ترأس اجتماع مجلس الوزراء

محمد بن راشد: الحكومة بدأت تنفيذ المقترحـــات المعتمدة في العصف الذهني

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ،رعاه الله، أن حكومة الإمارات تأخذ بجدية كبيرة كافة المقترحات التي تأتيها من الميدان أو الجمهور وأن التوصيات التي تم اعتمادها خلال جلسات العصف الذهني الإماراتي الأخيرة هي ضمن الأجندة الثابتة لمجلس الوزراء، كما أن الأجهزة الرئيسية في الحكومة بدأت العمل على تنفيذها بشكل مباشر بعد الخلوة الوزارية وأن مقترح تطوير بورد إماراتي للتخصصات الطبية هي مقترح من الميدان وتم اعتماده في مجلس الوزراء بهدف رفع كفاءات الكوادر الطبية عبر التدريب المستمر بالتعاون مع المؤسسات التعليمية الوطنية والعالمية.

جاء ذلك خلال ترؤس سموه لجلسة مجلس الوزراء التي عقدت أمس بقصر الرئاسة وذلك بحضور سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.

واعتمد المجلس خلال جلسته القرار الخاص بإنشاء المعهد الوطني الإماراتي للتخصصات الطبية - البورد الإماراتي - والذي يتضمن الهيكل والتنظيم الإداري للمعهد وآليات عمل المعهد، ويأتي هذا القرار تطبيقا للأفكار المبدعة التي طرحت في العصف الذهني الإماراتي في الخلوة الوزارية التي عقدت في ديسمبر الماضي ويهدف قرار إنشاء المعهد إلى تنمية وتطوير القطاع الصحي في الدولة عن طريق رفع المستوى العلمي والمهني للأطباء والمهن الصحية في مختلف التخصصات بالتعاون مع المؤسسات التعليمية والمنظمات الطبية من داخل وخارج الدولة من خلال عدة خطوات منها..

اقتراح الخطط العامة لإعداد وتطوير الكوادر الصحية بالتعاون مع الهيئات المعنية ورفع مستوى ونوعية التعليم الطبي العالي وبرامج التدريب التخصصي فضلاً عن اعتماد وتقييم مؤسسات الرعاية الطبية التي أنشئت لأغراض التدريب الطبي في الدولة.

موافقة

من جانب آخر ووافق المجلس خلال جلسته على إعادة تشكيل مجلس إدارة جامعة الإمارات وجامعة زايد، وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم تعقيبا على هذا القرار إن الأولوية القادمة للإدارة الجديدة في الجامعتين ستكون رفع ترتيب جامعاتنا الوطنية عالميا وتعزيز دورها الأكاديمي في تنفيذ رؤية الإمارات المستقبلية وتطوير الأبحاث والدراسات التي تعود بالنفع والخير على المجتمع.

وتم تشكيل مجلس جامعة الإمارات برئاسة معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي وعضوية كل من معالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء ومعالي حميد بن محمد عبيد القطامي وزير التربية والتعليم وعبدالله ناصر بن حويليل المنصوري ونورة محمد هلال الكعبي وعائشة عبدالله عمران وسيف محمد الهاجري.

كما قرر المجلس إعادة تشكيل مجلس جامعة زايد برئاسة معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي وعضوية كل من معالي خلدون خليفة أحمد المبارك وعلي راشد قناص الكتبي والدكتورة أمل عبدالله جمعة القبيسي وسامي ظاعن القمزي ومريم محمد الرميثي وأحمد بن بيات ومبارك سعيد الشامسي.

مشروع

كما وافق مجلس الوزراء في جلسته صباح أمس على إصدار مشروع قانون اتحادي بشأن سلامة الغذاء بالدولة، وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال مناقشة القانون الجديد بأن هدفنا في دولة الإمارات ورؤيتنا التي أعلناها سابقا هو تطوير مجتمع صحي في بيئة سليمة في الدولة وسلامة المجتمع من سلامة وجودة غذائه والحكومة بالتعاون مع الأجهزة المحلية ستعمل في الفترة المقبلة على تشديد إجراءات الرقابة ورفع مستوى سلامة الغذاء عن طريق هذا المشروع الاتحادي الشامل.

هدف

ويهدف القانون الجديد إلى توفير تشريع اتحادي للغذاء تستمد منه الهيئات الرقابية في الدولة سلطاتها وينظم القانون الأمور الخاصة بالسلامة الغذائية بشكل خاص ويحدد كذلك المتطلبات الرئيسية لإرساء نظام رقابي فعال وخدمات رقابية متطورة بما يضمن حماية الصحة العامة وحماية المستهلكين من أي أخطار صحية وبيئية ويعزز أسس الأمن الغذائي في الدولة.

من جانب آخر اعتمد المجلس اللائحة الفنية لمواصفات علم الدولة والتي تهدف إلى تحديد المتطلبات والاشتراطات الفنية الإلزامية لعلم الدولة المستخدم بصورة رسمية داخل وخارج الدولة بصورة دائمة أو مؤقتة.

