أجهزة حديثة تدخل الخدمة في المراكز التجارية قريباً

الهلال الأحمر يستخدم تقنيات ذكية في جمع التبرعات

صورة

كشف محمد اليماحي مدير ادارة جمع التبرعات في هيئة الهلال الاحمر أن الهيئة انتهت من تصميم عدد من البرامج الذكية لترقية وتطوير آلية جمع التبرعات على مستوى الدولة مشيرا الى ان هنالك عددا من التقنيات الحديثة التي سيتم تدشينها والاعلان عنها قريبا في عدد من المواقع والمراكز التجارية بهدف التسهيل على المتبرعين والخيرين لدعم برامج ومشاريع الهلال الاحمر.

وقال في تصريح ل ( البيان) ان الهلال يطبق حاليا عددا من المشاريع التقنية للتبرع منها التبرع المباشر عبر الموقع الالكتروني للهيئة والهواتف المتحركة والرسائل النصية إلى جانب عدد من الخدمات الجديدة التي ستدخل الخدمة قريبا.

تقنيات

وأوضح الفهيم بان هذه التقنيات تسهم بشكل كبير في دعم اهداف الهلال الاحمر وتشجيع الخيرين على التبرع لصالح برامج الهلال ومشاريعه الخيرية هذا إلى جانب الوسائل المستخدمة أصلا في جمع التبرعات والمتمثلة مواقع جمع التبرعات الدائمة في الأسواق والمراكز التجارية والبنوك ومناطق التجمعات .

وأكد أن قوة أي مؤسسة تكمن في مواكبتها لاستخدام الوسائل الحديثة والمبتكرة في أنشطتها المختلفة، وتوظيف التكنولوجيا لخدمة أهدافها العليا، ونحمد الله كثيرا أننا في دولة اتخذت هذا النهج توجها رئيسيا في كافة مؤسساتها ودوائرها، وهيئتنا الوطنية واحدة من هذه المؤسسات التي استرشدت بتوجه القيادة الرشيدة في استخدام أفضل المعايير عبر الوسائل العصرية .

وأشار الى ان الهلال تنفذ مشروع الاستقطاعات الشهرية التي يتم خصمها من حسابات المتبرعين لدى البنوك حسب رغبتهم وتحويلها شهريا إلى حساب الهيئة إضافة إلى الحصالات في مواقعها المنتشرة على مستوى الدولة في المحلات التجارية ومراكز التسوق والمؤسسات الحكومية والخاصة والدوائر المرتبطة خدماتها بقطاعات واسعة من الجمهور.

وردا على سؤال حول آليات الهلال في جمع التبرعات العينية مثل الملابس وغيرها اوضح الفهيم انه فيما يخص التبرعات العينية فقد تم نشر أكثر من 800 حاوية على مستوى الدولة لهذا الغرض والتي تم تصميمها وفق نوع المساعدات العينية بحيث حددت نوعية المساعدات في كل حاوية.

شراكة

وفيما يتعلق بمشروع درهم الخير الذي يتم بالتعاون مع البنوك أوضح ان درهم الخير يعتبر من المشاريع الرائدة والمهمة في مجال تعزيز الشراكة بين الهيئة والمصارف في الدولة بالجانب الإنساني، ويهدف المشروع الذي باركت خطواته منذ البداية عدد من البنوك الوطنية إلى إتاحة الفرصة لمستخدمي أجهزة الصراف الآلي في تلك البنوك للتبرع بدرهم واحد فقط لصالح برامج ومشاريع الهلال الأحمر الخيرية والإنسانية امتثالا لقول المصطفى صلى الله عليه وسلم ( ورب درهم سبق ألف درهم).

وأشار اليماحي الى ان مشروع درهم الخير أضاف بعدا جديدا للعمل المشترك والمسؤولية التضامنية في أهم المجالات وأكثرها حيوية، وأثبت جدواه من خلال التجاوب الكبير الذي وجده من جمهور المتعاملين مع تلك البنوك .

وقال ان الهيئة تتطلع مستقبلا إلى مساهمة بقية البنوك التي لم تلحق بالركب في هذا المشروع الحيوي.

إدارة جمع التبرعات

وقال ان الهلال استحدث إدارة جمع التبرعات ضمن الهيكل الجديد للهيئة هذا العام، وهي واحدة من الإدارات الرئيسة في قطاع جمع التبرعات و التسويق الذي يضم أيضا التسويق و العلاقات العامة و الإعلام و مركز الاتصال، وكانت في السابق تقع ضمن اختصاصات إدارة تنمية الموارد .

واوضح انه بسبب ازدياد العمل وتوسع برامج الهيئة في الداخل والخارج كان لابد من إنشاء إدارة متخصصة لتوفير إيرادات تفي بمتطلبات برامج الهيئة واحتياجات المستهدفين من خدمات الهيئة المتنوعة، واستقطاب المزيد من الدعم وحشد تأييد المتبرعين، ونسج شراكات مع الأفراد والمؤسسات وقطاعات المجتمع كافة.

واكد ان الهيئة تسعى عبر مسيرتها الإنسانية لتعزيز الشراكة مع الأفراد والمؤسسات وجميع قطاعات المجتمع واستقطاب جمهور عريض من المانحين والداعمين وإشراكهم في جهودها الإنسانية، تعتبر الموارد المالية عصب النشاط والحركة في العمل الإنساني وبدونها تبقى الأيدي مكتوفة حيال مواكبة متطلبات العمل الإنساني المتزايدة وتظل البرامج قاصرة في تلبية احتياجات المستضعفين وتوفير مستلزمات المستهدفين ضحايا النزاعات والكوارث.

وقال ان الهيئة درجت على تبني المبادرات والخطط والاستراتيجيات التي تعمل على حشد تأييد المتبرعين والخيرين والمحسنين لبرامجها الإنسانية ومشاريعها التنموية الموجهة لمساندة قضايا الشعوب الإنسانية .

شراكة

تسعى هيئة الهلال الأحمر عبر استراتيجيتها في هذا الصدد لتعزيز الشراكة مع الأفراد والمؤسسات وجميع قطاعات المجتمع واستقطاب جمهور عريض من المانحين والداعمين وإشراكهم في جهودها الإنسانية، وذلك عبر تعزيز آليات التواصل مع المحسنين والمتبرعين على مدار العام، وتيسير عمليات التبرع وتوفيرها في كل مكان وزمان وتبني أفضل الطرق والمعايير لتسهيل عملية التبرع للجميع .

طباعة Email
تعليقات

تعليقات