«دبي للصيدلة» يشيد بدعم حمدان بن راشد لقطاع الصحة

نظام وصفات إلكتروني في دبي يقلل أخطاء الصيدلاني

حمدان بن راشد لدى استقباله رؤساء الوفود المشاركة في مؤتمر ومعرض الصيدلة من المصدر

قال الدكتور علي السيد مدير إدارة الخدمات الصيدلانية في هيئة الصحة رئيس مؤتمر ومعرض دبي الدولي للصيدلة "دوفات" ان هيئة الصحة لديها نظام قل مثيله في دول المنطقة حول الوصفات الالكترونية، لافتا الى ان هذا النظام قلل من الاخطاء التي كانت تحدث في السابق مثل عدم قدرة الصيدلي على قراءة خط الطبيب وبالتالي أحيانا اعطاء دواء غير الدواء الموصوف. وأشار الى ان النظام الالكتروني لصرف الادوية يعطي الصيدلي صورة كاملة عن الادوية الاخرى التي يستخدمها المريض وهو ما يجنب تداخل الادوية.

أدوية محرمة

من جانبه قال البروفيسور نوريزان عبد العزيز نائب عميد كلية الصيدلة في ماليزيا المشارك في مؤتمر ومعرض دبي الدولي للصيدلة "دوفات" ان واجب التحذير من الادوية التي تحتوي على مواد محرمة على المسلمين هي من اختصاص الجهات الصحية. وقال البروفيسور عبد العزيز في ورقة العمل التي ألقاها أمس في المؤتمر انه لا يجوز استخدام الادوية الحرام الا في الحالات الطارئة "إنقاذ الحياة" في حال عدم توفر بدائل لتلك الأدوية.

وقال الدكتور محمد عبد المجيد المشارك في المؤتمر هناك بدائل لمعظم اصناف الادوية والعلاجات التي تحتوي على مواد مأخوذة من الخنزير مثل صمامات القلب على سبيل المثال ولكن الاطباء يخفون ذلك عن مرضاهم والإثم في هذا الجانب يقع على الطبيب الذي ينبغي عليه ابلاغ المريض وترك حرية القرار له.

وتحدث في الورقة الثانية البروفيسور البرت ويرذمير حول مستقبل الممارسة الصيدلانية خلال السنوات العشر المقبلة، مشيرا الى انه لا يمكن لأحد التنبؤ بالمستقبل بدقة مطلقة الا ان هناك عددا من الاتجاهات والتطورات التي من شأنها ان تساعدنا على اجراء التخطيط الاستراتيجي لمهنة المستقبل.

وأعرب المشاركون في مؤتمر ومعرض دبي الدولي للصيدلة والتكنولوجيا دوفات 2014 عن امتنانهم وعرفانهم لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وزير المالية ورئيس هيئة الصحة بدبي، وذلك لدعمه المستمر لقطاع الصحة والطب والصيدلة والبحث العلمي. وأشادوا بأهمية مؤتمر دوفات للصيدلة والذي يقام للعام التاسع عشر في امارة دبي، والذي يعتبر حدثاً بارزاً في الشرق الأوسط في مجال الصيدلة، حيث إنه يجذب الخبراء والصيدلانيين من جميع أنحاء العالم الذين يشاركون لتعزيز المعرفة واكتساب الخبرات والساعات العلمية المعتمدة.

واستقبل سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم في قصره بزعبيل مساء أمس، رؤساء الوفود المشاركة في المؤتمر وعلى رأسهم الدكتور صلاح المزروع وكيل وزارة الصحة السعودي للدعم الفني وعدد من الأكاديميين والخبراء ورؤساء الجمعيات في طب الصيدلة من الولايات المتحدة الأميركية واستراليا وكندا واوروبا.

 وحضر الاستقبال عيسى الميدور، مدير عام هيئة الصحة بدبي والدكتور علي السيد مدير ادارة الخدمات الصيدلانية في الهيئة رئيس المؤتمر وعبد السلام المدني المستشار الخاص للاتحاد الدولي للمستشفيات في منطقة الشرق الأوسط والرئيس التنفيذي لمؤتمر ومعرض دوفات.

وقد وصل عدد الزوار والصيادلة المشاركين في مؤتمر ومعرض دوفات هذا العام الى 18,000 زائر ومشارك، وتقام فعاليات عديدة للتعريف بآخر ما توصل إليه العاملون في مجال الصيدلة، في صورة ورش عمل وجلسات علمية وحلقات نقاش، على مدى ثلاثة أيام متواصلة، يلقيها أبرز الخبراء والاستشاريين والعلماء المشهود لهم في مجالاتهم، والذين جاؤوا من مختلف بلاد العالم.

وفي نهاية الاستقبال قدم الوفد درع شكر وامتنان الى سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، لسعيه الدائم نحو تطوير قطاع الصحة في امارة دبي ودعم التعليم الطبي والتعليم المستمر. وأشادوا بالدعم المستمر والمجهود الكبير الذي يبذله سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للرقي بالقطاع الصحي والتعليمي والانساني في امارة دبي، ولرعايته المستمرة لكافة الفعاليات والبرامج التعليمية والطبية. حيث شهدت الرعاية الصحية والطبية في دبي تحولاً فريداً، وطرأت تغييرات ديناميكية ايجابية في القطاع الصحي مما آل الى تقدم هذا القطاع وازدهاره.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات