئيس التنفيذي لـ«إينوك»: «أصبح احتفال موظفينا بمناسبة (حق الليلة) تقليداً سنوياً رائعاً في شركة (إينوك). وتبرز هذه المباردة التزامنا الراسخ بالحفاظ على التراث الإماراتي وتعزيز أهمية المشاركة المجتمعية من خلال تسليط الضوء على ثقافة المجتمع الإماراتي.

 مشاركة

بنك دبي التجاري يحتفي بالمناسبة

وزع بنك دبي التجاري الحلوى التقليدية المخصصة لحق الليلة على جميع موظفي البنك وعملائه في الإدارة العامة وفروعه المنتشرة في كافة أنحاء الدولة. وقالت شروق الرضا، رئيس إدارة الموارد البشرية في البنك: «نحرص على المساهمة في تعزيز الهوية الوطنية بإحياء المناسبات الاجتماعية والمحافظة على العادات والتقاليد»، وتم إعداد أكياس الحلويات التقليدية من قبل حرفيات إماراتيات يسوقن منتجاتهن من خلال العمل بالمنزل.

 150

احتفل مركز وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في أم القيوين بحق الليلة بحضور 150 طفلاً وطفلة، وتضمن الاحتفال إقامة مجموعة من المسابقات التراثية والألعاب الشعبية قدمتها الشرطة المجتمعية، بحضور عبدالله سالم قنزول مدير مكتب وزارة الشؤون الاجتماعية بأم القيوين وعدد من أفراد الشرطة المجتمعية. وقال عبدالله علي بوعصيبة مدير المركز الثقافي بأم القيوين، نحتفل سنوياً بفعالية حق الليلة بمشاركة الأطفال باعتبارها جزءاً من ثقافة وتاريخ الإمارات.

 فعاليات

مسابقة «أجمل حقيبة حلويات» في مدينة الطفل

أعلنت مدينة الطفل التابعة لبلدية دبي عن تنظيم عدة فعاليات ترفيهية وثقافية بما فيها مسابقة «أجمل حقيبة حلويات» لجميع فئات الأطفال في الدولة في مقر مدينة الطفل في يوم الجمعة الموافق 13 يونيو 2014 من الساعة الرابعة إلى السابعة مساء.

وأوضحت شيخة الرئيسي، رئيس مدينة الطفل بالإنابة، أن هذه الفعاليات والمسابقات تهدف إلى خلق روح الإبداع بين الأطفال مع ترسيخ الوعي فيهم عن تراث وثقافة الإمارات والعرب، حيث نتوقع مشاركة قوية من جميع الجنسيات القاطنين في دولة الإمارات. وقالت إن فريقنا سيقوم باختيار أفضل فكرة، فريدة من نوعها ومميزة ذات طابع تراثي، حيث يكرم الفائزون يوم الجمعة خلال فعاليات حق الليلة.

وسيتم عرض المشاركات الإبداعية والمميزة على «الحقيبة العملاقة» من خلال فعاليات المسرح من الساعة 06:00 وحتى 06:30 يوم الحدث. كما قالت إن مدينة الطفل تسعى إلى الاهتمام بالموروث الشعبي وإحياء العادات والاحتفال بها لمواجهة اندثارها.

 إبداع

«دو» تهدي المحتفلين عملاً فنياً

أطلقت دو عملاً فنيّاً جديداً يسلّط الضوء على العادات التي يتم ممارستها في هذه الفترة من العام. ودعت الجمهور إلى متابعة العمل عبر منصات دو على مواقع التواصل الاجتماعي: www.youtube.com/user/theduchannel،www.facebook.com/du، @dutweets on Twitter.ويدور هذا العمل حول ثلاث شخصيات هي عبد الله، وآمنة، والعنود، وكيفية احتفالهم بمناسبة «حق الليلة» بطريقتهم الخاصة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات