حسين لوتاه: 450 خدمة ذكية لبلدية دبي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي إن البلدية واكبت تحول دبي إلى الحكومة الإلكترونية بتحويل أكثر 450 خدمة الى خدمات إلكترونية، واليوم تعمل على تحويلها الى "ذكية" حيث أطلقت خدمات التطبيق الذكي I Dubai تماشياً مع توجه الحكومة الذكية، وللتسهيل على المتعاملين لعمل كافة الإجراءات المرتبطة بالتطوير العقاري واستخراج تراخيص البناء..

وهي جهود حثيثة استحقت عليها بلدية دبي الفوز بالمرتبة الخامسة عالميًّاً في سهولة استخراج تراخيص البناء بنسبة تقدم بلغت 61 % خلال العام الماضي، وبذلك تكون بلدية دبي قد حققت الآن ما كانت تسعى لإنجازه في 2017، وهو تقدم غير مسبوق يحسب للإمارة. جاء ذلك بمناسبة اطلاق استراتيجية دبي للتحول لمدينة ذكية، والتي تتضمن ستة محاور أساسية و100 مبادرة في النقل والموصلات والبنية التحتية والكهرباء والخدمات الاقتصادية والتخطيط العمراني بالإضافة لتحويل 1000 خدمة حكومية لخدمات ذكية خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وأوضح ان الاسم مختصر تعريف المعلومات أو الفكرة باللغة الانجليزية المتعارف عليها عالمياً كلغة تطبيق تعمل وفق تطبيقات أجهزة الهواتف الذكية، وتشمل العديد من العناصر المرتبطة بعمل ومهام البلدية، وترتبط بالشبكة الإلكترونية لأغراض تحديث البيانات باستمرار، وتتميز بإمكانية ..

إضافة خدمات ومشاريع الدوائر المحلية في دبي المسؤولة عن البنية التحتية وترتبط مع البلدية بعلاقات شراكة استراتيجية وهو تطبيق الكتروني ذكي بالإمكان ربطه مستقبلاً ليشمل الخدمات الحكومية تحت مظلة واحدة، ويشمل هذا المشروع معلومات أساسية عن البنية التحتية للإمارة، والمواقع الرئيسية والبيانات التي يحتاجها الزائر للمدينة مثل مواقع المراكز التجارية والصيدليات المناوبة والمستشفيات وحالة الطقس والمد والجزر علاوة على إجراءات الحصول على الخدمات البلدية.

دور ثقافي

وأشار إلى ان الخدمة تسعى لإبراز الأدوار المختلفة التي تلعبها البلدية فـي المـجتمع الثقـافـي كإنشاء المكتبات، والمتاحف، وصيانة الملاعب، وإنشاء المنشآت الرياضية مثل المسبح الأولمبي، والحدائق والمتنزهات والحفاظ على البيئة، وتأسيس مراصد لقياس مستوى التلوث، والمحافظة على الصحة العامة وغيرها من المواضيع..

وتحقيق النظرة الإيجابية تجاه البلدية وتسويق منشآت ومشاريع البلدية بشكل غير مباشر، بالإضافة إلى جدول لأهم الفعاليات المقامة في الإمارة يتم تحديثها باستمرار، وتقدم هذه الخدمة القدرة على التواصل مع البلدية في الإبلاغ عن الظواهر السلبية التي يشاهدها أفراد المجتمع من خلال تصوير الحدث وإرساله مباشرة من الهاتف دون الحاجة إلى تحديد المكان أو الوقت، إذ يقوم التطبيق تلقائياً بمعرفة هذه التفاصيل من خلال الهاتف الذكي وتقوم البلدية فوراً باتخاذ الإجراء اللازم في معالجة هذه الظواهر".

