هدية الإمارات إلى مصر

بدء العمل في مشروع إنشاء مكتبة الأزهر الجديدة

سلطان الجابر وأحمد الطيب خلال تدشين مشروع مكتبة الأزهر وام

ت + ت - الحجم الطبيعي

تفقد معالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة في القاهرة سير العمل في مشروع إنشاء أربعة مبان لسكن طالبات الأزهر، وزار معاليه مشيخة الأزهر، حيث استقبله فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، وتم بحث أوجه العلاقات الثنائية بين الدولة ومصر، وأعلن الجانبان عن بدء العمل في مشروع إنشاء مكتبة الأزهر الجديدة، التي تقيمها دولة الإمارات على مساحة إجمالية، تبلغ 20 ألف متر مربع، وإتمام الخطوة الأولى من خلال اختيار تصميم المكتبة، ووضع مخططاتها وتخصيص الأرض.

حضر اللقاء أعضاء الوفد المرافق لمعالي الدكتور الجابر، الذي ضم محمد بن نخيرة الظاهري سفير الدولة في القاهرة، وسلطان ضاحي الحميري وكيل وزارة شؤون الرئاسة لقطاع الخدمات المساندة، وسعيد محمد بن مرشد المقبالي وكيل وزارة شؤون الرئاسة لقطاع شؤون المجتمع، ويوسف عبد الله العبيدلي وكيل وزارة مساعد بوزارة شؤون الرئاسة، ومدير عام مسجد الشيخ زايد، ومحمد حاجي الخوري مدير عام مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية.

وجرى خلال الزيارة نقاش مستفيض حول سير العمل في مشروع تشييد سكن طالبات الأزهر، وتصميم مكتبة الأزهر الجديدة، التي تقدمها دولة الإمارات العربية المتحدة، دعماً لدور الأزهر الشريف، وتقديراً لجهوده في التنوير ونشر مبادئ الإسلام، وهي المهام التي يضطلع بها منذ تأسيسه قبل مئات السنين.

حكيم العرب

وأشاد فضيلته بمواقف حكيم العرب،الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله، الداعمة لمصر، مشيراً إلى أن استمرار هذه المواقف من قبل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ومن حكومة وشعب الإمارات تعطي مؤشراً قوياً على مستقبل زاهر للعلاقات بين البلدين.

ولفت فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر إلى أن هذه هي الزيارة الثانية لمعالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة إلى الأزهر، خلال العام الحالي، حيث تعكس حرص الأشقاء في الإمارات على متابعة سير العمل في مبنى المكتبة، التي تتكون من دور أرضي، وثلاثة طوابق مكررة، بمساحة إجمالية 20 ألف متر مربع، إضافة إلى سكن عصري للطالبات، يستوعب 3000 طالبة عند إتمامه، وتبلغ مساحة المبنى الواحد 3650 متراً مربعاً، ويتكون كل مبنى من دور أرضي، وخمسة طوابق مكررة، وهي جميعاً مصممة وفق أرقى المواصفات العالمية.

وقال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر في تصريح عقب اللقاء:" تأتي هذه الزيارة تنفيذاً لتوجيهات قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة بمتابعة سير العمل على أرض الواقع في المشاريع، التي تنفذها الدولة، دعماً للأزهر الشريف والمجتمع المصري، وهو ما يؤكد عمق العلاقات، التي تربط بين الإمارات ومصر".

نقاش

وأضاف معاليه " للمرة الثانية منذ بدء العام الحالي أتيحت لي الفرصة لزيارة الأزهر الشريف، حيث ناقشنا مختلف مجالات التعاون، وأكدت حرصنا على توثيق العلاقات مع هذه المؤسسة العريقة،التي تعد منارة ليس فقط للعلوم الإسلامية، وإنما لمختلف فروع المعرفة ". وأكد معاليه أن الدعم الذي تقدمه دولة الإمارات للأزهر ليس بجديد، وإنما هو استمرار للروابط الوثيقة، التي تجمع البلدين الشقيقين، التي تزداد متانة ورسوخاً بمرور الوقت.

Email