«شعبة المجلس الوطني» تشارك في اجتماعات البرلمان الدولي

جانب من اجتماعات البرلمان الدولي من المصدر

شاركت الشعبة البرلمانية الإماراتية بالمجلس الوطني الاتحادي ممثلة براشد محمد الشريقي ممثل المجموعة العربية في اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الدولي عضو الشعبة البرلمانية الإماراتية في اجتماع اللجنة المالية الفرعية للاتحاد والاجتماع 268 للجنة التنفيذية للاتحاد في جنيف بسويسرا. ومن المقرر أن تستمر اجتماعات اللجنة التنفيذية حتى اليوم برئاسة عبدالواحد الراضي رئيس البرلمان الدولي.

وقال راشد الشريقي إن وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية يشارك في ثلاثة اجتماعات رئيسية هي، اجتماعات اللجنة المالية والتنفيذية والجمعية 130 للاتحاد البرلماني الدولي والدورة 194 للمجلس الحاكم للاتحاد المقرر بدء أعمالها الأحد المقبل وتستمر حتى 20 مارس الجاري.

وأضاف ان اللجنة المالية ناقشت خلال اجتماعها تقرير المدقق المالي حول الوضع المالي للاتحاد عن عام 2013 وأقرت ميزانية أنشطة ونفقات العام الجاري 2014 وميزانية الخطة الاستراتيجية المعتمدة للاتحاد للأعوام 2012-2017 واطلعت وفق اختصاصها على اشتراكات وعضوية البرلمانات في الاتحاد.

نقاشات

وأشار الشريقي إلى أن اللجنة التنفيذية ستناقش خلال اجتماعاتها التي تستمر ثلاثة أيام عشرين بنداً إجرائياً وموضوعياً تمهيداً لاجتماعات الجمعية والمجلس الحاكم، وتم في اليوم الأول إقرار جداول أعمال الاجتماعات المذكورة والتقرير السنوي لأنشطة رئيس الاتحاد لعام 2013 وتقرير الأمين العام حول أنشطة الاتحاد للعام المنصرم.

وأوضح أنه من أبرز بنود جدول أعمال اللجنة التنفيذية اختيار الأمين العام الجديد للاتحاد وقد مرت هذه العملية بعدة مراحل منها فتح باب الترشح لشغل هذا المنصب خلال الفترة الماضية وتقدم عدد كبير من المرشحين وتم تحديد لائحة المرشحين ممن استوفوا الشروط وسيخضع المرشحون لمقابلة شخصية من أعضاء اللجنة التنفيذية وهو إجراء يتم بمهنية عالية لإتاحة فرصة التكافؤ بين المرشحين، فضلاً عن مناقشة اللجنة أنشطة وبرنامج العمل وميزانية الاتحاد حتى عام 2017.

وقد اطلعت اللجنة الفرعية المالية للاتحاد البرلماني الدولي خلال اجتماعها على النتائج المالية عن العام المنصرم 2013 وتقرير المدقق الخارجي للوضع المالي الذي أشار فيه إلى أن الاتحاد وللعام الثاني على التوالي نجح في تطبيق نظام المحاسبة الدولي للقطاع المؤسسي العام.

إيرادات

وأوضح التقرير ارتفاع الإيرادات الخاصة بالاتحاد البرلماني الدولي بنسبة 3 بالمئة لتصل إلى 13 مليوناً و549 ألفاً و432 فرنكاً سويسرياً وبقيت الإيرادات الخاصة بمساهمة الأعضاء للعام 2013 كما هي دون تغيير عن العام 2012 مع الحصول على إيرادات إضافية من انضمام برلمان البوتان وإعادة عضوية برلمان الصومال.

ووفقاً للاستراتيجية الموضوعة للاتحاد البرلماني الدولي للفترة 2012-2017 وتماشياً مع النظام المحاسبي الدولي فإن نفقات الاتحاد وميزانيته وزعت على تسعة أهداف استراتيجية وفي العام الماضي تم انفاق 83 بالمئة على الأنشطة الداعمة لأهداف هذه الاستراتيجية أبرزها تعزيز الديمقراطية، والمساواة بين الجنسين.

بنود

استعرض رئيس الاتحاد البرلماني الدولي عبدالواحد الراضي بنود جدول أعمال اللجنة التنفيذية وتم اقرارها، في حين تمت الموافقة على مضابط وملخصات الدورة السابقة التي عقدت في الفترة من 4-9أكتوبر 2013 في جنيف وتقرير أنشطة رئيس الاتحاد.

واطلع أعضاء اللجنة التنفيذية على التقرير السنوي للأمين العام عن أنشطة الاتحاد خلال عام 2013 .

طباعة Email
تعليقات

تعليقات