ويُقدّم المشروع خدمة "I Notification" تمكّن المستخدم من تحميل صورة مأخوذة باستخدام الهاتف، على سبيل المثال، صورة للوحة ارشادية متضررة، ويقدم وصفاً للأضرار وإرسالها للبلدية، وسيتم عرض موقع المرسل على الرسالة، وإرسال الرد الآلي تلقائياً، كما يضمن رؤية خريطة دبي "Dubai Map" التي تحتوي على مواقع الخدمات المختلفة مثل المساجد والحدائق والمماشي والفنادق والمستشفيات والمدارس ومراكز الشرطة وغيرها الكثير بمعلومات وبيانات أكثر وأوضح، وتشمل خريطة دبي حوالي 1000 موقع في دبي ما بين سياحي والمنشآت الخدمية الأخرى مثل الفنادق والبنوك والمؤسسات الخدمية الأخرى..

بالإضافة الى خيارات البحث باسم الموقع، وخدمة سرعة الوصول للمواقع المطلوبة عن طريق القائمة المصنفة، كما يضم المشروع خدمة "QR Code Reader" تطبيقات رمز الاستجابة السريعة "QR code" ، حيث يمكن لمستخدم الخدمة المشاركة في تقييم مستوى الرضا عن الخدمات المقدمة في مواقع تقديم الخدمة، إلى جانب استفادة الجهات الأخرى من المشروع والخدمات به، ويمكن للمستخدم الاطلاع على خدمة أخبار بلدية دبي، وسيتم في هذه الخدمة تحديث المستخدم مع أحدث الأخبار من البلدية مع الصور، ويضم المشروع خدمة "Employee Feedback" وهي خدمة خاصة بكاونترات خدمات دوائر حكومة دبي بالمراكز الخارجية التابعة للبلدية، حيث يمكن للعميل تقييم الموظف المعني من خلال إدخال رقم الكاونتر.

خدمة الصيدليات

كما تحدث عن توفير خدمة "Pharmacies on Duty" للصيدليات المناوبة مع أرقامها ومواقعها وما هي أقرب الصيدليات المناوبة للمستخدم، وخدمة "Dubai Coastal Weather" الأحوال الجوية لحالة البحر، وخدمة "Dubai Street View" الصور البانورامية للمواقع وهي نوع فريد من الصور، تمكن المستخدم من الدوران من خلال الصورة ببطء حتى تُكمل الـ360 درجة، لترى كل المحيط بالموقع المراد، حيث إن زاوية رؤية العين البشرية تبلغ 45 درجة، وهو ما يوافق زاوية الرؤية لعدسة 50 مم، ولكن الصورة البانورامية يمكن أن تشمل 180 درجة من الفضاء المحيط وحتى الـ360 درجة.

لجنة ذكية

وقال: "تنفيذاً لمبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بالتحول للحكومة الذكية، وتوفير أفضل الخدمات الحكومية على مدار الساعة بإجراءات سهلة ومبسطة، وبكفاءة عالية وشفافية تلبي احتياجات وتوقعات المتعاملين أصدرنا قراراً بتشكيل لجنة الحكومة الذكية بالبلدية، تهدف الى تنفيذ متطلبات الحكومة الذكية بما يضمن تحقيق جودة حياة عالية للمواطنين والمقيمين على أرض الدولة..

وفقاً لرؤية الإمارات 2021، والحرص على تحقيق الريادة والتميز في مجال خدمات المتعاملين، ستعمل على وضع الخطط والبرامج اللازمة لتطبيق نظام الخدمات والمعاملات الذكية المتنقلة من خلال انجازها عبر تطبيقات الهواتف والأجهزة المتحركة، بهدف تمكين المتعامل من الحصول على الخدمة المطلوبة على مدار الساعة وبإجراءات سريعة وسهلة ومبسطة، ورفع كفاءة وشفافية العمل الإداري بالبلدية، وخفض الإنفاق والتكاليف المالية المترتبة على تقديم الخدمات سواء على البلدية أو على فئة المتعاملين معها، وإيصال الخدمة للمتعامل بدلاً من أن يصل هو إليها".

