8000 مراجع لقسم الأمراض النفسية في مستشفى راشد سنوياً

ت + ت - الحجم الطبيعي

يستقبل قسم الامراض النفسية في مستشفى راشد أكثر من 8000 مراجع سنوياً إضافة إلى الزيارات المنزلية لبعض المرضى النفسيين ممن يصعب السيطرة عليهم واحضارهم إلى المستشفى حيث يتم متابعة حالتهم وتقييمها بشكل مستمر واعطائهم الادوية والعلاجات المناسبة لحالاتهم المرضية، وأشار مصدر مطلع في المستشفى الى ان القسم تم تحديثه وتجهيزه وإعداده كبيئة مثالية لعلاج المرضى النفسيين وفقا لأحدث وأرقى معايير الجودة والسلامة العالمية .

وقال اطباء مشاركون أمس في العيادة الذكية التي تنظمها هيئة الصحة اسبوعيا ان مرض القلق يعتبر من اكثر الامراض النفسية شيوعاً يليه مرض الاكتئاب الذي يصيب النساء عادة اكثر من الرجال بسبب الهرمونات والضغوطات التراكمية في العمل والاسرة، كما ان النساء المتزوجات اكثر عرضة للاكتئاب من غير المتزوجات، في حين ان الرجال المتزوجين اقل عرضة للاكتئاب من غير المتزوجين.

وناقشت العيادة الذكية التي شارك بها كل من الدكتور محمد حسن فائق استشاري ورئيس قسم الطب النفسي بمستشفى راشد، والدكتور عادل الكراني استشاري الطب النفسي ورئيس جمعية الاطباء النفسيين الاماراتية، الامراض النفسية المختلفة وانواعها واعراضها ومراحل ظهورها وكيفية التعامل معها والخدمات التي يقدمها قسم الامراض النفسية بمستشفى راشد للمرضى.

ودعا المشاركون في العيادة الذكية الى اهمية التخلص من الافكار التي تربط بين المرض ووصمة العار مشيرين الى الاهتمام العالمي بالصحة النفسية التي تعد جزءا اساسيا لا يتجزأ من الصحة العامة للفرد.

تعريف

وأوضح الاطباء ان المرض النفسي هو مرض ذهني يؤثر تأثيرا كبيرا على قدرة الانسان على العمل والانتاج والتعامل مع الظروف الحياتية مشيرين الى ان نسبة الاصابة بالأمراض النفسية عالميا تصل الى حوالي 2.5 % . وأشار الاطباء الى ان القلق يعد اكثر الامراض النفسية شيوعا حيث تنتاب المريض حالة من القلق العام دون معرفة الاسباب تليها حالات الرهاب والخوف الشديد التي تنتاب المريض على شكل نوبات قد تتراوح بين خمس دقائق الى نصف ساعة وربما اكثر من ذلك حيث يشعر المريض بالخوف الشديد والشعور بالاضطراب وضيق التنفس والتعرق وغالبا ما ينتهي الامر في غرف الطوارئ. وقال الاطباء ان حالات الخوف لدى المرضى النفسيين تكون مرتبطة بسبب معين كالخوف من الاماكن المظلمة او العالية او الاماكن المغلقة وغير ذلك من الاسباب.

ودعا الاطباء المرضى الى الاسراع بمراجعة اقسام الطب النفسي في حال ظهور اعراض المرض النفسي التي تكون عادة من خلال تجنب المريض للمواجهة وقلة الحوار مع الاخرين والعصبية الزائدة والانعزالية وغيرها من الاعراض التي تشير الى وجود تغيير في حياة المريض.

مرض الفصام

واوضح الاطباء ان مرض الفصام الذي يعد احد الامراض النفسية يظهر عادة في المرحلة من 18-25 سنة وهو مرض ذهاني يمتاز بظهور افكار مشوشة وهلوسات لدى المريض، بينما يظهر مرض ثنائي القطبين (الاكتئاب والهلوسة) في مرحلتين من عمر الفرد الاولى في اوائل العشرينيات والثانية في اوائل الاربعينات. خدمات علاجية

 

أكد الاطباء المشاركون في العيادة الذكية التي تنظمها هيئة الصحة على حرص هيئة الصحة بدبي لتوفير أفضل النظم الصحية الفعالة والمتكاملة التي تضمن تقديم برامج وخدمات علاجية متميزة للمرضى من خلال تهيئة البيئة الملائمة لطبيعة المرضى وتوفير الكوادر الطبية والفنية والإدارية المؤهلة والقادرة على تلبية متطلبات العلاج الحديث وفقا لأعلى مستويات الجودة والسلامة.

Email