العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    بتكلفة 20 ألف درهم

    معالجة مياه الصرف الصحي في البيوت بتقنية كندية

    جهاز فريد من نوعه تعرضه شركة كندية خلال معرض ويتكس 2014 لتكنولوجيا المياه و الطاقة و البيئة يقوم بمعالجة مياه الصرف الصحي في الموقع سواء كان في البيوت أو الفنادق أو سكن العمال لإنتاج مياه نقية صالحة للشرب وبكلفة بسيطة تبدأ من 20 ألف درهم للجهاز الواحد.

    و قال روبرت لورد، شريك تنفيذي في شركة بايونيست لحلول معالجة المياه لـ «البيان» ان الجهاز يعمل على تقنية متطورة وتستخدم هذه التقنية في دول متقدمة كثيرة مثل كندا والولايات المتحدة الأمريكية والعديد من الدول الأوروبية.

    وأضاف: «بالإمكان استخدام هذه التقنية التي تستهلك القليل من الطاقة و تقوم بمعالجة المياه في الموقع دون رائحة أو أي ضجيج. على سبيل المثال، في سكنات العمال التي تحتوي على 5000 عامل او اكثر، تضطر الشركة لتأجير تناكر تقوم بشفط و نقل مياه الصرف الصحي يوميا. ولكن اذا قامت الشركات باستخدام هذه التقنية المتطورة، فإنها ستقوم بمعالجة مياه الصرف الصحي في الموقع. و أيضا بالإمكان استخدام هذه التقنية في الفلل، البنايات، الفنادق».

    آلية العمل

    و أضاف لورد بان الجهاز يعمل بواسطة مضخة صغيرة و يحتوي على أقسام مختلفة. « في الجهاز، تدخل مخلفات المجاري في النظام و يتم فصل المخلفات السائلة و الصلبة. من ثم تنتقل المياه الى جزء آخر من النظام حيث يوجد بها مادة بلاستيكية تعمل مثل الشبكة وتنقي المياه من البكتريا الضارة، فيما بعد يقوم النظام بتنقية المياه وتكون المياه صالحة للشرب ونقية».

    و اضاف انه بالرغم من كون المياه نقية و صالحة للشرب فانهم لا يستخدمونها للشرب وانما لري الحديقة المنزلية او المسطحات الخضراء، وأما المخلفات الصلبة فان البكتريا النافعة ايضا تقوم بتحليلها ولا يتبقى منها الا الجزء البسيط، و هذا الجهاز لا يحتاج إلى الصيانة إلا بعد ثمانية أعوام من تركيبه».

    و تابع لورد بان الجهاز سيوفر مبالغ طائلة على الدولة اذا تم تطبيقه في البيوت و لن تحتاج الدولة إلى صرف الملايين لتكبير محطات الصرف الصحي، كما ستوفر الآلاف من الجالونات التي يتم شفطها من البيوت والمواقع الاخرى بشكل يومي ونقلها بواسطة آلاف التناكر الى محطات الصرف الصحي مما سيقلل من تلوث الهواء بشكل ملحوظ.»

    و اضاف لورد بان شركات المقاولات ستستفيد كثيرا من هذا النظام حيث انها لن توفر فقط من كلفة نقل مياه الصرف الصحي ومعالجتها، بل ايضا ستستطيع انتاج مياه نقية تستخدمها في مواقع الإنشاء.

    «على سبيل المثال، شركة الخليج القطرية للمقاولات قامت باستخدام تقنيتنا في معالجة المياه في سكن العمال التابع للشركة و الذي يضم 1600 عامل في السكن. تمكنت الشركة من توفير 2.4 مليون ريال سنويا و هذا التوفير يمثل 10 ملايين ريال توفير خلال الخمس سنوات الماضية، وكما تم التقليل من تأجير خزانات المياه التي تنقل المياه الى محطات الصرف الصحي وتستخدم الشركة المياه المعالجة في مواقع الإنشاء».

    طباعة Email