وأشار الى ان اللجنة ستعمل أيضاً على دراسة البنية التحتية الفنية، والإمكانات المتوفرة حالياً لدى البلدية لتطبيق نظام الخدمات الذكية المتنقلة، والعمل على تطويرها من خلال توفير الأجهزة والمعدات والكوادر البشرية المؤهلة لتنفيذ عملية التطبيق، وتحويل كافة الخدمات المتوفرة على المواقع الإلكترونية للبلدية إلى خدمات مفعلة عبر تطبيقات الهواتف الذكية كتطبيقات "الآيفون"، و"الأندرويد"، و"البلاك بيري"، و"الويندوز"، وغيرها من التطبيقات الأخرى المتقدمة، ومتابعة سير عملية تطبيق نظام الخدمات الذكية على أرض الواقع..

ووضع الحلول المناسبة لمواجهة أية صعوبات أو معوقات قد تعترض عملية التطبيق، ويكون للجنة في سبيل أداء المهام الموكلة إليها دعوة مسؤول أي قطاع أو وحدة تنظيمية في البلدية لحضور اجتماعاتها متى تعلقت المواضيع المعروضة عليها بعمل ذلك القطاع أو الوحدة، مبيناً ان اللجنة عملت على حصر خدماتها كافة ، وستختار قريباً نوعية الخدمات التي تتناسب مع الفئات التي تحتاج لهذه الخدمة، وعليه سيتم ربطها كافة بنظام علاقات المتعاملين، ثم ستعمل على توفير الخدمة عبر الهواتف الذكية، وستحرص كل الحرص على إتاحتها بالشكل المناسب والسهل والجذاب والواضح والدقيق حسب المتطلبات، وسيتم توفير هذه الخدمات للزوار، بحيث تتيح لهم خدمات مفيدة يتم تقديمها وفق أفضل المواصفات المتبعة في هذا المجال، اذ ستتيح هذه الخدمة لهم فرصة لتقديم البلاغات وغيرها من الخدمات وفق نظام سهل وبارز وذكي.

جائزة للأفكار

وأوضح لوتاه ان البلدية أطلقت جائزة تنسجم مع توجهات الحكومة الذكية، تتضمن أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول على مستوى الوحدات التنظيمية بالدائرة، وأفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول على المستوى الفردي لموظفي الدائرة، وذلك من باب حرص البلدية على تشجيع مبادرة الحكومة الذكية، مؤكداً أن ذلك يأتي انسجاماً مع أهداف المبادرات بتوفير الخدمات الحكومية على الأجهزة الذكية وتسهيل وصولها إلى المتعاملين في أي مكان وزمان، وتشجيعاً للجهات الحكومية على تقديم خدماتها وفق حلول إبداعية مبتكرة قادرة على الوصول بخدماتها لكل شرائح المجتمع حيثما كانوا وعلى مدار الساعة، ولخلق افكار ابداعية جديدة ومبتكرة.

 صفر زيارة

 أشارحسين لوتاه إلى إن البلدية أطلقت قبل سنتين مبادرة "عدد الزيارات صفر"، التي تهدف إلى أن يكون عدد المراجعين لمبنى البلدية وفروعها المختلفة "صفراً"، بحيث يمكنهم إنهاء كافة معاملاتهم إلكترونياً دون الحاجة للتوجه إلى الدائرة لإنجازها، لافتاً إلى أن الإمارات حسب التقييم العالمي للدول الرقمية أو المتقدمة في الحاسب الآلي، احتلت المركز الثاني على العالم، وهي من أوائل الدول العربية في هذا المجال، ومن شأن هذه المبادرة أن تدعم هذا الأمر وتدفع بالدولة إلى المركز الأول، مؤكداً أن "الفكر القيادي" هو ما يغرسه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في نفوس الجميع مسؤولين وأفراداً.

Email