وزارة الاقتصاد تؤكد زيادتها

5 آلاف شكوى للمستهلكين خلال الربع الأول

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت وزارة الاقتصاد أمس، تزايد شكاوى المستهلكين منذ بداية العام الجاري، مشيرة إلى أن عدد الشكاوى التي تلقتها الوزارة خلال الربع الأول من العام الجاري بلغت نحو 4843 شكوى، منها 1188 شكوى خلال أبريل و1249 شكوى خلال مارس و1178 شكوى خلال فبراير و1228 شكوى خلال يناير الماضي، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الشكاوى التي تلقتها الوزارة منذ إنشاء «مركز اتصال حماية المستهلك» في أكتوبر من عام 2011، إلى نحو 50 ألف شكوى، مقابل 45 ألف شكوى بنهاية العام الماضي.

تقرير

ونوه الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك في الوزارة، بأن الوزارة أصدرت أمس تقريراً حول الشكاوي التي تلقتها خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، مشيراً إلى أنه وفقاً لتصنيف الشكاوى، فقد بلغ إجمالي الشكاوى الخاصة بقطاع السيارات نحو 293 شكوى بنسبة 24,5 ٪، فيما بلغت حصة شكاوى المستهلكين بشأن ارتفاع الأسعار نحو 16 ٪ بنحو 190 شكوى.

والهواتف 6 ٪ بنحو 69 شكوى، والإلكترونيات بنسبة 5 ٪ بنحو 60 شكوى، وقطع الغيار 56 شكوى، والأثاث 27 شكوى، وبطاقات الائتمان 8 شكاوى، والعقارات 6 شكاوى، فيما بلغ إجمالي الشكاوى لقطاعات أخرى نحو 479 شكوى.

شكاوى السيارات

وأشار التقرير إلى أن شكاوى السيارات استحوذت على 21% من إجمالي الشكاوى الواردة، خلال الربع الأول من العام الحالي بمعدل 772 شكوى، فيما جاء ارتفاع الأسعار في المركز الثاني بنسبة 20 %، وبمعدل 758 شكوى من إجمالي 3655 شكوى تلقتها الوزارة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، مقابل 3006 شكاوى في الفترة المقابلة من عام 2013، بزيادة نسبتها 21,5 % بنحو 649 شكوى.

وبحسب التقرير، فقد بلغ المتوسط الشهري للشكاوى نحو 1218 شكوى، مقابل 1100 شكوى، فيما بلغ المعدل اليومي نحو 40 شكوى مقابل 36 شكوى لفترة المقارنة نفسها.

تصريحات

وأوضح الدكتور هاشم النعيمي في تصريحات للصحافيين أمس أن التقرير أظهر أن الهواتف سجلت المركز الثالث في قائمة شكاوى المستهلكين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام بنسبة 5 %، بمعدل 210 شكاوى والإلكترونيات، بنسبة 4 % بنحو 165 شكوى.

وأكد على أن شهر مارس جاء في المركز الأول من حيث عدد الشكاوى بنحو 1249 شكوى، تلاه يناير بنحو 1228 شكوى، وفبراير بمعدل 1178 شكوى.

ووفقاً للتقرير، فقد جاءت إمارة دبي في المركز الأول بنحو 1230 شكوى بنسبة 33,6، ثم إمارة أبو ظبي بحوالي 1179 شكوى بنسبة 32 %، ثم إمارة الشارقة 533 شكوى بنسبة 14,5 %، وعجمان 289 بمعدل 8 %، رأس الخيمة بنحو 247 شكوى بمعدل 7 %، والفجيرة بنحو 129 شكوى بنسبة 3,5 %، وأم القيوين 48 شكوى بنسبة 1,3 %، بحسب بيانات التقرير وعمليات التصنيف.

تواصل

وناشد النعيمي المستهلكين باستمرار التواصل مع مركز اتصال شكاوى المستهلكين على رقم 6005222256، للإبلاغ عن أي عمليات تضليل للمستهلكين والحفاظ على حقوقهم، داعياً المستهلكين إلى الاطلاع على الأسعار الفعلية بالسوق لمختلف السلع والشراء.

 

قطاع السيارات

 

أشار هاشم النعيمي إلى أن قطاع السيارات بصفة خاصة سجل ارتفاعاً في شكاوى المستهلكين خلال العام الماضي، ما يدل على ارتفاع وعي المستهلكين، لافتاً إلى أن معظم شكاوى السيارات تتعلق بالخدمات الخاصة بالصيانة، وبتعطل أجزاء رئيسة من السيارة، مثل المحرك والفرامل وناقل الحركة.

Email