واعتمد مجلس الوزراء في جلسته دليل المشتريات في الحكومة الاتحادية التي أعدته وزارة المالية بالتعاون مع الجهات المختصة، مع أخذ أفضل الممارسات العالمية بعين الاعتبار. ويهدف الدليل إلى تعزيز الشفافية من خلال تنسيق السياسات وتوحيد الإجراءات الخاصة بالمشتريات على مستوى الحكومة ورفع كفاءة الممارسات والتشريعات المالية في مجال المشتريات الحكومية.

واعتمد المجلس خلال جلسته الحساب الختامي للمجلس الاتحادي للتركيبة السكانية عن السنة المالية المنتهية في 2012. واعتمد المجلس كذلك الحساب الختامي لصندوق الزكاة عن السنة المالية المنتهية في 2012.

ووافق المجلس على طلب المجلس الوطني الاتحادي بشأن مناقشة موضوع سياسة وزارة التنمية والتعاون الدولي، نظراً لأهميتها في تعزيز دور الدولة في بذل الجهود المتواصلة والداعمة للعمل الخيري والإنساني لدولة الإمارات العربية المتحدة لاسيما مع تقدم ترتيب دولة الإمارات بين الدول الأكثر عطاءً في العالم خلال عام 2012، لتحتل المرتبة 16 عالمياً والثاني إقليمياً. كما وافق المجلس على طلب المجلس الوطني الاتحادي مناقشة موضوع "التجارة الخارجية".

اتفاقيات

وفي سياق الاتفاقيات الدولية صادق المجلس على الاتفاقية الإطارية للتجارة والاستثمار /تي أي اف أيه/ - TIFA - الموقعة بين دول مجلس التعاون والولايات المتحدة الأميركية، وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز التعاون والعمل المشترك من أجل تقوية وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين لاسيما في ميدان التبادل التجاري وقطاع الاستثمار، كما وافق المجلس على إنشاء الفرع الإقليمي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة في إمارة دبي وهي إحدى أهم المؤسسات التابعة للبنك الإسلامي للتنمية.

ووافق المجلس على اكتتاب الدولة في زيادة رأس مال الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي ووافق المجلس أيضا على اكتتاب الدولة في زيادة رأس مال الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي.

مصادقة

كما صادق المجلس على اتفاقية في مجال النقل الجوي واتفاقية أخرى بشأن تجنب الازدواج الضريبي مع جمهورية هنغاريا ووافق المجلس كذلك على اتفاقية بين حكومة الدولة وحكومة جمهورية مونتينيغرو بشأن الإعفاء المتبادل من تأشيرة الدخول المسبقة لحاملي الجوازات الدبلوماسية والخاصة، وتأتي هذه الاتفاقيات في إطار تعزيز التعاون الدولي المشترك للدولة على المستوى الدولي وبما يخدم مصالح الدولة.

 

أطباء: البورد الطبي يسهم في تقدم الخدمات الصحية

أعرب عدد من الأطباء المواطنين عن امتناهم العميق لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على اعتماده امس البورد الطبي الإماراتي، مؤكدين ان هذه الخطوة ستعزز مسيرة وتقدم الخدمات الصحية في الدولة وستؤدي تمكين الأطباء من إكمال دراساتهم العليا داخل الدولة وتجنبهم مشقة السفر والابتعاد عن الأهل والوطن.

وقال مروان عابدين المدير التنفيذي لمدينة دبي الطبية إن تأسيس البورد الطبي الإماراتي يعتبر خطوة مهمة جداً لتطوير الكفاءات الوطنية وسترفد المؤسسات الصحية في الدولة مستقبلاً بالتخصصات الطبية النادرة التي نحن في امس الحاجة لها، لافتاً الى أن هناك العديد من الدول الخليجية والعربية سبقتنا في مثل هذه الخطوة، ففي السعودية هناك المجلس السعودي، وفي مصر هناك بورد الزمالة، وفي الأردن هناك البورد الأردني، وكذلك الحال في ليبيا والسودان، وبالتالي فإن قرار إنشاء البورد الإماراتي يعتبر خطوة مهمة نحو تأهيل الكوادر الطبية المواطنة.

واضاف ان هذه الخطوة ستنعكس بشكل إيجابي كبير على كافة الكوادر الطبية وخاصة على الطبيبات المواطنات اللواتي كن يواجهن مشكلة الذهاب الى الخارج لمواصلة الدراسة العليا، لافتاً الى أن إقبال المواطنات على كلية دبي الطبية التي تم افتتاحها العام الماضي فاق التوقعات، إذ وصل العدد حالياً إلى 34 طبيبة مواطنة يواصلن دراستهن في التخصصات التي نحن في امس الحاجة لها مثل اللثة والتقويم والجذور وزراعة الأسنان وعيرها.

خطوة هامة

وقال ناصر خليفة البدور وكيل وزارة الصحة المساعد مدير منطقة دبي الطبية إن قرار مجلس الوزراء امس باعتماد البورد الإماراتي يعتبر خطوة هامة لكل الأطباء وسيوفر على الدولة مبالغ طائلة سنوياً كانت تدفعها في عملية ابتعاث الأطباء المواطنين مؤكداً ان القرار سينعكس بشكل إيجابي على الأطباء بشكل خاص والمؤسسات الصحية الرسمية بشكل عام.

