دورتان تدريبيتان بمشاركة 23 موظفاً

تأهيل مقيّمين للتميز الحكومي في دبي

صورة

نظم برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز دورتين تدريبيتين لتأهيل نخبة مختارة من الموظفين لإكسابهم المعرفة والمهارات المطلوبة لتنفيذ عمليات التقييم الذاتي للتميز الحكومي، كما تعمل هذه الدورات على تنمية مفهوم التقييم والقدرات المطلوبة لدى الأفراد لإدارة عمليات التقييم، وتوضح المفاهيم الأساسية للتميز المؤسس، إضافة إلى تقديم شرح وافٍ عن معايير برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز.

وتأتي ضمن سلسلة الدورات والندوات والورش التدريبية المكثفة التي ينظمها ويشرف عليها فريق البرنامج ويقدمها مجموعة من الخبراء العرب والأجانب لتعزيز روح التميز والعمل على الارتقاء بالعمل الحكومي في مختلف الجهات الحكومية بالإمارة.

جاءت الدورة الأولى بعنوان "مبادئ ومفاهيم ومعايير التميز" وامتدت ليومين، تلتها مباشرة دورة بعنوان "دورة مقيم داخلي للتميز الحكومي " لمدة 4 أيام متتالية. وقد شهدت الدورتان حضور ما يقارب الـ23 موظفاً مشاركاً يمثلون عدداً من الهيئات والمؤسسات والدوائر الحكومية ذات الصلة.

مأسسة التميز

وكان البرنامج قد أطلق دورة "مقيم داخلي للتميز الحكومي" بالتزامن مع إطلاق نظام التقييم الذاتي للتميز الحكومي في عام 2010 بهدف مأسسة ثقافة التميز والتطوير المستمر في الجهات الحكومية وضمان تطبيق معايير التميز المؤسسي في كافة العمليات وعلى كافة المستويات التنظيمية.

ويضمن تطبيق هذا النظام في الجهات الحكومية قيامها ذاتيا بتحديد نقاط القوة وفرص التحسين في الأداء المؤسسي والمساعدة في رسم خارطة طريق لأنشطة وبرامج التطوير الداخلية للتميز المؤسسي، وضمان التكامل والتواصل وإجراء المقارنات المرجعية بين الإدارات والأقسام والوحدات التنظيمية في الهيئات والدوائر والمؤسسات الحكومية لضمان تحسين الأداء العام وتحقيق رضا المتعاملين.

وأشاد المشاركون بمدى الاستفادة من هذه الدورات التي يتميز محتواها بعدد كبير من التطبيقات والتمارين العملية القابلة للتطبيق المباشر في مجال التميز الحكومي، فضلاَ عن الخبرة الكبيرة التي يتمتع بها المحاضرون في مجال تقييم التميز الحكومي.

مهارات ومعارف

وتعليقاً على اختتام الدورتين قال الدكتور أحمد النصيرات، المنسق العام لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز: " طور برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز هذه الدورة ليضمن حصول المشاركين بها على المهارات والمعارف التي تمكنهم من القيام بعمليات تقييم منهجية ومحترفة. لقد تمت زيادة عدد أيام التدريب وإضافة مواد علمية جديدة بالإضافة إلى مراجعة مستوى أداء المتدربين من خلال لجنة تحكيم تعقد لقاءات معهم فور انتهاء عمليات التدريب للنظر في مدى قدرتهم على إجراء تقييم عادل وموضوعي".

وأضاف الدكتور النصيرات: "إن البرنامج حريصٌ على تدريب وتأهيل الموظفين وتمكينهم في مجال تقييم التميز الحكومي، وأن سلسلة الدورات التدريبية تقدم قيمة حقيقية للمشاركين، حيث تمكنهم من تنفيذ عمليات التقييم الذاتي والتي تشمل عمليات مراجعة منتظمة ومخططة للممارسات والعمليات والنتائج في هيئاتهم ودوائرهم ومؤسساتهم الحكومية."

طباعة Email
تعليقات

تعليقات