واضاف ان انشاء المعهد الوطني الإماراتي للتخصصات الطبية - البورد الإماراتي - سيعمل على رفع وتعزيز كفاءات الكوادر الطبية، عبر التدريب المستمر بالتعاون مع المؤسسات التعليمية الوطنية والعالمية، لافتاً الى ان دولة الامارات سخرت كافة امكانياتها لرفع المستوى العلمي والمهني للأطباء والمهن الصحية في مختلف التخصصات لتقديم ارقى الخدمات التشخيصية والعلاجية للمواطنين والمقيمين وفقاً لأرقى المعايير العالمية.

تطوير الكفاءات

وقال الكنتور مصطفى الهاشمي نائب مدير منطقة دبي الطبية ان قرار مجلس الوزراء انشاء المعهد الوطني الإماراتي للتخصصات الطبية - البورد الإماراتي" اثلج قلوب كافة الأطباء والمؤسسات الصحية الرسمية في الدولة لأنه سيسهم في تعزيز وتطوير كفاءة الأطباء.

وقال علينا الاستفادة من تجارب الدول العربية التي سبقتنا في هذا المجال ووضع معايير افضل وأرقى من تلك المعتمدة في بعض البلدان حتى يكون البورد الإماراتي الأفضل على مستوى المنطقة ويضاهي المستويات العالمية، مشدداً على ضرورة ان نبدأ من حيث انتهى الآخرون والاستفادة من تجاربهم وخبراتهم ومعاييرهم واقتباس الأفضل منها لجذب الأطباء من خارج الدولة للبورد الإماراتي الذي سيصبح بإذن الله الأفضل عربياً وعالمياً.

 

تويتر

نائب رئيس الدولة: التطوير والتنمية عملية مشتركة بين الحكومة والمجتمع

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن التطوير والتنمية هو عملية مشتركة بين الحكومة والمجتمع، لافتا إلى أن اليد الواحدة لا تصفق.

ورد ذلك في تدوين لسموه على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حيث كتب سموه: "ترأست اليوم اجتماعا لمجلس الوزراء أقررنا خلاله إنشاء بورد إماراتي للتخصصات الطبية، وهو أحد المقترحات المعتمدة للعصف الذهني الإماراتي، الحكومة تأخذ بجدية كافة مقترحات الميدان والجمهور، التطوير والتنمية هو عملية مشتركة بين الحكومة والمجتمع، واليد الواحدة لا تصفق.. أقررنا اليوم أيضا تشكيل مجالس إدارة لجامعتي الإمارات وزايد..

ووجهنا الجميع بالعمل على رفع ترتيب جامعاتنا الوطنية عالميا.. هدفنا أن تكون جامعاتنا الوطنية بكوادرها وطلابها وأبحاثها ودراساتها سندا للحكومة في عملها.. وأداة رئيسية في تنفيذ رؤيتها المستقبلية لدولتنا، أقررنا اليوم أيضا إصدار قانون شامل لسلامة الأغذية بالدولة.. نريد رفعة جودة الغذاء لأعلى مستوى ممكن..

الغذاء هو السر في صحة المجتمع.. أقررنا اليوم أيضا دليل المشتريات في الحكومة لتعزيز الشفافية والرقابة.. وأيضا اتفاقية التجارة الموقعة بين مجلس التعاون والولايات المتحدة ووافقنا اليوم أيضا على زيادة مساهمتنا في رأس مال الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي."

 

سموه:الحكومة تأخذ بجدية كافة مقترحات الجمهور ومقررات العصف الذهني ضمن الأجندة الثابتة للمجلس

اعتماد إنشاء البورد الطبي الإماراتي وقانون اتحادي شامل بشأن سلامة وأمن الغذاء في الدولة

الموافقة على إعادة تشكيل مجلس إدارة جامعتي الإمارات وزايد برئاسة حمدان بن مبارك ولبنى القاسمي

نائب رئيس الدولة : أولويات الإدارة الجديدة رفع ترتيب جامعاتنا الوطنية عالمياً

جامعاتنا مطالبة بتعزيز دورها الأكاديمي في تنفيذ رؤية الإمارات المستقبلية

الحكومة ستشدد آليات الرقابة على سلامة وجودة الغذاء ورؤيتنا مجتمع صحي وبيئة سليمة للجميع

اعتماد اللائحة الفنية لمواصفات علم الدولة ودليل المشتريات في الحكومة الاتحادية

اعتماد الحسابين الختاميين للمجلس الاتحادي للتركيبة السكانية ولصندوق الزكاة عن السنة المالية 2012

اعتماد اتفاقية التجارة الموقعة بين مجلس التعاون والولايات المتحدة

زيادة رأس مال الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي

الموافقة على اتفاقية مع مونتينيغرو بشأن الإعفاء المتبادل من تأشيرة الدخول لحاملي الجوازات الدبلوماسية والخاصة

المصادقة على اتفاقية في مجال النقل الجوي وأخرى لتجنب الازدواج الضريبي مع هنغاريا

Email